العدد 3700 - الثلثاء 23 أكتوبر 2012م الموافق 07 ذي الحجة 1433هـ

لجنة الخبراء العرب تبحث مقترح إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان

انعقد مؤخراً بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة الاجتماع الثاني للجنة الخبراء العرب التي شكلها الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، للمعاونة في إعداد دراسة عن إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان.

يذكر أن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أخذ المبادرة باقتراح إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان من منطلق أهمية الالتزام باحترام حقوق الإنسان، الأمر الذي من شأنه تحقيق حماية فعّالة لحقوق الإنسان ودعم آليات عمل الميثاق العربي لحقوق الإنسان، ومواكبة التطورات العالمية في مجال تشجيع احترام وحماية حقوق الإنسان.

والمعروف أن اجتماعات اللجنة المذكورة تتم في إطار تنفيذ القرار الذي اتخذه مجلس الجامعة العربية في (10 مارس/ آذار 2012)، والذي رحب بمبادرة مملكة البحرين باستضافة مؤتمر ينعقد في المنامة لبحث إنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان في نطاق جامعة الدول العربية، وطلب من الأمين العام إعداد دراسة عن إنشاء المحكمة، بالاستعانة بخبراء قانونيين عرب، لعرضها مع ملاحظات الدول العربية عليها على المؤتمر الذي سينعقد بالمنامة لبحث إنشاء المحكمة.

هذا ومن المتوقع أن تعقد لجنة الخبراء العرب اجتماعاً موسعاً لها في (18 ديسمبر/ كانون الأول 2012) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة لبلورة توصياتها تمهيداً لرفعها إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

العدد 3700 - الثلثاء 23 أكتوبر 2012م الموافق 07 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً