العدد 3696 - الجمعة 19 أكتوبر 2012م الموافق 03 ذي الحجة 1433هـ

"وزارة الثقافة": أعمال تجميل وزراعة مسطحات خضراء وسط العاصمة

كشفت لجنة تجميل المدن برئاسة وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن القرارات التي اتخذتها اللجنة مؤخرًا، والتي تتعلق بتنفيذ العديد من الأعمال التخطيطية والتجميلية بهدف إضفاء صبغة جمالية وتحسين التخطيط المدني على الشوارع الرئيسية في العاصمة البحرينية المنامة وكذلك في مدينة المحرق. وقد تمت فعليًا ترجمة هذه القرارات من خلال تحويلها إلى عدد من الأعمال التنفيذية عبر التعاون الوثيق والمستمر ما بين اللجنة ووزارة الأشغال. حيث قامت اﻷخيرة بتغيير ألوان أحجار الأرصفة، واستبدال اللون الأصفر منها إلى الأبيض. كما قامت بتركيب حواجز لتنظيم مواقع عبور المشاة على جانبي شارع الملك فيصل وفي وسطه لمنع العبور العشوائي للمشاة حفاظاً على سلامتهم، وتحديد أماكن المشاة من أجل تنظيم السير، وقد اختارت اللجنة اللون اﻷبيض لهذه الحواجز، في جمع ما بين المهمة الوظيفية لهذه الحواجز وإبرازها بصورة جمالية تتلائم مع موقعها في العاصمة.

من ناحية أخرى، كشفت اللجنة عن توقيع اتفاقية مع شركة Desert Landscape ، إذ تقوم اﻷخيرة بموجب هذه الاتفاقية بأعمال التصميم وإعداد مستندات المناقصة وجداول الكميات من أجل تنفيذ أعمال المسطحات الخضراء على امتداد شارع الملك فيصل في الجزء المحصور بين جسر الشيخ عيسى شرقاً وحتى جسر المشاة غرباً. كما يشمل اﻻتفاق على أن تقوم الشركة بإعداد المخططات للمساحات المحيطة بجسر المنامة الشمالي في الجزء المحصور بين شارع الفاتح جنوباً وشارع الملك فيصل شماﻻً،. ومن المؤمل المباشرة بتنفيذ هذه اﻷعمال في الربع اﻷول من العام القادم.

يأتي ذلك نتيجة ﻻهتمام الحكومة الموقرة بتجميل الطرق والشوارع في كافة محافظات المملكة، وخاصة الرئيسة منها، لما لهذه المواقع من أهمية استراتيجية في وسط العاصمة المنامة. كما يُعدّ هذا الط ريق تحديدًا الواجهة الأولى أمام ضيوف البلاد الكرام في طريقهم إلى العاصمة.

وميدانياً، تمت المباشرة بأعمال زراعة وتطوير المساحات المؤدية إلى المسرح الوطني الجديد كترجمة حقيقة لقرارات اللجنة من أجل تجميل هذا الموقع، والذي يتم تنفيذه أيضاً من قِبل وزارة اﻷشغال، ومن المؤمل اﻻنتهاء من ذلك في اﻷسبوع اﻷول من شهر نوفمبر القادم تمهيداً لافتتاح المسرح الوطني من قبل جلالة ملك البلاد المفدى الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، وذلك ضمن شهر المسرح في المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012م.

الجدير بالذكر أن وزارة الأشغال تحرص على تضمين كافة عقود مشاريع تطوير التقاطعات الرئيسية وإنشاء الجسور الميزانيات اللازمة لتطوير المساحات الخضراء، لإضفاء بعد جمالي لمشاريعها. وتتم أعمال تجميل المساحات المخصصة للزراعة والتجميل بعد تدارس المقترحات والبدائل واعتمادها من قبل لجنة تجميل المدن، والتي تم تشكيلها بناء على القرار رقم 3 لسنة 2011 الصادر عن نائب رئيس مجلس الوزراء معالي الشيخ خالد بن عبدالله الخليفة الموقر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:35 م

      وزارة الثقافة !

      وش دخّل الثقافة في تشجير الشوارع ! عيل وزارة البلديات وش شغلتها ؟؟

    • زائر 1 | 4:06 م

      الناس في زلزله والعروس تبي رجل

      لانعليق

اقرأ ايضاً