العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ

أمير دسمال في الشارقة من أجل «العرض الأخير»

يشارك الفنان البحريني أمير دسمال في المسرحية القطرية «العرض الأخير» التي تعرض في مهرجان الشارقة الأول للمسرحيات القصيرة في الشارقة.

المسرحية من تأليف الكاتب السعودي فهد الحارثي، وإخراج الفنان القدير فالح فايز الذي يقوم بأداء أحد الأدوار، يشاركه الفنان أمير دسمال ونخبة من الفنانين القطريين؛ هم: طالب الدوس، وخالد يوسف، وأمينة الوكيلي، وسارة حسن، وعلي الخلف، وأحمد الخياط. وضع سينوغرافيا العمل الفنان البحريني علي سيف فيما قام بتنفيذ السنوغرافيا منير سيف وجعفر غلوم.

تنظم الدورة الأولى من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة في الفترة من 24 إلى 30 سبتمبر/ أيلول الجاري بالمركز الثقافي في مدينة كلباء، وتعرض خلاله ست مسرحيات قصيرة لفرق إماراتية ليختتم أخيراً بالعرض القطري.

ومن بين الأعمال المعروضة «القرنفلات الحمراء»، و»لغة الجبل»، و»مجلس العدل»، و»المشهد الأخير من المأساة».

ويسرد عمل «العرض الأخير»، الذي يشارك فيه دسمال، قصة صابر الذي نجهل هويته واسمه حتى يستدعي ذكرياته في آخر لحظة، وهو لايزال يفرض علينا نعته بالبطل، وفي دواخلنا نستذكر كيف أصبح بطلنا هو مصيرنا الأبدي وهو يجلدنا بصراخه وهو يقول «في هذا الفراغ، بهذا المكان لا وجود لكم».

وبحسب مخرج العمل الفنان القطري فالح فايز؛ فإن فكرة العمل تقوم على أن «العيون المغطاة لا ترى سوى بطل وحيد مفروض علينا وهذا واقع الواقع».

ويواصل «يتذكر البطل ذكرياته ببطولة ونتذكرها معه بضعف ويأس واحتقار لأنفسنا، من خلال ثلاث حكايات؛ كان فيها هامشاً أصبح بطلاً، لنعرف رصيده من المؤامرات والخيانات والانقلابات. لا يهم كيف وصل للبطولة، المهم أنه أصبح البطل الذي يتحكم بعناصر المسرحية، يكتب ما يناسبه، ويغير ويبدل، ثم يقود المخرج ويغير الخطة الإخراجية ويتحكم بمصائر الممثلين، يطرد ويقتل من يشاء، يغير الدساتير، وربما الجنس، لكن القرار بإسقاطه والاستغناء عنه يرفضه بشدة، لأنه البطل وهو آله، هكذا دستوره».

يشار إلى أن أمير دسمال فنان مسرحي وتلفزيوني؛ بدأ مشاركاته المسرحية من خلال المسرح المدرسي، وشكلت مسرحية «الفسحة» أول ظهور له على المسرح، وكان حينها طالباً في المرحلة الثانوية.

شاركت المسرحية في العديد في المهرجانات؛ ومنها مهرجان الدوحة الثقافي ومهرجان الدوحة المسرحي ومهرجان صلالة ومهرجان مسقط.

ومن أهم أعمال دسمال المسرحية «صباح الخير ياعرب»، «شران شرون»، «إحنا وياكم وياكم» وغيرها من الأعمال. كما شارك في العديد من المؤتمرات الشبابية والثقافية داخل وخارج البحرين، إضافة إلى مشاركته في عدد من المسلسلات الخليجية كممثل ومدير إنتاج، ومن بينها «هدوء وعواصف»، «ليل البنادر»، «بقايا رماد»، «سوالف طفاش»، «على موتها أغني»، «أكون أو لا»، «مدينة الأمان» و«جنون الليل».

العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً