العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ

منتخبنا يصطدم بالمارد القطري على الذهب الخليجي

سلة الأحمر تتطلع لإنجاز تاريخي عمره 36 عاماً

منتخبنا الوطني لكرة السلة
منتخبنا الوطني لكرة السلة

الوسط – محمد عباس، حسين الدرازي 

05 أكتوبر 2012

تختتم اليوم (السبت) البطولة الـ 13 للمنتخبات لكرة السلة لدول مجلس التعاون بإقامة لقاءين ختاميين يجمع الأول بين المنتخبين السعودي والعماني عند الساعة 5 مساء، تليه مباراة القمة بين النهائية بين المنتخبين البحريني والقطري عند الساعة 7 مساء على لقب البطولة.

وكان المنتخب السعودي قد ضمن التأهل للبطولة الآسيوية بفوزه في الجولة الماضية على المنتخب الإماراتي منافسه المباشر وبالتالي حل في المركز الثالث المؤهل لآسيوية لبنان العام 2014.

في حين أن المنتخب العماني مازال يبحث عن فوزه الأول في البطولة بعد أن تعرض للخسارة في مبارياته الثلاث السابقة وهو مرشح لخسارة جديدة في البطولة أمام السعودية ليحل في قاع الترتيب.

في حين ان اللقاء الثاني بين قطر والبحرين سيحدد البطل الذي تترقبه البطولة منذ انطلاقتها والذي انحصر بين البحرين وقطر بعد أن خرجت المنتخبات الأخرى من المنافسة عليه.

ويمتلك كلا المنتخبين 6 نقاط من 3 انتصارات إذ فازت البحرين على السعودية والإمارات وعمان وكذلك فعلت قطر بالفوز على المنتخبات الثلاثة، وبالتالي فإن الفائز في مباراة اليوم سيتوج بلقب البطولة.

ويحمل المنتخب القطري لقب البطولة الخليجية بعد أن سيطر على اللقب تماما خلال السنوات الأخيرة باستثناء عام واحد فاز به المنتخب الإماراتي قبل عدة سنوات، وغير ذلك فإن البطولة كانت مطلقة لمصلحة قطر الذي تمتلك عمالقة في اللعبة يتفوقون بالطول والقوة الجسمانية على جميع المنتخبات.

ويطمح منتخبنا الوطني إلى أن يطيح بالمنتخب القطري مستعينا بأرضه وجمهوره الذي سيدعمه بشكل كبير حتى نهاية اللقاء.

وسيعول منتخب البحرين بلا شك على السرعة والتصويبات الثلاثية لأجل الاطاحة بالمنتخب القطري الذي سيركز على نقطة قوته وهو اللعب تحت الحلق.

ولن يكون من السهل على المنتخب القطري النيل من المنتخب البحريني على رغم امتلاكه للكثير من عناصر القوة في ظل ما أظهره منتخبنا الوطني من قدرات كبيرة تؤهله لنيل اللقب.

وكانت جميع مباريات الفريقين في السنوات العشر الأخيرة قد انتهت بفوز المنتخب القطري ولم يسبق لمنتخبنا الفوز عليهم وهذه المرة الفرصة مواتية لتحقيق الفوز.

التشكيلة المتوقعة

من المتوقع أن يبدأ منتخبنا الوطني المباراة بتشكيلة مكونة من: أحمد حسن، أحمد عزيز، محمد كويد، محمد قربان وسي جي غليز.

وقد يبدأ المدرب الليتواني لوكسيوس منديغز المباراة بلاعبه محمد حسين «كمبس» أو باللاعب حسين شاكر، كما يمتلك كل من المخضرم أحمد مال الله الذي سيلعب أدوارا مهمة إلى جانب عبدالرحمن غالي وكذلك ميثم جميل وبدر عبدالله وبقية أفراد المنتخب.

في حين أن مدرب المنتخب القطري الاسترالي تومات روبرت من المرجح أن يبدأ المباراة بتشكيلته المعتادة المكونة من بوني، سعد عبدالرحمن، عرفان علي، ياسين اسماعيل وعمر عبدالقادر.

ويمتلك الفريق كذلك كل من محمد عبدالمعطي الذي يستخدمه المدرب لتسريع لعب الفريق وكذلك بيكر محمد وداود موسى وبقية اللاعبين.

ولم يجد المنتخب القطري صعوبة كبيرة في الفوز بمبارياته الثلاث السابقة وكما قال مدربه في تصريحه أن مباراة اليوم ستكون المواجهة الحقيقية لمنتخبه في البطولة.

مفاتيح اللعب

يمتلك منتخبنا الكثير من مفاتيح اللعب المرجح أن يستخدمها مدربه الليتواني لوكسيوس منديغز ومن أهمها العملاق سي جي غليز لكن دوره سيكون محدودا في ظل قوة المنتخب القطري تحت الحلق ولذلك على المدرب تفعيل مفاتيح اللعب الأخرى ومن أهمها أحمد حسن في صناعة اللعب وفي تسجيل الثلاثيات القاتلة وكذلك أحمد عزيز الذي يشكل المحرك الرئيسي من خارج المنطقة وفي الاختراق، في الوقت الذي سيؤدي فيه محمد كويد أدوارا دفاعية وهجومية مهمة.

وسيلعب المخضرم أحمد مال الله دورا مهما كما العادة في الوقت الذي سيركز فيه المدرب كما بدا من التدريبات على تصويبات بدر عبدالله الثلاثية وكذلك ميثم جميل.

وسيمثل مفتاح اللعب الرئيسي لمنتخبنا هو عامل السرعة في ظل ثقل أحجام المنتخب القطري.

الدفاع المحكم

عند مواجهة المنتخب القطري لا بد أن يكون دفاع منتخبنا الوطني محكما تماما في ظل قوة المنتخب القطري تحت الحلق وهو ما بدا من التكتيك الذي سيعتمده المدرب لوكسيوس والذي اتضح من خلال تدريباته التي ركز من خلالها على دفاع المنطقة وغلق تحت الحلق تماما بأكبر قدر من اللاعبين إلى جانب الضغط على حامل الكرة.

عمان – السعودية

وفي المباراة الثانية فإن المنتخب العماني سيخوض لقاء صعبا أمام المنتخب السعودي الذي يطمح لفوزه الثاني الذي يؤكد من خلاله المنتخب السعودي تطور مستواه الفني واستحقاقه الوصول للبطولة الآسيوية.

ولن يجد المنتخب السعودي أي صعوبة في تحقيق الفوز إلا إذا كان للمنتخب العماني رأي آخر في آخر مبارياته في البطولة.


القصير: متفائلون بمباراة اليوم

أكد مدير المنتخب الوطني الأول لكرة السلة ناصر القصير أن إدارة الجهازين الفني والإداري واللاعبين متفائلين بتقديم مباراة جيدة اليوم أمام المنتخب القطري القوي. وقال: «نسبة التفاؤل كبيرة والتوفيق بيد الله سبحانه وتعالى، المنتخب استعد بشكل جيد والمدرب درس المنتخب القطري وحلل نقاط القوة والضعف فيه وكانت التدريبات الأخيرة بناء على هذه الدراسة».

وأضاف «في كرة السلة كل شيء محتمل وهي لعبة الثواني ونتمنى أن نستغل عوامل قوتنا لتحقيق الفوز باللقب». وتابع «لا ضغوط على اللاعبين وكلما لعبنا براحة نفسية تمكنا من التأدية بشكل أفضل والأهم أن نتبع تكتيك المدرب ويبقى التوفيق بعد ذلك». وواصل «تدريباتنا عادية ولم نجر أي برنامج خاص للاعبين وإنما استعددنا بشكل طبيعي ومن دون أي ضغوط اضافية».


(36) عاماً في انتظار اللقب

مر أكثر من 36 عاما على بداية بطولات مجلس التعاون للمنتخبات لكرة السلة من دون أن يتمكن أي منتخب بحريني من الفوز باللقب الخليجي على رغم أن ناديي الأهلي البحريني والمنامة البحريني قد سبق لهما الفوز باللقب الخليجي على مستوى الأندية.

أما على مستوى المنتخبات فإن كل الأجيال المتعاقبة فشلت في تحقيق اللقب.

وتبدو الفرصة مؤاتية اليوم كما يقول مدير المنتخب ناصر القصير لتحقيق حلم طال انتظاره 36 عاما في ظل امتلاكنا منتخبا قويا ولكون البطولة تقام على أرض البحرين وبين جماهيرها التي ستكون اللاعب رقم واحد في الملعب اليوم.

وأضاف القصير «في حال فوزنا فإننا سنظفر أخيرا بلقب انتظرته كرة السلة البحرينية منذ تأسيس اللعبة في البلاد وهو إنجاز غير مسبوق».


طاقم تحكيم سعودي لبناني للنهائي

من المنتظر أن تعين اللجنة الفنية لبطولة مجلس التعاون للمنتخبات لكرة السلة صباح اليوم (السبت) طاقم التحكيم الذي سيدير المباراة النهائية للبطولة مساء اليوم إذ لم يعين هذا الطاقم لحين اجتماع اللجنة الفنية المقرر عند العاشرة من مساء اليوم.

ولكن أسماء الحكام المرشحين لإدارة النهائي قد انحصرت في 5 أسماء فقط هما السعوديان عبدالله الأدماوي وحاتم الحازمي والعماني ثاني الاخلاصي والإماراتي سالم الزعابي واللبناني وليد أبي راشد كون الحكام البحرينيين والقطريين قد تم استبعادهم من البطولة بسبب وصول منتخبيهما للمباراة النهائية.

وبحسب ما علم «الوسط الرياضي» فإن طاقم التحكيم المقرر أن يدير النهائي هو طاقم تحكيم سعودي لبناني مختلط عن طريق الحكمين السعوديين الأدماوي والحازمي إلى جانب اللبناني أبي راشد إلا إذا قررت اللجنة الفنية تغيير الحكام في اللحظة الأخيرة صباح اليوم (السبت).


لا ترتيبات خاصة لنهائي اليوم

أكد عضو اللجنة الفنية لدول مجلس التعاون وأمين السر العام في الاتحاد البحريني لكرة السلة عبدالاله عبدالغفار أنه لا ترتيبات خاصة للمباراة النهائية اليوم من ناحية دخول اللاعبين أو تقديمهم أو استخدام الليزر والاضاءة كما يفعل في نهائيات الدوري المحلي.

وقال: «الأمور ستسير طبيعية والشيء المميز سيكون بعد ختام المباراة النهائية في حفل التتويج الذي سيكون على المسرح الخاص وبصحبة احتفالية الأوراق».


منتخب السلة يتدرب صباح اليوم

صفوف مكتملة في التدريب المسائي أمس

شهدت صفوف المنتخب الوطني الأول لكرة السلة في التدريب المسائي يوم أمس اكتمال الصفوف بتواجد القائد أحمد مال الله الذي تماثل للشفاء وكذلك تواجد العملاق سي جي بعد غياب اللاعبين عن تدريب المنتخب أمس الأول بسبب الاصابة للأول ومرض زوجته للثاني.

وتدرب المنتخب لمدة ساعتين تقريبا على صالة اتحاد السلة في أم الحصم إذ ركز التدريب على طريقة اللعب وعلى النواحي الدفاعية والهجومية التي سيعتمدها المنتخب وطرق اللعب البديلة للتعامل مع مجريات المباراة.

وكان التدريب حماسيا وقويا ويشي بروح من التفاؤل قبل المواجهة الختامية في ظل التنافس الكبير بين اللاعبين ورغبة كل منهم في حجز مقعد أساسي في التشكيلة التي لن يكشف عن كل تفاصيلها إلا في المباراة الختامية اليوم.

على الصعيد نفسه، من المنتظر أن يتدرب المنتخب صباح اليوم (السبت) بشكل خفيف ولمدة ساعة تقريبا من أجل اكساب اللاعبين حساسية التصويب على الحلق قبل أن يخلد للراحة استعدادا للنهائي المرتقب.

العدد 3682 - الجمعة 05 أكتوبر 2012م الموافق 19 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:25 ص

      جمال

      من فاز

    • زائر 1 | 4:16 ص

      اهلاوي

      كل التووفيق لكم يا منتخبنا وان شااءالله الذهب لصالح منتخبنا بأذن الله\r\n اشوه مباراه منتخبنا ساعه 7 مو ساعه 5

اقرأ ايضاً