العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ

الثورات العربية تطغى على قمة للمنتدى الأوروبي - المتوسطي «5+5»

رئيس وزراء مالطا يتحدث في القمة-AFP
رئيس وزراء مالطا يتحدث في القمة-AFP

يجتمع قادة دول وحكومات خمس دول أوروبية وأخرى من المغرب العربي في مالطا لإعطاء زخم جديد للحوار بين مجموعة 5+5 في قمة تطغى عليها الثورات العربية.

وقال رئيس وزراء مالطا عند افتتاح أعمال القمة إن «المتوسط ليس حدوداً تفصلنا وإنما جسر يجمعنا جميعاً».

وأضاف أن «الأحداث في شمال إفريقيا تاريخية ولها عواقب على كل الدول الأخرى» داعياً إلى «وقف العنف» وإرساء «الديموقراطية» في المغرب العربي وكذلك إلى «الازدهار والسلام».

وهي أول قمة منذ تسع سنوات لهذا المنتدى الذي أطلق في روما العام 1990 ويضم إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال، إلى جانب المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا.

وهي أول قمة كذلك لقادة 5+5 منذ سقوط نظامي الرئيس التونسي زين العابدين بن علي والزعيم الليبي معمر القذافي.

وترى باريس وروما أنه من الضروري استئناف الحوار السياسي وتعميق التعاون بين ضفتي شمال وجنوب المتوسط «رغم الصعوبات الاقتصادية وأزمة اليورو».

وإلى جانب المنظمين المالطيين يحضر أعمال القمة الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند ورئيس الحكومة الإيطالية، ماريو مونتي ونظيره الإسباني، ماريانو راخوي والبرتغالي، بيدرو باسوس كويلو.

وبالنسبة للمغرب العربي فقد حضر الرئيس التونسي منصف المرزوقي والموريتاني محمد ولد عبد العزيز وكذلك رئيس وزراء المغرب عبد الإله بنكيران والجزائري عبد المالك سلال. وستتمثل ليبيا برئيس المؤتمر الوطني (برلمان) محمد المقريف الذي يعتبر عملياً رئيساً بالوكالة لليبيا.

وقد ذكرت روما بأن «الشبان لعبوا دوراً جوهريا» في الثورات العربية وإنه «على ضفتي المتوسط، يشكلون عامل تنمية غير مستخدم بطاقته الكافية وتطالهم بشكل كبير البطالة».

العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً