العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ

أهالي الدير وسماهيج يرفضون توزيع أجزاء من مشروعهم الإسكاني على غير طلباتهم

عبر عدد من أهالي قريتي الدير وسماهيج عن رفضهم لتوجه وزارة الإسكان لتوزيع أجزاء من المرحلة الثالثة من مشروعهم الإسكاني، على أصحاب طلبات إسكانية من خارج القريتين، مؤكدين أن هذا المشروع مخصص لأهالي القريتين، وجاء بمكرمة ملكية قبل أعوام.

وذكروا لـ «الوسط» أن «وزارة الإسكان تتجه إلى توزيع نسبة كبيرة من المرحلة الثالثة من مشروع الدير وسماهيج الإسكاني الذي يحتوي على 104 وحدات إسكانية، على أصحاب طلبات من خارج القريتين، وهو الأمر الذي نرفضه تماماً».

وأوضحوا ان «وزارة الإسكان اتصلت بعدد من أصحاب الطلبات الإسكانية في القريتين، وبحسب ما عرفنا فإنها ستلبي الطلبات الإسكان حتى شهر يونيو/ حزيران 2001، وذلك بعد أن لبت طلبات الأهالي حتى نهاية شهر أبريل/ نيسان من العام المذكور».

وأضافوا «إذا ما أقدمت الوزارة على هذا التوجه فإن نصيب أهالي القريتين سيكون محدوداً، وقد لا يزيد على 20 وحدة، وبهذا فهي تخالف التوجيهات الملكية بأن يكون المشروع خاصاً لأهالي القريتين، فهو ضمن مشاريع امتدادات القرى».

وتساءلوا «لماذا لا تقوم الوزارة بتلبية طلبات المواطنين الذين هم من خارج الدير وسماهيج، من خلال المشاريع العامة التي تعمل الوزارة على إنشائها، بدلاً من حرمان أصحاب الطلبات من القريتين من العيش وسط أهاليهم في المشروع الإسكاني الحالي، وخصوصاً أنه قد يكون المشروع الإسكاني الأخير في القريتين».

وقالوا: «المشروع الإسكاني لأهالي القريتين جاء بعد اعتصام نفذه الأهالي قبل 5 أعوام تقريباً، والذي على إثره تم لقاء جلالة الملك بتنسيق من محافظ المحرق، وأمر جلالته بالمشروع الإسكاني لأهالي القريتين»، مشيرين إلى أنه «كانت المساحة المقررة للمشروع 46 هكتاراً، إلا أنه أُخذ منها 10 هكتارات...».

وفي السياق نفسه، أشاروا إلى أن وزارة الإسكان بصدد تلبية طلبات أصحاب طلبات القسائم السكنية لغاية العام 2010، في حين أن أصحاب الطلبات الإسكانية للوحدات السكنية لم تلبَ حتى الآن.

وكان النائب السابق علي العشيري قد ذكر أن «وزارة الإسكان، ولسنوات عدة، تعتذر عن تلبية طلبات أهالي الدير وسماهيج التي بلغت بنهاية 2003 أكثر من 800 طلب ومن المتوقع أن يكون عدد الطلبات بنهاية 2011 أكثر من 1000 طلب»، وواصل «لتفاقم المشكلة الإسكانية في المنطقة فقد قامت مجموعة أهالي الدير وسماهيج بزيارة ملك البلاد في 16 فبراير/ شباط 2005 والتي كانت ثمرتها إهداء الأهالي أرضاً للمشاريع الإسكانية مساحتها 46 هكتاراً، وقامت بعض الجهات المتنفذة باقتطاع 11 هكتاراً من دون وجه حق»، وبين أن «المشروع بدأ بتشييد 88 وحدة سكنية تم توزيعها على أهالي الدير وسماهيج وفقاَ لأقدمية الطلبات وكذلك تم توزيع بعض القسائم السكنية».

وأضاف العشيري «تم البدء في المرحلة الثانية ببناء 116 وحدة لتوزيعها على أهالي الدير وسماهيج وفقاً لأقدمية الطلبات، ولكن بعد التغيير الوزاري الأخير تفاجأ الأهالي بتصريحات غير مفهومة وغير واضحة (...) وبعيدة عن الشفافية من المسئولين في وزارة الإسكان تارة بأن مشاريع امتدادات القرى قد ألغيت وتارة ألا توجد مشاريع خاصة بالمناطق وإنما المشاريع الإسكانية ستوزع بحسب الأقدمية»، ولفت إلى أنه «وفقاً لإحصائية الطلبات الرسمية فإن هذه الدفعة من المفترض أن تغطي طلبات 2001 ولكن تصريح الوزير ذكر أنها ستغطي طلبات 2000، ما يثير القلق لدى الأهالي الذين هيأوا أنفسهم للحصول على وحدات سكنية وفقاً لخطة الوزارة السابقة».

العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 8:35 ص

      رأي في الموضوع

      الصراحة التوزيع بالهطريقة يسبب مشكلة لأصحاب طلبات 93 وما فوق، حيث أن هناك بعض المناطق لا تتوافر فيها أراضي للبناء وبذلك يخسرون حقهم في الحصول على وحده سكنية بينما طلبات 2000 وما فوق يحصلون عليها لأن تتوافر لديهم الأراضي هذا ظلم أنا مع أصحاب الطلبات القديمة لنفس المنطقة بس مب الطلبات الجديدة في ناس واجد ماعندها مانع تسكن في أي مكان يعني من كبر البحرين اللي منحدد

    • زائر 12 | 6:12 ص

      البحر والمزارع

      كما ذكر الاخ رقم 1، اما ان تتحول مشاريع حالة النعيم وعراد والمحرق307 والبسيتين لمشاريع عامة اسوة بمشروع سماهيج او يبقى المشروع لاهالي القريتين كما جرى في المراحل السابقة. اذا كان اهالي عراد سيحصلون على منزل في سماهيج فانا اطالب بوحدة سكنية في اسكان حالة النعيم خاصة ان عدد الوحدات في مشروع حالة النعيم يفوق عددها في سماهيج!

    • زائر 11 | 6:10 ص

      القسائم

      نشرتم اسماءنا سنة 2008 والى اليوم لم تستدعونا مرت خمس سنوات وكل وعد تعدونه تخلفون لماذا تماطلون في تسليمنا القسائم؟انا مثلا طلبي 9-1993م ولهذا اليوم لاجديد على الساحة ووعدت الوزارة انه بشهر 9 الجاري سنستدعيكم ومر 10 ايام منه ولم نسمع خبر؟؟؟؟

    • زائر 10 | 6:07 ص

      توجد مناطق عامه

      يعمل الاسكان لبناء مدن ثلاث وهي شرق الحد والمدينه الشماليه وشرق ستره كل واحد يختار المنطقه الي يبغي فيها حسب الاقدميه بس امتداد القرى حق اصحابها هذا مالزم والله ولي التوفيق
      توجد مناطق لم تمس الا الي اصحابها وانتون فاهميني زين ما زين ناس طلباتها

    • زائر 9 | 5:53 ص

      يعني اللي على قائمة الانتظار شنو يسوي

      يطلب بناء بيت إسكان عند نيا أبوه مثلا !!!!!!

    • زائر 8 | 5:27 ص

      مشروع فصل طائفي

      اتضح ان الموضوع اقرب لمشروع فصل طائفي لاهالي المحرق حيث يحشر جميع الشيعة في مشروع سماهيج وتكون المشاريع الاخرى لابناء الطائفة الاخرى! بالامس اتصلت وزارة الاسكان لبعض اهالي عراد تخبرهم بحصولهم على وحدات سكنية في سماهيج رغم ان مشروع عراد الاسكاني على بعد امتار من منازلهم. على وزارة الاسكان ان تعي حجم ما تقوم به وان لا تتلاعب بجهود الاهالي والمؤسسات الاهلية. اسكان سماهيج لسماهيج واسكان عراد لعراد

    • زائر 7 | 5:02 ص

      طائفية

      تركوا عنكم النفس الطائفي، البحرين للجميع

    • زائر 6 | 3:38 ص

      نفس قضية اسكان النويدرات

      بالضبط، في البداية يسكتون الناس بچم كلمه حلوه، وبعدين وبعد انتظار سنين ( لحق ) مدفون تحت التراب ونعتبره ( حلم ) وفي النهاية نصل ل ( سراب ) او تقدر تقول شي تحقق ولكن صُودر لأحدٍ غيرك وذلك لسياسة يازعم بالأقدمية، وبعدين نترحم على اللي قال مثل ( عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب )

    • زائر 5 | 3:13 ص

      لا نريد حسب المناطق

      بل الأقدمية
      و من يريد في ديرته ينتظر دورة في ديرته حسب الاقدمية

    • زائر 4 | 2:14 ص

      نعم

      نعم, مشروع سماهيج يقام على اراضي بحرية خسر عدد كبير من الاهالي مصدر رزقهم الوحيد تضحية وايثارا من اجل حصول اهالي القرية على خدمات اسكانية

    • زائر 3 | 2:01 ص

      فاضل

      لا مانع لدي لو اسكن في مشروع الدير و سماهيج
      طلبي 1995
      وانا من السنابس
      وكان في مشروع قرب منزلنا بمجمع 402 ولكن قرار الوزير طير الحلم من عيني
      في السنابس تم توزيع الوحدات لتاريخ
      31-12-1994
      بينما طلبي يبعد عن هذا التاريخ فقط 14 يوم
      وتم حرماني من المشروع
      مع العلم بانه قد تبقى من وحدات المشروع 8 وحدات
      الا ان وزارة الاسكان ليس لها رغب في منح الأولوية لأهالي المنطقة او لجيران المشروع

    • زائر 2 | 1:50 ص

      إلي وزير الأسكان

      يا وزير هناك مشروع إسكان قوة الدفاع، ومشروع إسكان الصحفين، ومشروع إسكان اللاعبين، الحين ما نفتحت عينك الا على مشروع الدير وسماهيج !!!! المهم بغت أوصل لك رسالة ان هذي الارض ملك للملك و هبها، أعطاها ، أهداها ، مكرمه ... الي اهالي الدير وسماهيج وتحتها ثلاثة اخطوط .... ...عندك مشاريع ذكرتها بأول كلامي .... .. وشكراً (ديراوي)

    • زائر 1 | 1:21 ص

      مشروع عام!

      انا لست ضد الغاء مشروع امتدادات القرى والاخذ بالاقدمية لكن بشرط ان يطبق ذلك على كافة المشاريع دون استثناء، لا ان يحول مشروع محدود كمشروع سماهيج لا يتجاوز 104 وحدة لمشروع عام للمحرق! وتبقى مشاريع حالة النعيم وعراد والمحرق 207 مشاريع خاصة وحصرية لاهالي منطقة المشروع!! الخلاصة هو اما ان تحول كافة مشاريع الاسكان الى مشاريع عامة او يبقى الوضع على ما هو عليه. مشروع سماهيج يقام على اراضي بحرية خسر عدد كبير من الاهالي مصدر رزقهم الوحيد تضحية وايثارا من اجل حصول اهالي القرية على خدمات اسكانية

اقرأ ايضاً