العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

قمة مبكرة بين «الملكي» وسيتي وسان جرمان يعود إلى ملاعب الكبار

اليوم في انطلاق دوري أبطال أوروبا... ميلان يستضيف أندرلخت وأرسنال ضيفاً على مونبلييه

تشهد المرحلة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم الذي حسم لقبه تشلسي الانجليزي الموسم الماضي، قمة مبكرة بين ريال مدريد حامل اللقب 9 مرات ومانشستر سيتي بطل انجلترا اليوم (الثلثاء)، فيما يعود باريس سان جرمان الفرنسي إلى ملاعب الكبار اثر الدعم اللافت من إدارته القطرية.

مجموعة الموت تبدو صارخة في نسخة 2012-2013، إذ تضم ريال وسيتي وبوروسيا دورتموند حامل لقب الدوري الألماني في الموسمين الأخيرين واياكس امستردام بطل هولندا.

لكن ريال مدريد الذي أحرز لقب الدوري الاسباني الموسم الماضي بعد منافسة مع غريمه برشلونة، يخوض اللقاء بعد بداية متعثرة لموسمه في الليغا، إذ خسر مباراتين من أصل 4، ما دفع مدربه البرتغالي جوزيه مورينهو إلى القول بأنه لا يملك «فريقا في الوقت الحالي».

ويتمتع مورينهو بسجل ناصع في المسابقة القارية، إذ أحرز لقبها مع بورتو البرتغالي وانتر ميلان الايطالي، معادلا انجاز النمسوي ارنست هابل والألماني اوتمار هيتسفلد، وبحال قيادته ريال إلى لقب «لا ديسيما» (العاشر)، سينفرد بانجاز التتويج مع ثلاثة أندية مختلفة.

ويسعى مورينهو إلى تكرار الانجاز مع الفريق الملكي الباحث عن لقبه الأول في المسابقة منذ 2002، والذي شاهد غريمه برشلونة يحرز اللقب في تلك الفترة أعوام 2006 و2009 2011.

لكن كواليس ريال، الذي بلغ نصف النهائي في الموسمين الأخيرين، ضجت في الأيام الأخيرة بقضية امتعاض المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من فريقه إذ أعلن انه حزين بسبب «مسألة احترافية»، ما دفع وسائل الإعلام إلى التكهن بالسبب الذي يقف خلفه حزنه وقد اتهمته بعض الصحف انه يحاول «ابتزاز» ريال للحصول على المزيد من الاموال.

وينتظر جمهور ريال تأقلم صانع الألعاب الجديد الكرواتي لوكا مودريتش المنتقل من توتنهام الانجليزي، وعودة لاعب الوسط الألماني مسعود اوزيل إلى لياقته إذ ظهر عليه التعب حديثا.

وعبر مورينهو عن غضبه بعد خسارة اشبيلية (صفر-1) الأخيرة في الليغا: «الأمر يتعلق بعدم التركيز في الفريق حاليا. لقد أجريت تبديلين بين الشوطين، مع إنني أردت تغيير 7 لاعبين».

وهذه أسوأ بداية لريال في الدوري المحلي منذ موسم 2001-2002 الذي أحرز فيه لقب دوري الأبطال للمرة التاسعة في تاريخه (رقم قياسي) مع المدرب فيسنتي دل بوسكي.

في المقابل، حقق سيتي بداية مقبولة في البريميرليغ، ففاز مرتين وتعادل مرتين محتلا المركز الرابع.

وأصر المدرب الايطالي روبرتو مانشيني على إمكانية مشاركة المهاجم الأرجنتيني سيرخيو اغويرو الغائب منذ فترة بسبب إصابة في كاحله، لكن «كون» لم يشارك في مباراة ستوك (1-1) السبت التي سجل فيها الاسباني خافي غارسيا المنتقل من بنفيكا البرتغالي مقابل 16 مليون جنيه والذي بدأ مسيرته مع ريال مدريد العام 2004.

وأضاف مانشيني «ريال مدريد من أفضل الفرق في العالم، وسيكون صعبا خوض المباراة الأولى ضده».

دورتموند مع امستردام

ويستقبل بوروسيا دورتموند بطل 1997 اياكس امستردام في إقليم الرور بعد فوزه المريح على باير ليفركوزن 3-صفر في البوندسليغا وحلوله رابعا في الترتيب.

ويأمل فريق المدرب يورغن كلوب، الذي لم يخسر في آخر 31 مباراة في الدوري، تحسين نتيجته الأخيرة في المسابقة عندما تذيل مجموعته في الدور الأول.

وكان كلوب سعيدا بأداء لاعبيه في المباراة الأخيرة التي تألق فيها لاعب الوسط ايلكاي غوندوغان والمدافعان ماتس هوملس ومارسيل سملتسر بعد الأداء المخيب لهما أمام النمسا في تصفيات مونديال 2014 الأسبوع الماضي.

من جهته، تلقى اياكس، حامل اللقب 4 مرات، ضربة لغياب مهاجمه الايسلندي كولبين سيغثورسون لأربعة أشهر بسبب إصابة في كتفه.

وتغلب فريق المدرب فرانك دي بور السبت على فالفيك 2-صفر بهدفين للاعب الوسط الدنماركي لاسي شوني وجودي لوكوكي.

وفي المجموعة الأولى، يعود باريس سان جرمان إلى ساحة الكبار للمرة الأولى منذ 2004، بعدما انفق 140 مليون يورو لضم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي تياغو سيلفا والأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي والهولندي غريغوري فان در فيل والايطالي ماركو فيراتي اثر امتلاكه من مجموعة قطر للاستثمار الرياضي الموسم الماضي.

سان جرمان يستضيف دينامو كييف

ويستقبل سان جرمان، وصيف الدوري الفرنسي الموسم الماضي، دينامو كييف الأوكراني على ملعب «بارك دي برانس» بعد فوزه على تولوز الجمعة الماضي بهدفي الأرجنتيني خافيير باستوري وابراهيموفيتش.

وحذر لاعب سان جرمان كريستوف جاليه: «بدأنا الان نشاهد سان جرمان الحقيقي. نحقق سلسلة نتائج جيدة، وستهابنا الفرق من الآن وصاعدا».

وقد يشارك في تشكيلة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي المدافع تياغو سيلفا الذي يصفه النادي بأنه «أفضل مدافع في العالم» بعد ابلاله من الإصابة.

والتقى الفريقان في ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2009، فتعادلا سلبا في الذهاب، وفاز دينامو 3-صفر إيابا على أرضه.

وعزز دينامو، الذي بلغ نصف نهائي 1999 مع هدافه الكبير اندريه شيفتشنكو، صفوفه بالتعاقد مع لاعبي الوسط الكرواتي نيكو كرانيكار والبرتغالي ميغيل فيلوسو والنيجيري تاي تايوو المعار من ميلان الايطالي والذي تواجه مع سان جرمان سابقا عندما كان في صفوف غريمه مرسيليا لسبعة مواسم.

وتأهل رجال المدرب الروسي يوري سيمين بعد إقصائهم فينورد الهولندي وبوروسيا مونشغلادباخ الألماني في الأدوار التمهيدية.

ويحتل دينامو المركز الثالث في ترتيب الدوري راهنا بفارق 6 نقاط عن المتصدر شاختار دانيتسك، بعد فوزه على كارباتي لفيف 3-1 على أرضه الجمعة في مباراة سجل فيها كرانيكار مرتين.

وفي المجموعة عينها، يحل بورتو البرتغالي بطل 2004 على دينامو زغرب الكرواتي.

وفي المجموعة الثالثة، يحل زينيت سان بطرسبرغ الذي حسم صفقة خيالية بقيمة 100 مليون يورو لضم البرازيلي هولك من بورتو والبلجيكي اكسل فيتسل من بنفيكا البرتغالي على ملقة الاسباني الذي عانى من أزمة مالية مؤخرا بعد حلوله رابعا الموسم الماضي وثانيا حاليا بعد فوزه على ليفانتي 3-1.

واستعد زينيت للمباراة بخسارة صفر-2 أمام تيريك غروزني متصدر الدوري الروسي.

ويستقبل ميلان الايطالي بطل المسابقة سبع مرات اندرلخت البلجيكي على ملعب «سان سيرو»، بعد بداية سيئة في «سيري أ» حيث خسر مرتين اخرهما امام اتالانتا على ارضه (1-صفر).

ارسنال مع مونبلييه

وفي المجموعة الثانية، ينتقل ارسنال الانجليزي إلى مونبلييه ليحل ضيفا على بطل فرنسا، بعد ان سحق ساوثمبتون 6-1 في الدوري في مباراة تألق فيها المهاجمان الالماني لوكاس بودولسكي والعاجي جرفينيو.

وبعد بداية مخيبة في الدوري، عاد رجال المدرب الفرنسي ارسين فينغر إلى السكة الصحيحة على رغم التخلي عن الهداف الهولندي روبن فان بيرسي ولاعب الوسط الكاميروني الكسندر سونغ.

وسيشاهد فينغر اللقاء من مدرجات ملعب «لا موسون» لإيقافه ثلاث مباريات بعد مواجهته حكم مواجهة ميلان الموسم الماضي.

من جهته، تعرض مونبلييه لخسارة مؤلمة الجمعة الماضي امام ريمس الصاعد 3-1، ما دفع مدربه رينيه جيرار الى القول: «علينا ان نصحو بسرعة، وإلا سنسقط من علو شاهق الثلثاء».

وسيواجه الدولي الفرنسي اوليفييه جيرو فريقه السابق بعد تسجيله 21 هدفا الموسم الماضي لمونبلييه، لكنه لم يعرف بعد طريق الشباك في أربع مباريات مع «المدفعجية».

وقال جيرو (25 عاما): «أريد أن أسجل في كل مباراة، لكن لو حصل ذلك ضد مونبلييه، سأحتفل قليلا».

ويغيب عن مونبلييه المهاجم النيجيري المخضرم جون اوتاكا لإصابة في فخذه.

ويحل شالكه الألماني على اولمبياكوس اليوناني بعد فوزه على غرويتر فورث الصاعد 2-صفر وحلوله خامسا في ترتيب الدوري المحلي.

العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:34 ص

      يغارون منك يالملكي

      إذا أتتك المذمة من ناقص
      فلي الشهادة بأني كامل
      هاي الميدان يا حميدان

    • زائر 2 | 12:47 ص

      مساكين

      الزيال اصبح نادي اشباح بوجود مدرب لا يماك سوى التصريحات اللاذقه والمشكله ان اللاعبين ليسو بروح واحده واصبحوا احزاب وثبت ذلك في الخسارة الاموال لاتكفي لصنع فريق انما المرسه الكرويه الاخلاقيه مثل فريق برشلونه

    • زائر 1 | 12:45 ص

      برشلوني شيبة / سوف يصرخون على الفاضي كالعادة لو فازوا

      بالامس مع اويل القبرصي فهدئت الشائم على بلاتيني لان القرعة اوقعتهم بفرق ما لها حتى اسم وتماشوا الى ان وصلوا الى المطبة والاختبار اللى يعطيهم حجهم الحقيقي تهافتوا بالقهاوي وصرخوا على برشلونه قبل بيوم من سقوطهم حتى جابها البايرن على روسهم باليوم الثاني والادهي انهم سقطوا بوسط دارهم بنفس الكاس اللى شرب منه برشلونه بس الفرق ان كرات راموس بالفضاء وهاهم اليوم يبتدون مطبة اخرى وبظروف يحسدون عليها خلوا خيتافي بطل وبعدها اشبيله ورجعوا لحجهم الحقيقي ولكن يا ويلنا لو فازو اليوم سيبدؤن الصراخ الفاضي كالعادة

اقرأ ايضاً