العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

الاحتجاجات العنيفة على الفيلم المسيء للإسلام تتسع

متظاهرون باكستانيون محتجون أمام السفارة الأميركية
متظاهرون باكستانيون محتجون أمام السفارة الأميركية

كابول، بيروت - أ ف ب، د ب أ 

17 سبتمبر 2012

استمرت التظاهرات ضد الفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة وخصوصاً في أفغانستان وباكستان حيث سقط قتيلان في صدامات بين الشرطة ومحتجين، بينما شارك الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في تظاهرة خرجت أمس في بيروت بعد أن دعا إلى أسبوع من الاحتجاجات.

وفي تايلند، أعلنت السفارة الأميركية على موقعها الإلكتروني أنها ستغلق سفارتها في بانكوك قبل تظاهرة بمشاركة مئات الأشخاص. وشهدت جاكرتا صدامات أولى بين الشرطة ومتظاهرين قرب السفارة الأميركية في العاصمة الإندونيسية.

كذلك تظاهر نحو 3 آلاف فلبيني من المسلمين وأحرقوا أعلاماً أميركية وإسرائيلية احتجاجاً على الفيلم.


الاحتجاجات العنيفة على الفيلم المسيء للإسلام تتسع في العالم

كابول، بيروت - أ ف ب، د ب أ

استمرت التظاهرات ضد الفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة خصوصاً في أفغانستان وباكستان حيث سقط قتيلان في صدامات بين الشرطة ومحتجين بينما دعا الأمين العام لحزب الله السيدحسن نصرالله إلى أسبوع من الاحتجاجات.

وقال قائد الشرطة الأفغانية محمد أيوب سالانجي إن أكثر من ألف أفغاني تظاهروا أمس الإثنين (17 سبتمبر/ أيلول 2012) في كابول وأشعلوا سيارات الشرطة وحاويات على الطريق المؤدي إلى جلال آباد.

وتابع أن ما بين أربعين وخمسين شرطياً أصيبوا بجروح طفيفة بالحجارة أو بضربات عصي مضيفاً أنه أصيب أيضاً بحجر. وتصاعد الدخان الأسود الكثيف من الإطارات المشتعلة وتناثرت الحجارة في الطريق بينما سارع أصحاب المتاجر إلى إغلاق محلاتهم ومغادرة المكان.

وقال مسئول في الشرطة يدعى حفيظ، إن المتظاهرين رشقوا حجارة على «كامب فينيكس» (القاعدة العسكرية الأميركية في العاصمة) وتم إبعادهم فيما بعد.

وفي باكستان، أعلنت مصادر في الشرطة مقتل متظاهرين، بعد أن كانت أعلنت سقوط قتيل، فيما نزل الآلاف إلى الشوارع حيث أحرقوا أعلاماً أميركية ودمية تمثل الرئيس باراك أوباما. وتظاهر نحو 800 شخص في بلدة وراي في منطقة دير العليا في إقليم خيبر باختونخوا شمال غرب باكستان، بحسب ما قال مسئولان محليان، موضحين أن المتظاهرين أضرموا النار في مركز للشرطة وفي منزل لأحد القضاة ونادي الصحافة المحلي قبل أن يقتل أحد المتظاهرين في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وفي بيشاور المدينة الرئيسية في شمال غرب باكستان، نزل بين 2500 وثلاثة آلاف طالب إلى الشوارع للاحتجاج على الفيلم وأطلقوا هتفات منددة بالولايات المتحدة وأحرقوا العلم الأميركي.

وفي تايلند، أعلنت السفارة الأميركية على موقعها الإلكتروني أنها ستغلق سفارتها في بانكوك قبل تظاهرة بمشاركة مئات الأشخاص. وشهدت جاكرتا صدامات أولى بين الشرطة ومتظاهرين قرب السفارة الأميركية في العاصمة الإندونيسية. ورشق المتظاهرون عبوات حارقة وهتفوا «أميركا أميركا إلى الجحيم» في أول احتجاجات عنيفة في أكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان.

وقامت الشرطة بركل وجر بعض المتظاهرين فيما تم نقل شرطي في سيارة إسعاف وكان وجهه ينزف. وقال المتحدث باسم شرطة جاكرتا، ريكوانتو إن رجال الشرطة استخدموا الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والطلقات التحذيرية من دون تحديد ما إذا كانت استخدمت الذخيرة الحية.

كذلك تظاهر نحو 3 آلاف فيليبيني من المسلمين وأحرقوا أعلاماً أميركية وإسرائيلية احتجاجاً على الفيلم. واحتشد المتظاهرون في ساحة عامة في مدينة مراوي الجنوبية للتعبير عن غضبهم على الفيلم وداسوا أعلاماً أميركية وإسرائيلية ثم أحرقوها.

كما تظاهر مئات الطلاب اليمنيين في جامعة صنعاء أمس مطالبين بطرد السفير الأميركي ومقاطعة منتجات بلاده. وانتهت المسيرة من دون أعمال عنف خلافاً لتظاهرة يوم الخميس الماضي التي قتل خلالها 4 أشخاص كانوا يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في العاصمة اليمنية.

وبعد تزايد الشكاوى حجب محرك البحث «غوغل» الفيلم في مصر والهند وإندونيسيا وليبيا وماليزيا فيما حجب الحكومة الأفغانية موقع «يوتيوب» المملوك من «غوغل». وتظاهر مئات الطلاب اليمنيين في جامعة صنعاء مطالبين بطرد السفير الأميركي ومقاطعة منتجات بلاده.

وفي لبنان، دعا الأمين العام لحزب الله إلى سلسلة تظاهرات بدءاً من أمس رفضاً للفيلم الذي اعتبره «أخطر الإساءات» التي تعرض لها المسلمون خلال السنوات الماضية. وتوجه نصرالله إلى أنصاره في كلمة بثتها قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزبه بالقول «يجب أن يراكم العالم كله غداً وفي الأيام المقبلة... يجب أن يرى العالم كله الغضب في وجوهكم وقبضاتكم والصرخات».

إلى ذلك أعلن وزير الداخلية اللبناني مروان شربل أنه تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية من أجل حماية المؤسسات الأميركية. وقال شربل، في حديث إذاعي «اليوم»، إنه «تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية لحماية المؤسسات الأميركية»، معتبراً أن «هذه المؤسسات يعتاش منها اللبناني».

من جهة ثانية، ناشدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل جميع الأطراف الاعتدال في الخلاف بشأن الفيلم. وقالت ميركل: «العنف ليس وسيلة للمناقشة... إننا نؤيد التعايش السلمي للأديان سواء في ألمانيا أو في جميع أنحاء العالم». وفي الوقت نفسه أوضحت ميركل أن حماية السفارات الألمانية أمر «لا غنى عنه».

جاء ذلك فيما قام حزب «برو دويتشلاند» اليميني المتطرف أمس بعرض الفيلم على موقعه الإلكتروني. وقال الحزب إن الفيلم متاح للمشاهدة على موقع الحزب الإلكتروني على الإنترنت ومدته الإجمالية تبلغ ساعة و14 دقيقة. وأكد الحزب على اعتزامه عرض الفيلم الذي يحمل اسم «براءة المسلمين» في إحدى دور العرض بالعاصمة الألمانية برلين.


نصرالله يشارك في تظاهرة لأنصاره في الضاحية الجنوبية

بيروت - أ ف ب

ظهر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمس الإثنين (17 سبتمبر/ أيلول 2012) في تظاهرة حاشدة لأنصاره في الضاحية الجنوبية لبيروت بناء على دعوة منه للاحتجاج على فيلم «براءة المسلمين».

وكانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها علناً لوقت قصير جداً في مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2011. وهي المرة الخامسة التي يظهر فيها علناً منذ العام 2006 في احتفال أقامه الحزب احتفاء بالانتصار في حرب يوليو/ تموز مع إسرائيل، والمرة الأولى التي يتوجه فيها مباشرة إلى أنصاره، وليس عبر شاشة منذ العام 2008.

ولدى ظهوره، أصيب الناس في مكان التجمع في منطقة الكفاءات-الحدث في الضاحية الجنوبية بالذهول، وراحوا يصرخون ويهتفون ويحاولون الاقتراب منه، فيما أحاطه مرافقوه عن قرب. وكان عشرات الآلاف من أنصار حزب الله تجمعوا في مجمع سيد الشهداء في الضاحية وساروا في شوارع الضاحية الجنوبية لمدة ساعة تقريباً، حاملين الأعلام الصفراء الخاصة بحزب الله، وأعلاماً إسلامية، وأخرى لحركة أمل. وكانوا يهتفون «لبيك يا رسول الله»، و «الموت لأميركا، الموت لإسرائيل».

العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً