العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

مصادر: «الخليج الدولي» يفوِّض بنوكاً لترتيب إصدار سندات دولارية

قالت أربعة مصادر مطلعة أمس الأحد إن بنك الخليج الدولي في البحرين فوض عددا من البنوك لترتيب إصدار سندات مقومة بالدولار وذلك قبل نهاية الشهر الجاري.

وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها إن بنك الخليج الدولي الذي تملك فيه الحكومة السعودية حصة أغلبية اختار نفسه وجيه.بي مورجان تشيس وبنك أبوظبي الوطني وباركليز وستاندرد تشارترد وسوسيتيه جنرال لترتيب عملية الإصدار. وقال مصدر مصرفي غير مشارك بالعملية «إصدار سندات بنك الخليج الدولي هو أقرب إلى محاولة لإعادة بناء المصداقية. كان بنكا قياديا في يوم من الأيام».

وأضاف «لا يبدو أن لديهم احتياجات فورية للتمويل لكنهم يريدون العمل على إعادة بناء الثقة مع المستثمرين بالخارج. من الواضح أن دفتر أنشطتهم في السعودية نما في السنوات الماضية ويمكن تخصيص العوائد في دعم ذلك».

وتكبد بنك الخليج الدولي خسائر إجمالية بلغت 1.15 مليار دولار في عامي 2007 و2008 في أعقاب الأزمة المالية العالمية واضطر إلى بيع أصول فاسدة بنحو خمسة مليارات دولار إلى مساهميه ضمن خطة إنقاذ في عام 2009.

وقام البنك بتحديث نشرة برنامج السندات وقيمته أربعة مليارات دولار في سبتمبر/ أيلول وقال فيها إن عوائد أي إصدار محتمل للسندات ستخصص للأغراض العامة للبنك.

ولم تنفذ خطط لإصدار صكوك بالرنجيت الماليزي حتى الآن رغم أن البنك عقد اجتماعات مع المستثمرين لإصدار محتمل في إطار برنامج بقيمة 3.5 مليارات رنجيت.

كانت خدمة آي.اف.آر ماركتس للأخبار وتحليلات السوق التابعة لتومسون رويترز قالت في يوليو/ تموز إن بنك الخليج الدولي ربما قرر تأجيل إصدار صكوك الرنجيت نظرا لزيادة أسعار الصرف، ما زاد من كلفة تحويل الرنجيت.

وتملك الحكومة السعودية حصة نسبتها 97.2 في المئة في البنك. ومن بين المساهمين الآخرين صناديق ثروات سيادية خليجية مثل الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وشركة قطر القابضة.

العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً