العدد 3663 - الأحد 16 سبتمبر 2012م الموافق 29 شوال 1433هـ

إيران تهدد بضرب «هرمز» والقواعد الأميركية وإسرائيل إذا هوجمت

نتنياهو: طهران يقودها «تعصب لا يصدق»

قائد الحرس الثوري الإيراني في مؤتمر صحافي أمس
قائد الحرس الثوري الإيراني في مؤتمر صحافي أمس

هدد قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري أمس الأحد (16 سبتمبر/ أيلول 2012) بأن بلاده ستضرب مضيق هرمز والقواعد الأميركية في الشرق الأوسط وإسرائيل إذا تعرضت لهجوم.

وقال جعفري في مؤتمر صحافي نادر في طهران إنه يعتقد أن إيران ستخرج من معاهدة الحد من الانتشار النووي إذا ما استهدفت بعمل عسكري.

وتوضح هذه التحذيرات التوترات الشديدة التي تحيط بإيران وبرنامجها النووي المثير للجدل الذي هددت إسرائيل بأنها ستشن غارات جوية ضد منشآته بمساعدة الولايات المتحدة أو بدون مساعدتها.

وقال جعفري إن مضيق هرمز الذي تمر منه ثلث تجارة نفط العالم، سيكون هدفاً مشروعاً لإيران إذا تعرضت لهجوم.

وأضاف «هذه سياسة إيران المعلنة بأنه إذا وقعت حرب في المنطقة وكانت الجمهورية الإسلامية أحد أطرافها، فمن الطبيعي أن يواجه مضيق هرمز وسوق النفط صعوبات».

وأشار جعفري إلى أن القواعد العسكرية الأميركية ستكون كذلك هدفاً مشروعاً للصواريخ الإيرانية أو للقوى الموالية لها. وقال «الولايات المتحدة لديها الكثير من نقاط الضعف في المناطق المحيطة بإيران، وقواعدها تقع في مدى صواريخ الحرس الثوري ولدينا قدرات أخرى خاصة عندما يتعلق الأمر بدعم المسلمين للجمهورية الإسلامية.

وأضاف أن طهران تعتقد أن إسرائيل تحاول دون جدوى دفع الولايات المتحدة للمشاركة في عمل عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية. وقال «لا أعتقد أن هذا الهجوم يمكن أن يشن دون تصريح أميركي».

إلا أنه قال إنه إذا ضربت الطائرات أو الصواريخ الأميركية إيران «فلن يتبقَّ شيء من إسرائيل بالنظر إلى حجمها». وأضاف «لا أعتقد أن أي جزء من إسرائيل سينجو من الضرر نظراً لقدراتنا الصاروخية. وبالتالي فإن ردنا (التهديد برد مدمر) هو بحد ذاته رادع».

وأكد أن رأيه الشخصي هو أنه في حالة تعرضها لهجوم فإن إيران ستخرج من معاهدة الحد من الانتشار النووي التي تهدف إلى منع الدول من تطوير أسلحة نووية ولكن تسمح لها بتوليد الطاقة النووية.

وقال «في حال تعرضها لهجوم فإن التزامات إيران ستتغير. وفي تقديري فإن إيران قد تخرج من معاهدة الحد من الانتشار النووي - ولكن ذلك لن يعني الإسراع إلى إنتاج قنبلة نووية لن لدينا فتوى بخصوص ذلك من المرشد الأعلى» للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

من جانبه، جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هجومه على البرنامج النووي الإيراني، معتبراً أن مسئولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية يقودهم «تعصب لا يصدق».

وجاءت تصريحات نتنياهو في مقابلة مع شبكة «إن بي سي» الأميركية بثت أمس الأحد بعدما طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي المتشدد من الرئيس باراك أوباما تحديد «خطوط حمر» واضحة للبرنامج النووي الإيراني.

وقال نتنياهو «أعتقد أن إيران مختلفة جداً. تعصبهم يتقدم على بقائهم. لديهم انتحاريون في كل أنحاء البلاد ولا أستطيع أن أعول على عقلانيتهم». ورأى أنه لا يمكن احتواء إيران بالطريقة نفسها التي تم احتواء الاتحاد السوفياتي بها خلال الحرب الباردة.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه «منذ ظهور الأسلحة النووية، هناك دول امتلكت هذه الأسلحة وتقوم دائماً بحسابات حذرة لكلفتها وفوائدها. لكن إيران تقودها حكومة تتصف بتعصب لا يصدق».

وقال إن الذين يرون أن التحرك ضد البرنامج النووي الإيراني «أسوأ بكثير» من إيران تمتلك سلاحاً نووياً «وضعوا معايير جديدة لغباء البشر». لكن واشنطن تدعم مزيداً من الضغوط الدبلوماسية وتقول إنه ليس الوقت المناسب لتوجيه ضربة عسكرية.

وصادق مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الـ 35 الخميس على قرار يدين زيادة نشاطات الجمهورية الإسلامية لتخصيب اليورانيوم رغم قرارات الأمم المتحدة التي تدعوها إلى وقفها.

العدد 3663 - الأحد 16 سبتمبر 2012م الموافق 29 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:50 ص

      غريبة

      مستغرب اليوم ما اجوف طلعوا الي يقيولون ان هاي تمثيلية بين اسرائيل و ايران و ان امريكا و ابران وجهان لعملة الفيفتي سينت
      ههه

    • زائر 2 | 1:41 ص

      اسرائيل في الخطر وليس ايران

      ايران تمتلك من القدرات العسكرية التي تمكنها من تدمير اسرائيل في حال اي هجوم عليها وتعريض مصالح امريكا للخطر ولن تستطيع امريكا انقاذ اسرائيل في حال نشوب الحرب وستكون خسارة امريكا واسرئيل والخليج كبيرة جدا جدا

    • زائر 1 | 12:30 ص

      اضحكتنا يا .......

      وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه «منذ ظهور الأسلحة النووية، هناك دول امتلكت هذه الأسلحة وتقوم دائماً بحسابات حذرة لكلفتها وفوائدها. لكن إيران تقودها حكومة تتصف بتعصب لا يصدق».
      اذا ايران متعصبة انتم ماذا نقول عنكم !

اقرأ ايضاً