العدد 3675 - الجمعة 28 سبتمبر 2012م الموافق 12 ذي القعدة 1433هـ

"الأشغال" علامات مرورية الجديدة بالشوارع ضمن توحيد المواصفات بدول "التعاون

كشف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بالوكالة كاظم عبداللطيف عن قيام وزارة الأشغال بإستبدال العلامات المرورية الخاصة بتحديد السرعة على الطرق بأنموذج جديد تنفيذاً لتوجيهات مجلس المرور بخصوص توحيد علامات السرعة الجديدة التي أعتمدتها دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار عبداللطيف إلى أن العلامات المرورية الجديدة من شأنها رفع مستوى السلامة وزيادة تركيز السائق عند قرائتها وقال: تحمل العلامات المرورية رقماً واحداً بلغة واحدة بدل لغتين كما في السابق، وقد بدأت وزارة الأشغال بتعميمها على شارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع الشيخ عيسى بن سلمان، وتعمل الوزارة على إستكمال العلامات المرورية على جميع شوارع المملكة.

وأضاف مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بالوكالة: إن العلامات المرورية لها دور كبير في تنظيم حركة المرور وتحذير السواق وإرشادهم للوصول الى غاياتهم بسهولة مما يسهم في رفع مستوى السلامة على الطريق.

ويمكن تصنيف العلامات المرورية إلى ثلاثة أنواع، العلامات التنظيمية (تساهم في تنظيم حركة المرور وتحديد اتجاهاته وبيان السرعات المقررة للطريق والشوارع وتتخذ الشكل الدائري غالباً)، والعلامات التحذيرية (تحذر السواق من الأخطار المتوقعة مثل وجود تقاطعات، منحنيات، مرتفعات أمام السائق وتتخذ عادة شكل مثلث)، والعلامات الإرشادية (تلعب هذه العلامات دوراً كبيراً في إرشاد السواق إلى وجهاتهم بما فيها أسماء المدن والمناطق السياحية والتجارية المختلفة).

ووجه المهندس كاظم عبداللطيف جميع السواق الى ضرورة التقيد بالتعديلات الجديدة على حدود السرعة القصوى على شبكة الطرق وذلك حفاظاً على سلامة مستخدمي الطريق.

الجدير بالذكر إنه قد تم تركيب 800 علامة مرورية مختلفة منذ بداية العام 2012، فيما بلغ عدد العلامات المرورية التي تم تركيبها منذ بداية العام 2011 حوالي 1500 علامة مرورية.

ولا تقتصر جهود وزارة الأشغال على تركيب العلامات المرورية فقط، وإنما تقوم الوزارة بعملية الصيانة والتنظيف حيث عينت إحدى الشركات المختصة للقيام بذلك بشكل دوريللمساهمة في رفع مستوى السلامة المرورية على الطريق.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:07 م

      عقبال ما توحدون الرواتب

      يا ليت بعد بالمرة توحدون لنا الرواتب والمزايا والتقاعد ورسوم الكهربا والماء وكل شي.

    • زائر 2 | 5:38 ص

      وزاره الاشغال كيف تم استبدال الوحات من الشوارع لم نرى في الجرائد الرسميه اعلان مناقصة على الاستبدال

    • زائر 1 | 5:03 ص

      لما ا لا يتم تركيب إشارات الوقت الزمنية مع كل إشارة ضوئية أسوة بالدول الأخرى لما ذلك من خفض الحوادث ومعرفة السائق بالوقت بالة أني وفوائد اخري

      الدول على اختلافها تخطط لخفض والحد من أسباب الحوادث وتركيب إشارة زمنية في كل الإشارات الضوئية الدولة تصرف الملايين ويقدر لها ذلك ومثل هذه الإشارات مهمة للغاية وتكرس ثقافة جديدة وتساعد علي الالتزام والسرعة

اقرأ ايضاً