العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ

نتنياهو ينفي تدخله في الانتخابات الرئاسية الاميركية

شهدت العلاقة بين نتنياهو وأوباما شدّاً وجذباً في الآونة الأخيرة
شهدت العلاقة بين نتنياهو وأوباما شدّاً وجذباً في الآونة الأخيرة

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الاتهامات بتدخله في الانتخابات الرئاسية الأميركية عبر الضغط على الرئيس باراك أوباما ليتخذ موقفاً أكثر تشدداً من البرنامج النووي الإيراني.

ورفض نتنياهو في مقابلات صحافية نشرت مقتطفات منها، الاتهامات بأنه يحاول إظهار أوباما بموقف العاجز أمام إيران من أجل حشد الدعم للمرشح الجمهوري، ميت رومني. وقال نتنياهو لصحيفة «هايوم» التي تعتبر مقربة منه «هذا هراء». وتابع أن «الموضوع الذي يوجهني ليس الانتخابات في الولايات المتحدة الأميركية لكن أجهزة الطرد المركز في إيران وما الذي بإمكاننا فعله إذا كانت أجهزة الطرد المركزي في إيران لا تهتم بالجدول الزمني السياسي في الولايات المتحدة». وكرر في حديث لصحيفة «جيروزاليم بوست»: «الأمر لا علاقة له بالانتخابات الأميركية». وأضاف «إذا ما توقفت أجهزة الطرد المركزي عن العمل بمعجزة، وإذا ما توقفوا عن تحضير اليورانيوم المخصب لصناعة قنابل ذرية، عندها باعتقادي لا يجب علي التحدث بالأمر». وقال «بالنسبة لي إنه موضوع يتعلق برسم السياسات وموضوع أمني وليس موضوعاً سياسياً».

وتعليقات نتنياهو هذه مقتطفات من مقابلات مطولة ستنشر الأحد بشكل كامل عشية رأس السنة اليهودية في إسرائيل.

وكان زعيم حزب «كاديما» المعارض، شاوول موفاز قال الأربعاء إن سعي نتنياهو إلى خلاف مفتوح وعلني مع أوباما بشأن إيران هو محاولة للتأثير على الناخبين ضد الرئيس الأميركي في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأضاف خلال جلسة للكنيست أن «تدخل إسرائيل في الشئون الداخلية الأميركية وتحويل الإدارة الأميركية من حليف إلى عدو سبب لنا الكثير من الضرر البالغ».

وعبرت الصحف الإسرائيلية والأميركية عن انتقادت مشابهة لمطالب نتنياهو المتكررة بأن يضع أوباما «خطوطاً حمراء» واضحة بشأن البرنامج البرنامج النووي الإيراني الذي تعتقد إسرائيل ومعظم الدول الغربية أنه يخفي دوافع لصناعة أسلحة نووية.

العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً