العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

«البرلمان البريطاني» يطالب الحكومة البريطانية بتوجيه انتقاداتها لانتهاكات حقوق الإنسان بالبحرين

قالت لجنة الشئون الخارجية في البرلمان البريطاني: «إن من حق الحكومة البريطانية دعم جهود الإصلاح السلمي قدر الإمكان في البحرين، ولكن يجب على الحكومة البريطانية في الوقت نفسه، توجيه انتقادات علنية لانتهاكات حقوق الإنسان هناك، لتجنب اتهامها بالنفاق».

جاء ذلك في توصيات التقرير الصادر عن لجنة الشئون الخارجية، بشأن «السياسة الخارجية لبريطانيا والربيع العربي».

وأشار التقرير إلى أن البحرين شهدت احتجاجات بين شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، للمطالبة بالمزيد من الحرية والمشاركة السياسية، وأن هذه الاحتجاجات تم التعاطي أمنياً معها من قبل السلطات الرسمية.

وجاء في التقرير: «كان هناك غضب شعبي ودولي بشأن التعاطي الرسمي مع المتظاهرين الذين تم اعتقالهم، وكانت هناك مزاعم بتعرضهم للتعذيب، ناهيك عن وجود حالات وفاة في الحجز. كما تم انتقاد اعتقال العاملين في المجال الطبي بسبب علاجهم للمتظاهرين».

وتابع التقرير: «تم اعتقال عدد من الشخصيات المعارضة والحكم عليهم بالسجن. ووافق عاهل البلاد (جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة) على تشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق، من أجل التحقيق في الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع المتظاهرين. ويُعتقد أن نحو مئة متظاهر لقوا حتفهم في الاشتباكات التي شهدتها البحرين».

واعتبر التقرير أن تعاطي البحرين مع حركة الاحتجاجات فيها، كانت تشكل مأزقاً بالنسبة للمملكة المتحدة، التي تعتبر البحرين حليفا مهما لها في المنطقة.

وتضمن التقرير تصريحاً صادراً عن وزارة الخارجية البريطانية، أشارت فيه إلى أن «الأحكام التي أصدرتها البحرين بحق عدد من الشخصيات المعارضة، والتقارير التي تتحدث عن وجود وفيات في أماكن الاحتجاز، وادعاءات التعذيب، والحرمان من العلاج الطبي، والرقابة على وسائل الإعلام هي مزعجة للغاية».

وأشار التقرير، إلى أنه منذ ذلك الحين شهدت البحرين انتقادات شديدة من قبل المنظمات غير الحكومية لفشلها في إجراء الإصلاحات المطلوبة، واستمرار احتجاز الناشطين في مجال حقوق الإنسان.

ولفت التقرير، إلى أن وزير الخارجية البريطاني، اعترف بأن «التقدم الذي شهدته البحرين كان بطيئا للغاية»، لكنه اعتبر أن «تشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في البحرين، هو أمر غير مسبوق في المنطقة». وقال: «يمكننا أن نرى خطوات إصلاحية في البحرين، ونحن نشارك فيها».

العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:25 ص

      ميزان القوى

      سيذكر التأريخ كيف ضعفت دولٌ كنا نعتقد انها حرة امام الدولار
      تغاضت وغضت الطرف عن جرائم يقوم بها حلفائها لا لشئ سوى الحفاظ على مدخولها من دول البترول
      البترول سيزول وسيموت التأريخ اسمكم في الاوحال
      يوم لك ويوم عليك.. ان غداً لناظره قريب

    • زائر 4 | 3:55 ص

      مجرد كلام

      كلام مأخوذ خيره حسبما يقال والعبره والتأثير هى الأمور الملموسة على أرض الواقع الغير تابعه لمدارات المصالح ألأقتصادية وغيرها .

    • زائر 3 | 2:35 ص

      ديمقراطيتكم زائفه يا غربيين

      أنكشفت حقيقة ديمقراطياتكم التي يسيرها المال و النفط

    • زائر 2 | 2:24 ص

      على الحكومة البريطانية في الوقت نفسه، توجيه انتقادات علنية لانتهاكات حقوق الإنسان... في البحرين

      منذ تقرير بسيوني مرورا بجنيف في مايو وأخيرا في سبتمبر والمؤامرة مستمرة ضد البحرين بدعم امريكي-إيراني والآن بريطاني أيضاً!! على الشرفاء التنادي لمؤتمر شعبي لإعلان رفضنا هذه الوصاية والتدخل الاجنبي قبل فوات الأوان!

    • زائر 1 | 12:47 ص

      تحيز واضح

      أن بريطانيا وأمريكا تعملوا مع الثورة البحرينية بالزدواجية واضحه ، وأن الحكومة البريطانية حليف أستراتيجي للحكومة البحرينية

اقرأ ايضاً