العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

أصحاب حملات الحج يطالبون بتوفير تطعيم الانفلونزا الموسمية مع تأخر وصول شحنة التطعيمات

إبراهيم الكاظم-جاسم أبل
إبراهيم الكاظم-جاسم أبل

طالب عدد من أصحاب حملات الحج وزارة الصحة بتوفير تطعيم الانفلونزا الموسمية وذلك بعد تأخر وصول الشحنة وقرب موعد توجه الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.

وقال صاحب حملة المواسم جاسم أبل «إن الحملة منذ شهر رمضان كانت على اتصال مع وزارة الصحة من أجل توفير تطعيم الانفلونزا الموسمية وقد تم وعدنا بأن هناك شحنة في الطريق ستصل قريبا، إلا أنه مع ذلك لم يتم توفير التطعيم حتى الآن، في الوقت الذي أكدت فيه بعض المراكز الصحية بأن التطعيم القديم الموجود منتهي الصلاحية وبأن هناك شحنة ستصل عما قريب».

وأكد أبل بأن عدم توفير التطعيم حتى الآن يقلق الحملة، إذ إن الأخيرة ستحاول خلال الأسبوع المقبل لمعرفة ما إن كان سيتم توفير التطعيم في المستشفيات الخاصة، مبيناً بأنه سنوياً يقوم الحجاج بأخذ هذا التطعيم وذلك تجنباً لحدوث الالتهابات، إذ إن مثل هذا التطعيم يخفف سنوياً من نسبة حدوث الإصابات، مشيراً إلى أن هذا التطعيم يعد إجراء وقائياً. وأوضح أبل أنه في حال لم يتم توفير التطعيم فإن اللجنة الطبية في الحملة ستزيد من الإجراءات الوقاية التي تتبعها سنوياً من خلال استخدام بعض العلاجات من الصيدلية النبوية، مع زيادة التثقيف الصحي فيما يتعلق بتجنب أماكن الازدحام. وطالب أبل وزارة الصحة بالإسراع في توفير التطعيم في أسرع وقت، إذ إنه من المتوقع أن تغادر بعض دفعات الحجاج خلال هذا الأسبوع، في الوقت الذي لم يتم توفير التطعيم حتى الآن.

من جهته، قال صاحب حملة الكاظم إبراهيم الكاظم «إن بعض الحجاج راجعوا المراكز الصحية مؤخراً، في الوقت الذي أكدت فيه الأخيرة عدم توافر التطعيم حتى الآن (...) إن وزارة الصحة عليها توفير التطعيم في أقرب وقت ممكن، فهي على علم بأن موسم الحج على الأبواب، لذا كان على الوزارة توفير مثل هذا التطعيم مسبقاً». وأضاف الكاظم «إن هذا التطعيم يعد ضرورياً لمن يتجاوز عمرهم 40 عاماً والمصابين ببعض الأمراض، إضافة إلى أن مثل هذا التطعيم يعد ضرورياً خصوصاً في موسم الحج الذي تكثر فيه الالتهابات وتزداد فيه حرارة الطقس».

وأكد الكاظم بأن توفير التطعيم مطلب أساسي، مبيناً أن على البعثة الطبية للحج توفير هذا التطعيم في المملكة العربية السعودية في حال لم يتم توفيره في البحرين، إذ إن هذا التطعيم موجود في أسواق السعودية بمبلغ وقدره 50 ريالاً. وطالب الكاظم توفير هذا التطعيم مع توفير جميع الأدوية للحجاج وذلك تفادياً لإصابة الحجاج بالأمراض والالتهابات خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة هذا العام. من جانبه، شدد صاحب حملة الستري سيدإبراهيم الستري على ضرورة توفير التطعيم في أسرع وقت ممكن قبل سفر الحجاج.

وأوضح الستري بأن توفير التطعيم ضروري خصوصاً في ظل الاختلاط في الحج، مطالباً بأن تقوم وزارة الصحة بتوفير جميع الاحتياجات الطبية خلال الحج وخصوصاً الإسعاف، إذ إنه لا يوجد إسعاف لنقل الحجاج من المخيم للمستشفى.

العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:07 ص

      يعني لو جابوا التطعيم بتطعمون

      h1n1 ما تطعمتوا منه الحين متحججين بالافلونزا

    • زائر 1 | 10:39 م

      مصابه بضيق تنفس ومحتاجه للتطعيم ضروري

      كفايه عليهم توفير شحنات مسيلات الدموع والغازات الخانقه هذي ذائما متوفره وزياده اما اللي ينفع الناس مو مهم توفر ماتوفر المشتكئ لله وهو حسبنا ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً