العدد 2477 - الخميس 18 يونيو 2009م الموافق 24 جمادى الآخرة 1430هـ

«البشارة» في مهرجان الفيلم العربي بروتردام

تم اختيار الفيلم البحريني القصير «البشارة» للمخرج محمد راشد بوعلي لينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم العربي بروتردام والذي سيقام في الفترة ما بين 10 و14 يونيو/ حزيران 2009، جاء هذا الاختيار ليكون «البشارة» الفيلم البحريني الوحيد المشارك في المهرجان والفيلم الخليجي الثاني بالإضافة إلى الفيلم الإماراتي القصير «باب» للمخرج وليد الشحي.

وتُعتبر مشاركة بوعلي هي الثانية في هذا المهرجان وخاصة بعد أن سبق أن حقق فيلمه السابق «غياب» جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالدورة الماضية.

وأشار المخرج بوعلي إلى أن قبول الفيلم في المسابقة الرسمية وعرضه في مهرجان الفيلم العربي بروتردام والذي يُعَدُّ أحد أهم المهرجانات العربية هو بحد ذاته إنجاز وهو مواصلة لمسيرة الفيلم الناجحة لهذه السنة وخاصة أنه يُعتبر المهرجان الخامس الذي سيعرض به الفيلم خلال شهرين حيث سبق أن عرض في الإمارات والمغرب وفرنسا والآن في هولندا.

وقام نادي البحرين للسينما بعرض الفيلم يوم الأحد الماضي حيث امتلأت القاعة على آخرها؛ ما دفع العديد من الأشخاص إلى متابعة الفيلم وقوفا على الأقدام، واضطر العديد من الحضور إلى التراجع وخاصة لعدم تمكنهم من الدخول لقاعة العرض.

يُذكر أن «البشارة» فيلم قصير كتبه السيناريست البحريني فريد رمضان ويحاكي حالة إنسانية لوضع مجتمعي خاص بدأ منذ الأربعينيات ولا يزال مستمرا. وطُعِّمتْ هذه الفكرة بجزء من الموروث الشعبي الخاص بالبشارة هو تعليق «ثوب النشل» النسائي والذي يمثل أهم ملبوسات النساء، وأكثرها فنا وإتقانا وأصالة، حيث يمتاز بدقة التطريز بخيوط الذهب، على صارية المنازل، وذلك إعلانا عن فرح أهل البيت بعودة عزيز من سفر أو غياب طويل.

«البشارة» من إنتاج الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي وبطولة عبدالله ملك، مريم زيمان، أحمد عيسى وجمال الغيلان، سيناريو فريد رمضان، تصوير حمد الماجد، مدير الإضاءة خالد العميري، مكياج ياسر سيف، موال الفنان علي بحر، صوت جعفر غلوم، فني إضاءة قاسم محمد، مدير الإنتاج محمد عبدالخالق، جرافيك محمد جاسم، ديكور راشد كويتان وفاضل علي، تصحيح ألوان أسامة آل سيف، مونتاج بينوج ماثيو، تصميم الملصقات حافظ بوجيري، مدير موقع أبوبكر حبيب، مساعد مخرج عبدالله سويد وإخراج محمد راشد بوعلي.

العدد 2477 - الخميس 18 يونيو 2009م الموافق 24 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً