العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

الداخلية السعودية تحذر المشاركين في تجمعات تطالب بالإفراج عن موقوفين من «القاعدة»

حذّرت وزارة الداخلية السعودية أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) المشاركين في تجمعات تدعو إلى إطلاق سراح محكومين أو موقوفين من «القاعدة» مؤكدة عزم رجال الأمن على التعامل «بحزم» مع المخالفين، بحسب بيان رسمي.

وندد بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء السعودية بقيام «البعض باستغلال قضايا الموقوفين والمحكومين في جرائم الفئة الضالة وجعلها شأناً عاماً وذلك بتنظيم تجمعات صغيرة لفترات زمنية محدودة في أماكن عامة ومختلفة للمطالبة بإطلاق سراح محكومين أو متهمين بارتكاب جرائم إرهابية وتصويرها بالفيديو لاستخدامها من خلال بعض وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت في تزييف الواقع بهدف تأجيج الفتنة وزرعها».

وأكد «أهمية احترام الإجراءات العدلية الجارية بحق جميع المتهمين بجرائم الفئة الضالة وعدم التورط بالمساس بالإجراءات العدلية (...) والابتعاد عن المشاركة في تجمعات أو مسيرات حيث سيتعامل رجال الأمن بحزم مع كافة المخالفين».

وعددت الوزارة عشرة أسماء ممن يطالب المتجمعون بإطلاق سراحهم بينهم «سيدة القاعدة» هيلة القصير التي حكم عليها بالسجن 15 عاماً ومحمد بن صالح البجادي المحكوم بأربع سنوات بتهمة التعامل «مع جهات أجنبية».

وتضمنت الأسماء كذلك ثمانية موقوفين جميعهم من «القاعدة» يخضعون للمحاكمة حالياً أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بتهم «ارتكاب جرائم نتج عنها مقتل وإصابة عدد كبير من الأبرياء».

وكان عشرات من عائلات موقوفين إسلاميين متشددين تجمعوا أمام سجن الطرفية (400 كلم شمال الرياض) بمناسبة اليوم الوطني في 23 سبتمبر/ أيلول للمطالبة بالإفراج عن أقاربهم، وتخلل ذلك مواجهات مع قوات الأمن التي اعتقلت عدداً منهم.

كما تجمع العشرات الثلثاء الماضي أمام المجلس الأعلى للقضاء في الرياض في خطوة مماثلة.

وقد بدأت محكمة متخصصة بالنظر في قضايا الإرهاب مطلع صيف 2011 محاكمة خلايا عديدة تضم مئات المتهمين غالبيتهم من السعوديين.

وفي السياق نفسه، أكد قاض بالمحكمة الجزائية المختصة بقضايا الإرهاب في العاصمة السعودية (الرياض) أن المحكمة أطلقت سراح 15 من المتهمين بالإرهاب لعدم ثبوت التهم المنسوبة إليهم بعد أن استمرت محاكمتهم لمدة ثمانية أشهر. وذكرت صحيفة «الوطن» السعودية في عددها الصادر أمس (الخميس) أن الإفراج عن الـ 15 يأتي في وقت مثل فيه أمام المحكمة «8» متهمين بالانضمام إلى خلية الـ49 الإرهابية، حيث قام القاضي بتأجيل النظر في قضيتهم، مطالباً إياهم بسرعة تقديم دفاعهم وردهم على التهم الموجهة ضدهم».

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً