العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ

آلاف المتظاهرين المصريين يقتحمون السفارة الأميركية في القاهرة

احتجاجاً على فيلم «مسيء للإسلام» أنتجه مصريون أقباط مهاجرون في الولايات المتحدة

مصريون يرفعون علماً «إسلامياً» فوق مبنى السفارة الأميركية
مصريون يرفعون علماً «إسلامياً» فوق مبنى السفارة الأميركية

نزع متظاهرون مصريون مساء أمس الثلثاء (11 سبتمبر/ أيلول 2012) العلم الأميركي من فوق مقر السفارة الأميركية في وسط القاهرة ورفعوا مكانه علماً أسود كتب عليه «لا إله إلا الله محمد رسول الله» احتجاجاً على فيلم يؤكدون أنه مسيء للإسلام أنتجه مصريون أقباط مهاجرون في الولايات المتحدة، بحسب ما أفاد مصور وصحافية من «فرانس برس».

وتجمع قرابة ثلاثة آلاف متظاهر من الإسلاميين السلفيين ومن مشجعي (التراس) فريقي كرة القدم الأهلي والزمالك أمام السفارة وتسلق عشرات منهم سورها الخارجي ونزع واحد منهم العلم الأميركي المعلق على المبنى ووضع بدلاً منه العلم الأسود المكتوب عليه «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، وفق المصدر نفسه.

ويحتج المتظاهرون على فيلم يؤكدون أنه مسيء للنبي محمد أنتجه مصريون أقباط مهاجرون في الولايات المتحدة ويحمل عنوان «محمد نبي المسلمين».

وتدخلت الشرطة من دون استخدام العنف وطلبت من المتظاهرين الذين تسلقوا سور السفارة أن ينزلوا، فاستجاب بعضهم إلا أن عدداً منهم ظل فوق السور.

وقام عمال السفارة الأميركية بعد ذلك بإنزال العلم الأسود من فوق المبنى. وشاركت مجموعة من السيدات المنقبات في التظاهرة وهتفن «يا أولاد الصليب، إلا محمد الحبيب».

وأبدا العديد من الناشطين المؤيدين للديمقراطية ومن بينهم وائل غنيم مساء أمس استياءهم من هذه التظاهرة. وكتب غنيم على صفحته على فيسبوك «الهجوم على السفارة الأميركية يوم 11 سبتمبر وبأعلام ارتبطت في ذاكرة المواطن الأميركي العادي بتنظيم القاعدة لن يفهم عند الرأي العام لديهم بأنه حملة غضب ضد الفيلم (...) عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بل سيفهم أنه حملة احتفال بما حدث من جريمة يوم 11 سبتمبر فالمواطن الأميركي العادي ارتبط في ذهنه هذا التاريخ بذكرى أليمة مات فيها أكثر من 3000 شخص، وهو لن يفهم أساساً علاقة السفارة الأميركية بالفيلم».

وتابع «ولو كان الهدف مما يحدث الآن هو وقف الإساءة إلى النبي (ص) فلا أعتقد أنه سيتحقق بل ربما سيحدث العكس تماماً وسيتم استغلال هذه الأحداث لتقديم صورة سلبية في ذهن المواطن الغربي عن المسلمين».

وكان مفتي مصر علي جمعة شجب في بيان أصدره الأحد «ما قام به بعض المتطرفين من أقباط المهجر من إعداد فيلم مسيء للرسول»، معتبراً أن «هذه الإساءة تمس مشاعر ملايين المسلمين في العالم كونها تحاول النيل من أقدس رمز بشري لديهم وهو نبيهم محمد (ص)». وأكد المفتي رفضه «التحجج بحرية الرأي والتعبير لتبرير وتغطية هذه الإساءة»، مضيفاً أن «الاعتداء على المقدسات الدينية لا يندرج تحت هذه الحرية، بل هو وجه من وجوه الاعتداء على حقوق الإنسان بالاعتداء على مقدساته».


القضاء يأمر بتوقيف أحمد شفيق ويحيله إلى الجنايات

القاهرة - أ ف ب

أصدر القضاء المصري أمس الثلثاء أمراً بتوقيف المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق، المقيم حالياً في إمارة دبي، وإحالته إلى محكمة الجنايات مع علاء وجمال مبارك ومتهمين آخرين بالفساد، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر إن قاضي التحقيقات، أسامة الصعيدي «أصدر أمراً بضبط وإحضار أحمد شفيق وحبسه احتياطياً على ذمة القضية المتعلقة بتسهيل استيلاء علاء وجمال مبارك على مساحة 40 ألف متر من أراضي منطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية كانت مخصصة لجمعية الضباط الطيارين».

وأحمد شفيق وهو آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك الذي أسقطته ثورة شعبية في 11 فبراير/ شباط 2011. وخاض شفيق انتخابات الرئاسة المصرية وصعد إلى الجولة الثانية إلا أنه هزم أمام مرشح جماعة «الإخوان المسلمين» الذي فاز بنسبة 51.7 في المئة. وغادر شفيق مصر فجأة إلى الإمارات في 26 يونيو/ حزيران الماضي، بعد بضعة أيام من إعلان نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. غير أن شفيق أجرى مقابلة تلفزيونية طويلة مع قناة «دريم» الفضائية المصرية الخاصة تم بثها السبت والأحد الماضيين ووجه فيه انتقادات لجماعة «الإخوان المسلمين». وأحال قاضي التحقيقات جمال وعلاء مبارك للمحاكمة أمام محكمة الجنايات في نفس القضية وكذلك أربعة لواءات متقاعدين كانوا مسئولين في جمعية الطيارين عندما تم تخصيص الأرض لنجلي الرئيس السابق. وبدأت التحقيقات مع جمال وعلاء مبارك في هذه الاتهامات بعد بلاغ تقدم به في مايو/ أيار الماضي النائب السابق في مجلس الشعب عن حزب الوسط (إسلامي) عصام سلطان إلى النيابة العامة اتهم فيه شفيق باستغلال منصبه كرئيس لجمعية الضباط الطيارين وقيامه ببيع قطعة أرض مميزة تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع بأدنى من سعرها الحقيقي في العام 1993.

العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:01 ص

      يا مسلمين اتحدوا

      ترى مافيه فايدة الفتن الطائفية التي زرعها اليهود خلنه نتحد و نرمي الخلافات وراء ظهورنا و لا ندخل السياسة في المذهب .
      فداك دمي و نفسي و مالي و اهلي يارسول الرحمة
      اللهم صلي على محمد وال محمد
      الله يحرق الفلم قبل ما يعرضونه حقد حقد على نبي الرحمة مادري ليش .

اقرأ ايضاً