العدد 3712 - الأحد 04 نوفمبر 2012م الموافق 19 ذي الحجة 1433هـ

عباس يؤكد أنه «لم ولن يتنازل عن حق عودة» اللاجئين الفلسطينيين

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أنه «لم ولن يتنازل عن حق العودة» للاجئين الفلسطينيين عقب الجدل الذي أثارته تصريحاته خلال مقابلة مع قناة تلفزيونية إسرائيلية.

وقال عباس في مقابلة مع فضائية «الحياة» المصرية مساء السبت «لم ولن أتنازل عن حق العودة». وقال عباس لقناة «الحياة»: «الحديث عن صفد موقف شخصي ولا يعني التنازل عن حق العودة».

وكان الرئيس الفلسطيني، قال في مقابلة بثتها القناة الثانية التلفزيونية الإسرائيلية الخاصة مساء الجمعة إنه لا يفكر في العودة للعيش في مدينة صفد التي ولد فيها في الجليل والتي هي أمست داخل إسرائيل.

وقال أبو مازن بالإنجليزية «أريد أن أرى صفد. إنه حقي في أن أراها ولكن ليس أن أعيش هناك».

وأثارت هذه التصريحات جدلاً حيث دانتها حركة «حماس» التي تعلن رفضها الاعتراف بإسرائيل ونظمت تظاهرات احتجاج شارك فيها الآلاف السبت في مدينة غزة وفي مخيم جباليا شمال القطاع، وفي خان يونس في الجنوب.

في المقابل، رحب الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز السبت بتصريحات عباس معتبراً إياها «شجاعة». وقال في بيان إن «كلمات أبو مازن الشجاعة تثبت أن إسرائيل لديها شريكاً حقيقياً للسلام».

من جانبه، أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو تشككه أمس الأحد (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) فيما بدا أنه تنازل من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس بشأن نقطة شائكة رئيسية في مفاوضات السلام وهي حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال نتنياهو لحكومته «شاهدت مقابلة الرئيس عباس في مطلع الأسبوع وسمعت أنه منذ ذلك الحين سعى بالفعل للتراجع» وحث عباس على العودة لمفاوضات السلام المباشرة المتوقفة منذ العام 2010 لتوضيح مواقفه.

العدد 3712 - الأحد 04 نوفمبر 2012م الموافق 19 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً