العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ

«الخدمة المدنية» يمرر 11831 ترقية في القوى العاملة

الديوان أصدر تقريره السنوي لإنجازات 2011

تناول التقرير السنوي ديوان الخدمة المدنية زيادة الرواتب الجديدة في الخدمة المدنية والتي تم خلالها استحداث علاوة تحسين المستوى بناءً على المكرمة الملكية السامية والتي تم تفعيلها في أغسطس/ اب 2011، فيما تضمن التقرير أيضا حجم الترقيات التي تم تمريرها من قبل الديوان والتي بلغت 11831 أي بنسبة 26 في المئة من القوى العاملة بالقطاع الحكومي، في حين أن مجموع إجراءات التوظيف بلغت 5249 إجراء تشمل التوظيف المحلي الدائم والمؤقت والجزئي.

وأصدر ديوان الخدمة المدنية تقريره السنوي الذي تناول أبرز ما تحقق من إنجازات الهدف منها رفع كفاءة العنصر البشري في قطاع الخدمة المدنية، بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي لموظفي الخدمة المدنية وتحسين جودة الخدمات المقدمة لجميع الجهات الحكومية.

وكشف الديوان في بيان له امس السبت (15 سبتمبر/ ايلول 2012) فيما يتعلق بمجال التدريب أن مجموع الفرص التدريبية بلغ 5349 إجراء استفاد منها 3568 موظفا في مختلف الجهات الحكومية لتشمل التدريب المحلي والخارجي بنسبة بلغت في التدريب المحلي داخل البحرين 90 في المئة، أما التدريب الخارجي فبلغت نسبته 10 في المئة.

ومن أبرز الانجازات التي تضمنها تقرير ديوان الخدمة المدنية السنوي إنجاز 860 دراسة تنظيمية شملت 16 دراسة هيكل تنظيمي لـ 13 جهة حكومية ودراسة الهياكل التنظيمية لـ 35 إدارة ودراسة 2473 وظيفة، كما تم إنجاز 71 دراسة متعلقة بتصنيف الوظائف والتي تضمنت تصنيف 784 وظيفة في مختلف الجهات الحكومية، واستحدث المعنيون بالديوان قسما جديدا يختص بدراسة مسوحات الوظائف، حيث تم إنجاز 36 دراسة في هذا المجال.

وفي إطار الجهود التي يبذلها ديوان الخدمة المدنية في سبيل تطبيق نظام إدارة الجودة بالجهات الحكومية قام الديوان بتقديم المساعدة لـ 17 جهة حكومية، وهو ما يأتي انطلاقاً من الحرص على نشر وترسيخ ثقافة الجودة وتطوير العمل الحكومي، فضلاً عن أن الديوان حاز على تجديد لشهادة الآيسو للسنوات الثلاث القادمة بحسب الإصدار 9001:2008.

وبشأن الرقابة الإدارية وتطبيق قانون وأنظمة الخدمة المدنية فقد تم القيام بـ 21 زيارة إلى الجهات الحكومية، فيما تلقت إدارة الرقابة الإدارية 96 بلاغاً إدارياً عبر الخط الساخن وتمت دراسة البلاغات الجدية منها والتي بلغ عددها 56 بلاغاً استوفت شروط البلاغ الإداري اتخذت بشأنها الإجراءات اللازمة وفقاً لأحكام القانون والأنظمة.

كما أشار التقرير السنوي إلى انتهاء ديوان الخدمة المدنية من المرحلة الأولى من مشروع برنامج (Business Intelligence) الذي يعتبر من البرامج الحديثة في مجال تقنية المعلومات في إعداد وتحليل البيانات من خلال توفير أنواع التقارير بصورة سريعة ودقيقة لتساعد صناع القرار في توفير رؤية مستقبلية واتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالأجور والتعويضات والفوائد للقوى العاملة.

وأكد ديوان الخدمة المدنية اهتمامه بالتنمية الإدارية ودورها الفاعل في إعداد العنصر البشري والارتقاء بمستواه وإمكاناته وتحسين بيئة العمل من خلال وضع الاستراتيجيات والخطط المستقبلية للارتقاء بالخدمات التي يقدمها للجهات الحكومية في الدولة.

العدد 3662 - السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:50 م

      ابتسام

      جميل جدا العدد الكبير من الترقيات التى مررها ديوان الخدمة المدنية حسب التقرير المنشور. لكن لدي سؤال حول عدم تمرير ترقيتى والتى تم ارسالها الى ديوان الخدمة المدنية منذ 21 فبراير 2012 ، أي أن الترشيح للترقية سوف يكون له عاما بعد كم شهر وهو ما يزال يراوح لدي أحد المسئولين بديوان الخدمة المدنية ، حيث أن جميع المراجعات التى تمت من قبل الوزارة التى أعمل بها لا يوجد لها أي رد سواء بالسلب أو الأيجاب.

    • زائر 6 | 12:52 م

      الموظفيين المدنيين بالمراكز الامنيه

      انا موظف مدني تبع احد المراكز الامنيه منذ 7 سنوات تقريبا واني لازلت على درجتي الوظيفه وحيث من المقرر احتساب لي اكثر من درجه وظيفيه استنادا لفتره الخدمه والتقارير السنويه المرفوعه من قبل ادارتي والتظلمات التي قمت برفعها للوزاره ولكن دون جدوه ويكون العذر او الرد عدم وجود الهيكل التظيمي (الوظيفي) المناسب من قبل وزارة الداخليه لموظفيها المدنيين او كما اخبرني احد المسئولين عن الموظفين المدنيين في الوزاره بان الموظفين المدنيين في المراكز الامنيه تم توظيفيهم احسان وصدقه من قبل الوزاره المعنيه .

    • زائر 5 | 10:45 ص

      لمن الترقيات

      في جهاز المساحة والتسجيل العقاري وزعت ترقيات وحوافز كثيرة لم يشهدها الجهاز منذ زمن بعيد ولكن لفئة واحدة وللاسف....تمييز بامتياز وعيني عينك

    • زائر 4 | 9:14 ص

      حوافز وزارة التربية

      سمعنا عنها قرأنا عنها ولكن بعيدة عنا يعنى السنة في ولا ما في بيستبعدن الطائفة 0000000 ولا بيعطونها

    • زائر 3 | 4:04 ص

      اكثر الترقيات الى موظفين ديوان الخدمه المدنية نفسهم

      كل اسبوع نرى زيادات و حوافز و ترقيات الى موظفيين ديوان الخدمة المدنية نفسهم و الديوان لا يعلم بمشاكل موظفيين الوزارات الأخرى و لا نرى اي زيارات ميدانية لهم تعرف على مشاكل الموظفيين ....نريد رقابه على الديوان من قبل النواب و عدم التلاعب بالمال العام

    • زائر 2 | 12:32 ص

      كادر المعلمين متى يطبق

      منذ زمن و المعلم يحلم بالترقية

    • زائر 1 | 11:40 م

      إلى متى؟

      أنهيت 4 سنوات دراسة في برامج التمهن ولا زلت على الدرجة الرابعة التعليمية، الزملاء الذين للتو أنهو سنتين في المهنة أراهم معي في نفس الدرجة! فأين الترقيات التي تتحدثون عنها؟

اقرأ ايضاً