العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ

العراق والسعودية يبحثان تطبيع العلاقات بشكل كامل

أكد وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري والسفير السعودي غير المقيم لدى العراق، فهد عبد المحسن الزيد أمس الإثنين (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) على أهمية تطبيع العلاقات بين البلدين وتصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين.

وذكر بيان نشر على موقع وزارة الخارجية العراقية، أن زيباري والزيد بحثا في بغداد أمس «العلاقات الثنائية وأهمية تطبيع العلاقات بصورة كاملة بين البلدين الشقيقين».

وأضاف البيان أنه «تم بحث مسألة السجناء المعتقلين السعوديين في العراق والعراقيين في المملكة وكذلك تنفيذ أحكام الإعدام الأخيرة، وأكد الجانبان أهمية تصديق اتفاقية تبادل السجناء والمعتقلين لإيجاد آلية للتعاون المشترك».

كما جرى البحث في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري لرجال الأعمال السعوديين «والعمل سوية لفتح وتنظيم المعابر الحدودية لتنشيط عملية التجارة والنقل بين البلدين».

على صعيد آخر، دعا رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني أمس (الإثنين) الحكومة المركزية في بغداد إلى عدم اللجوء إلى القوة لحل المشاكل المتفاقمة بين الجانبين. وقال البارزاني في مؤتمر صحافي في أربيل عاصمة الإقليم الشمالي الذي يتمتع بحكم ذاتي «أريد التأكيد على نقطة واحدة وهي أن مشاكل العراق لن تعالج بالقوة وأن بغداد يجب أن تصل إلى قناعة بأن المشاكل لن تعالج بالدبابات». وأضاف «لدينا دستور ويجب أن نجلس ونتحاور»، معتبراً أن «تجارب العراق أثبتت أن مشاكل البلاد لن تعالج إلا بالحوار».

كما أيد البارزاني دعوة رئيس الوزراء، نوري المالكي إلى إعادة عمل اللجان الأمنية المشتركة بين قوات كردية وأخرى من الحكومة المركزية في المناطق المتنازع عليها التي سبق وأن تولت مسئوليات مماثلة خلال فترة الانسحاب العسكري الأميركي.

هذا وقد عقد الرئيس العراقي، جلال الطالباني أمس (الإثنين) اجتماعاً مع رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني في أربيل لمناقشة تداعيات الأزمة الدائرة مع الحكومة الاتحادية بشأن المناطق المتنازع عليها وانتشار القوات الاتحادية وقوات البشمركة الكردية فيها. وقالت مصادر كردية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الطالباني والبارزاني ناقشا مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد وموضوع المناطق المتنازع عليها.

العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً