العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

بانيتا يعرب عن سخطه من انتقادات قرضاي لمجهود أميركا الحربي

أكد وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أمس الأول (الجمعة) أنه يشعر بخيبة أمل من الرئيس الأفغاني حامد قرضاي الذي فضل «توجيه انتقادات» إلى القوات الأميركية بدلاً من الاعتراف بالتضحيات التي قدمتها.

وقال بانيتا للصحافيين على متن الطائرة العسكرية التي أقلته الى ليما في بداية جولة في أميركا اللاتينية إنه يتعين على قرزضي أن يتذكر أن أكثر من ألفي جندي أميركي قتلوا في أفغانستان.

وتأتي تصريحات بانيتا بعدما صرح قرضاي الخميس أن الولايات المتحدة أخفقت في ملاحقة المتمردين المتمركزين في باكستان، وهو اتهام آخر رد عليه الوزير الأميركي بحدة.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الجمعة أن قرضاي اتهم الولايات المتحدة والتحالف الدولي بممارسة «لعبة مزدوجة» عبر محاربة المتمردين الأفغان بدلاً من التصدي لداعميهم في المناطق القبلية في باكستان.

وقال قرضاي إن «الحلف الأطلسي وأفغانستان يجب أن يخوضا هذه الحرب من حيث ينبع الإرهاب. لكن الولايات المتحدة ليست مستعدة للذهاب ومحاربة الإرهابيين هناك وهذا يدل على لعبة مزدوجة إذ إنهم يقولون شيئاً ويفعلون شيئاً آخر».

وأضاف «إذا كانت حرباً ضد التمرد فهي إذن مسألة أفغانية داخلية فلماذا أنتم هنا؟ دعونا نهتم بالأمر».

وانتقد الرئيس الأفغاني أيضاً ما قال إنه رفض من جانب حلف شمال الأطلسي لتسليم أفغانستان أسلحة حديثة ضرورية لمقاتلة أعدائها.

ورأى وزير الدفاع الأميركي أن قرضاي ركز على قضايا خاطئة.

وقال بانيتا «حققنا تقدماُ في افغانستان لأن هناك عسكريين رجالاً ونساء مستعدون للقتال حتى الموت من أجل سيادة أفغانستان وحقهم في الحكم وفي ضمان أمن أنفسهم».

العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً