العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

شبكة «الوسط» الإلكترونية... الأسبقية في الخدمات والأكثر مقروئية

أعلن مركز البحوث والدراسات الاستشارية (بارك) الذي يتخذ من دبي مقرّاً له في تقريره الاستقصائي لحجم انتشار الصحف، أن صحيفة «الوسط» البحرينية هي الأولى في البحرين من حيث إنها الأكثر انتشاراً، ومقروئية، وتأثيراً، مقارنة مع الصحف المحلية الأخرى.

فيما يحتل موقع «الوسط» المركز الأول بحرينيّاً والأكثر إقبالاً بحسب إحصاءات موقع «أليكسا» العالمي، والمركز التاسع عالميّاً بحسب أكثر المواقع زيارة من قبل البحرينيين، إذ يسبقها في ذلك كل من: غوغل البحرين، الفيسبوك، يوتيوب، غوغل العالمي، ويندوز لايف، تويتر، ياهو، بلوغرسبورت.

وقدمت «الوسط» من خلال شبكتها الالكترونية في العام 2007 أول خدمة أخبار عاجلة «الوسط أون لاين»، لتسبق بذلك الصحف البحرينية والكثير من الصحف الخليجية والعربية.

كما قدم الموقع خدمة فريدة من نوعها لم يعتد عليها القارئ البحريني من خلال دخولها عالم الوسائط المتعددة «الملتيميديا» وقدمت باقة متنوعة من البرامج الصوتية والمرئية، وعروضاً مصورة، لاقت إقبالاً منقطع النظير، واستحسان القراء، حتى صدر قرار من قبل هيئة شئون الإعلام في أغسطس/ آب 2010 بوقف هذه الخدمة.

وقد جاء في نص الخطاب المؤرخ في 12 أغسطس 2010 «أنه سبق وأن تم منحكم بتاريخ 17 مارس/ آذار 2009 الموافقة على نشر تقارير سمعية مسجلة على موقع الوسط الإلكتروني... وفي ضوء قرار مجلس الوزراء بتكليف هيئة شئون الإعلام بتدارس شروط التراخيص لأصحاب المواقع الإلكترونية بالمنتجات السمعية والسمعية البصرية، وما يتطلب من إعادة تنظيم التراخيص الممنوحة لأصحابها، فإننا نرجو منكم التفضل بالتوقف عن ممارسة هذا النشاط اعتباراً من تاريخه، لحين تفضل مجلس الوزراء بالموافقة على إصدار قرار ينظم العمل والشروط الخاصة بهذا النشاط».

ومع ذلك استمر موقع «الوسط» في تقديم الخدمات الإخبارية العاجلة، وحظي بنسبة قراء بلغت بحسب تقرير «بارك» 37 في المئة من قراء الصحف في البحرين يقرأون صحيفة «الوسط»، بينما يقرأ الصحيفة الثانية التي تلي «الوسط» 35 في المئة من القراء، ويقرأ الصحيفة الثالثة 33 في المئة، ويقرأ الصحيفة الرابعة 19 في المئة، في حين يقرأ الصحيفة الخامسة 9 في المئة من القراء.

وأوضحت الدراسة الاستقصائية ان قراء «الوسط» يشملون مختلف الفئات العمرية من الجنسين ومن مختلف مناطق البحرين.

ويأتي تقرير «بارك» ليؤكد ما ذكره «تقرير المصداقية الإعلامية» الذي أصدرته مؤسسة القرن المقبل في لندن بتاريخ 5 مايو/ أيار 2012، والذي وضع «الوسط» في المرتبة الأولى من ناحية المصداقية والالتزام بالمهنية الصحافية.

وأفصح مدير التسويق والمعلومات بصحيفة الوسط البحرينية، السيدإبراهيم حميد، عن أن شبكة «الوسط» الالكترونية، تصدرت قائمة المواقع البحرينية الأكثر تصفحاً في البحرين، وذلك بحسب موقع غوغل العالمي.

وأوضح حميد أنه «بحسب موقع غوغل فإن موقع «الوسط» الإلكتروني يأتي مباشرة بعد المواقع العالمية، مثل (غوغل والهوتميل والمايكروسوفت والياهو...)، كما أن موقع ألكسا لترتيب مواقع الإنترنت، يشير إلى أن موقع «الوسط هو أكثر المواقع تصفحاً في البحرين».

ولفت حميد إلى أن موقع «الوسط» تفوق على مواقع الصحف المحلية الأخرى، من حيث عدد الزوار والمتصفحين، وعدد الصفحات، منوّهاً أن ذلك يمكن معرفته من خلال موقع (غوغل أناليتك، وموقع ألكسا المتخصص في إحصائيات وترتيب مواقع الإنترنت.

وكشف حميد أن «عدد زوار موقع صحيفة «الوسط» شهريّاً يصل إلى حوالي نصف مليون زائر، يقومون بحوالي مليوني زيارة شهرياً، أي بمعدل 4 زيارات لكل زائر أو متصفح».

وأفاد مدير التسويق والمعلومات أن «نسبة الزوار والمتصفحين لموقع «الوسط» داخل البحرين، تصل إلى نحو 65 في المئة، في حين أن نسبة زوار الموقع من السعودية حوالي 10 في المئة، و9 في المئة من زوار الموقع هم في بريطانيا، وبقية النسب موزعة على دول الخليج وعدد من الدول الأخرى».

وقال حميد: «منذ انطلاق صحيفة «الوسط» في العام 2002، سعت الإدارة إلى استخدام جميع الوسائل التقنية للوصول إلى القارئ، وخصوصاً وسائل الإعلام الجديد؛ لإيمانها بأن هذه الوسائل ستأخذ دوراً كبيراً، وستصل إلى القارئ بسهولة».

وأضاف «منذ انطلاق الوسط أنشئ موقع إلكتروني بأحدث التقنيات والبرامج المستخدمة آنذاك، وتطور الموقع الإلكتروني للصحيفة بإدخال وسائل الإعلام الجديد، ومواقع التواصل الاجتماعي، مثل (فيسبوك، تويتر)».

وذكر مدير التسويق والمعلومات بصحيفة «الوسط» أنه «على الرغم من هذا الحظر على البرامج الصوتية التي كانت تبثها «الوسط»، إلا أن إدارة الصحيفة قامت بتطوير الموقع، عبر إنشاء مواقع لـ «الوسط» ليتم تصفحها عبر أجهزة الهاتف النقال الجديدة والأجهزة الحديثة الأخرى، مثل (آي فون، بلاكبيري، آي باد)».

وأشار إلى أن الصحيفة «أنشأت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إذ بلغ عدد المعجبين بهذه الصفحة أكثر من 11 ألف معجب، كما لدى الصحيفة صفحة إخبارية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وقد بلغ عدد المتابعين للصفحة أكثر من 58 ألف متابع».

وحصلت صحيفة «الوسط» على جائزة الإعلام الإلكتروني ضمن مسابقة «جائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني 2009»، التي تنظمها هيئة الحكومة الإلكترونية بالاشتراك مع وزارة الصناعة والتجارة وجمعية البحرين للإنترنت.

وفاز موقع صحيفة «الوسط» البحرينية كأفضل موقع إلكتروني مع موقعين آخرين من فئة «محتوى الإعلام الإلكتروني»؛ إذ جاء فوز موقع «الوسط» الإلكتروني من خلال تطوير الموقع عبر توفير أدوات متعددة الوسائل المعنية في الإعلام الإلكتروني من ناحية الإمكانات الإبداعية عبر بثها أخبارا على مدار والساعة والمعروفة بخدمة «الوسط أون لاين» و«الإذاعة الإلكترونية» التي تقدم برامج منوعة يوميا يعدها طاقم محرري فريق «الأون لاين».

كما حاز موقع «الوسط أون لاين» جائزة ليلى فخرو للتميز في تقنية المعلومات في مجال الإعلام الإلكتروني، ضمن 10 جهات أخرى فازت في مجالات إلكترونية أخرى، وكان ذلك في شهر مايو من العام (2009).

العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً