العدد 3669 - السبت 22 سبتمبر 2012م الموافق 06 ذي القعدة 1433هـ

نيكاراغوا المعتمدة على فنزويلا تسعى لجذب استثمارات صينية

أمام المستقبل السياسي الغامض لفنزويلا حليفها الاقتصادي الرئيسي والتي سيواجه رئيسها هوغو تشافيز انتخابات في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تسعى نيكاراغوا لجذب استثمارات من الصين التي لا تزال علاقاتها معها في بداياتها.

وسيترشح تشافيز الذي خضع لعلاج من مرض السرطان في 2011 و2012، لولاية رئاسية جديدة من ست سنوات في السابع من أكتوبر المقبل. وهو الداعم والممول الرئيسي للرئيس النيكاراغوي دانيال أورتيغا المتمرد السابق، الذي يتم تمويل العديد من مشاريعه الاجتماعية من البترودولارات الفنزويلية.

وبحسب الأرقام الرسمية النيكاراغوية، فإن مساعدة فنزويلا تقدر بملياري دولار منذ عودة أورتيغا إلى الحكم في العام 2007.

وحرصاً منها على تنويع مصادر تمويلها، تتجه نيكاراغوا أكثر فأكثر نحو الصين التي أبدت اهتمامها بمشروع لبناء قناة بين المحيطين الأطلسي والهادىء تقدر كلفته بـ 30 مليار دولار، أو في مجال الاتصالات.

لكن العلاقات الاقتصادية بين البلدين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية بسبب روابط نيكاراغو مع تايوان، لا تزال في بداياتها وقد بلغ حجمها 17 مليون دولار في العام 2011.

ولفت نجل رئيس الجمهورية ومسئول الوكالة الرسمية للاستثمارات برونيكاراغوا، لوريانو أورتيغا، إلى أن الحكومة الصينية «أبدت الاهتمام بمشروع القناة الكبرى بين المحيطين الذي بدأناه، ونحن أيضاً سنستمر في إبداء انفتاحنا».

وصرح النائب المعارض ووزير الخارجية السابق فيكتور تينوكو أن الرئيس أورتيغا «يستعد لاحتمال خفض مساعدة فنزويلا»، بسبب «الغموض» المحيط بالمستقبل السياسي لهوغو تشافيز.

وقال إن الحكومة بدأت «تحولاً» بشأن «جميع المشاريع الكبرى» التي كان من المقرر تمويلها بأموال فنزويلية.

وفنزويلا تعد الوجهة الثانية لصادرات نيكاراغوا بعد الولايات المتحدة. وارتفعت قيمة الصادرات من 30 إلى 302 مليون دولار بين 2007 و2011 بحسب معطيات رسمية.

وحذر المرشح الرئيسي في المعارضة الفنزويلية هنريكي كابريلس إنه في حال فوزه سيعيد النظر في سياسة التعاون التي تعتمدها بلاده إزاء حلفاء مثل نيكاراغوا.

والمساعدة الفنزويلية تديرها شركة «البانيسا» التي أنشئت في 2007، وتملك الشركة النفطية الفنزويلية العامة 51 في المئة من حصصها، و49 في المئة نظيرتها النيكاراغوية شركة «بترونيك».

وتستورد البانيسا النفط من فنزويلا -أول منتج في أميركا اللاتينية والمصدر الخامس في العالم- بسعر مخفض لإعادة بيعه محلياً، لتستخدم الأرباح في تمويل مشاريع لحكومة أورتيغا.

العدد 3669 - السبت 22 سبتمبر 2012م الموافق 06 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً