العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ

أمانو: على إيران أن «تفهم الرسالة» وتتعاون بشأن ملفها النووي

طهران: حزب الله سيدافع عنا «بسهولة» عند أي هجوم إسرائيلي

محادثات بين مندوبين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية
محادثات بين مندوبين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في حديث مع وكالة «فرانس برس» أن على إيران أن «تفهم الرسالة» التي وجهها إليها مجلس حكام الوكالة بموافقته على قرار ينتقد طهران، وأن تلتزم ببحث جوهر المشكلة.

وقال أمانو في المقابلة التي أجريت معه الخميس «آمل أن تفهم إيران الرسالة بوضوح وتلتزم معنا بشأن جوهر المشكلات، هذا هو هدفنا».

وأكد المسئول الياباني الذي تنتهي ولايته السنة المقبلة، بوضوح أنه مستعد للبقاء على رأس الوكالة لأربع سنوات إضافية.

وأضاف «إنني في صحة جيدة كما ترون ولست أبحث عن وظيفة جديدة وأنا مستعد لولاية جديدة».

وعلى صعيد متصل، أعلن مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في بيان أن فرنسا مصممة على «زيادة العقوبات» على إيران بعد تبني مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس في فيينا قراراً جديداً ضد طهران.

وقال فنسان فلورياني في البيان «نحن مصممون مع الدول المستعدة لذلك لفرض مزيد من العقوبات على إيران، طالما ستواصل هذه الأخيرة رفض الامتثال لالتزاماتها الدولية التي تم تذكيرها بها مرة أخرى وبوضوح كلي».

من جهة أخرى، قال أحد مساعدي الزعيم الأعلى الإيراني آية الله السيد علي خامنئي إن التهديدات العسكرية الإسرائيلية «وضعت المواطن الإسرائيلي على بعد خطوة واحدة من القبر» وإن جماعة حزب الله اللبنانية مستعدة للرد. وذكرت وكالة «الطلبة» الإيرانية للأنباء أمس الجمعة (14 سبتمبر/ أيلول 2012) أن المستشار العسكري لخامنئي، يحيى رحيم صفوي وصف تهديدات إسرائيل المتزايدة بضرب المنشآت النووية الإيرانية بأنها «حمقاء». وقال «إن وقاحة وحماقة المسؤولين الإسرائيليين في تهديد الجمهورية الإسلامية وضعت المواطن الإسرائيلي على بعد خطوة واحدة من القبر».

وأضاف صفوي (القائد السابق للحرس الثوري الإيراني) «إذا أقدم النظام الإسرائيلي يوماً على فعل شيء ضدنا فسترد جماعات المقاومة وبخاصة حزب الله... بسهولة أكبر». وزادت تلميحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأسابيع الأخيرة إلى احتمال توجيه ضربة إسرائيلية لإيران . وقال حزب الله إن أي هجوم على إيران سيقابل بضربات ضد أهداف إسرائيلية وأميركية بالمنطقة حتى وإن لم تلعب القوات الأميركية دوراً فيه. وقال زعيم حزب الله، السيد حسن نصر الله في مقابلة تلفزيونية أذيعت هذا الشهر إنه تم اتخاذ قرار بالرد وإن الرد سيكون قوياً جداً.

إلى ذلك، أثار تصريح وزير الدفاع الألماني، توماس دي ميزيير بشأن احتمالات اللجوء إلى العمل العسكري ضد إيران ضجة كبيرة داخل ألمانيا.

وقالت صحيفة «دي فيلت» الألمانية الصادرة الخميس إن دي ميزيير قال في لقاء ألماني إسرائيلي مشترك في برلين: «الهجوم على إيران ليس مجافيا للشرعية إلا أنه ليس من الذكاء في شيء».

ولم ترغب وزارة الدفاع الألمانية تأكيد أو نفي هذه المقولة عقب سؤال وجه إليها بشأنها، بينما طالب حزب الخضر بسحب هذه المقولة. وقال مسئول شئون الدفاع عن حزب الخضر داخل البرلمان الألماني، أوميد نوريبور: «بوندستاج» مساء الخميس عن تصريح دي ميزيير: «مع كل التفهم للتهديدات التي تحيق بإسرائيل إلا أن هجوماً استباقياً من جانبها على إيران أمر غير شرعي بالتأكيد. وعلى شخص مثل وزير الدفاع ألا يصف العمل غير المشروع بأنه مشروع».

وذكر نوريبور أن دي ميزيير بكلماته تلك «يؤجج الجدل بشأن الهجوم العسكري دون حاجة إليه». ومضي نوريبور قائلاً: «بناء على ذلك يجب على دي ميزيير سحب تصريحاته تلك فوراً».

العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:52 ص

      ابو كرار

      ماذا عن اسرائيل وامريكا وروسيا وبريطانيا وباكستان والهند والصين ام ان علا المسلمين فقط

اقرأ ايضاً