العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

كاميرون بدأ زيارته الخليج أمس بالإمارات ويتوجه اليوم للسعودية

برنامج ما تبقى من الزيارة لم يعلن لأسباب أمنية

رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون يجتمع لدى لقائه قادة دولة الإمارات - رويترز
رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون يجتمع لدى لقائه قادة دولة الإمارات - رويترز

أجرى رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون أمس الإثنين (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) في الإمارات محادثات تركزت على التعاون الدفاعي والتجاري، وذلك في إطار جولة في المنطقة تهدف خصوصاً لتعزيز فرص بيع دول الخليج مقاتلات تايفون يوروفايتر وبحث الأزمات الإقليمية، حسبما أفادت السفارة البريطانية في الإمارات.

وبعد أن تناول كاميرون طعام الفطور مع القوات البريطانية التي مقرها قاعدة عسكرية في الإمارات، التقى في دبي نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي الذي يشغل منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وكان بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ذكر أن محادثات كاميرون مع محمد بن راشد ومحمد بن زايد ستتناول الجيل المقبل من معدات الطيران.

وأجرى كاميرون جولة في مترو دبي الذي ساهمت شركات بريطانية في تصميمه وإدارته.

والتقى كاميرون عدداً من الطلاب الجامعيين في أبوظبي وأكد معهم ضرورة «الإبقاء على العقوبات ضد إيران». كما قال إنه «مع كل العنف والدمار الذي يحصل في سورية، من الواضح إن بشار الأسد لا يمكن أن يبقى في السلطة ... عليه أن يرحل».

وشارك كاميرون في اجتماع مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني.

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي، سلطان بن سعيد المنصوري الذي ترأس الاجتماع مع كاميرون إن الجانبين يستهدفات «الوصول بحجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 12 مليار جنيه استرليني بحلول العام 2015».

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين يبلغ حالياً نحو9,6 مليار جنيه.

ويعيش في الإمارات أكثر من مئة ألف بريطاني.

وبعد الإمارات، سيتوجه كاميرون إلى السعودية وذلك في «مؤشر على التزام رئيس الوزراء بتعزيز العلاقات القديمة مع اثنين من شركاء بريطانيا الأكثر استراتيجية في الخليج»، بحسب بيان مكتب رئيس الوزراء.

وذكر البيان أنه يفترض ان يقوم كاميرون خلال زيارته إلى المنطقة بالترويج للصناعات الدفاعية البريطانية و«خصوصاً الترويج لمقاتلة تايفون أمام القادة الخليجيين».

وكانت الإمارات أعربت عن اهتمامها بشراء 60 مقاتلة يوروفايتر تايفون لاستبدال مقاتلات رافال الفرنسية المتقادمة التي تملكها.

ويتجه كاميرون إلى السعودية اليوم (الثلثاء) ثم يتابع جولته في المنطقة، إلا أن برنامج ما تبقى من هذه الجولة لم يعلن لأسباب أمنية.

وتحاول بريطانيا تعزيز مبيعاتها الدفاعية لمنطقة الخليج والتي تعد من أبرز حلفائها، وذلك في ظل جو إقليمي يتسم بالتوتر مع إيران فضلاً عن الاضطرابات الشديدة الناجمة عن الأزمة السورية.

وقد أبدت السعودية بدورها اهتماماً بالتقدم بطلبية «مهمة» جديدة تضاف إلى صفقة الـ 72 طائرة تايفون التي أبرمتها الرياض، فيما أعربت سلطنة عمان بدورها عن اهتمامها بشراء 12 مقاتلة، بحسب بيان مكتب رئيس الوزراء البريطاني.

وتأتي هذه الزيارة في خضم توتر بين ضفتي الخليج، خصوصاً مع تفاقم الأزمة في سورية التي تعد طهران الداعم الرئيسي للنظام فيها.

وقال بيان مكتب رئيس الوزراء إن الإمارات والسعودية وبريطانيا «تتشاطر التزاماً مشتركاً إزاء الأمن والاستقرار وإزاء التغلب على المخاطر التي نواجهها في المنطقة».

ويفترض أن يعود كاميرون إلى لندن الأربعاء من أجل إجراء محادثات مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركيل.

العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً