العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ

السودان يمنع صحفاً من الصدور بسبب أخبار «المؤامرة»

منعت سلطات الأمن السودانية أمس الإثنين (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) صحيفتين يوميتين من الصدور بسبب نشرهما أخباراً عن تحرك قالت الحكومة إنه يهدف إلى زعزعة الاستقرار في البلاد واعتقل في إطاره عدد من ضباط الجيش السوداني وجهاز الأمن والمخابرات.

وقال رئيس تحرير صحيفة «المشهد الآن» التي بدأت في الصدور قبل أسبوعين فقط، جمال عنقره لـ «فرانس برس» إن «كل النسخ التي طبعت من عدد اليوم (الإثنين) تمت مصادرتها».

وأضاف عنقره «أتوقع أن يكون الأمر بسبب نشر الصحيفة واثنتين أخريين خبراً أن مئة محام كونوا هيئة للدفاع عن صلاح قوش لكنهم لم يعلموني بذلك بصورة رسمية». وقوش هو أحد 13 شخصاً قالت الحكومة السودانية إنها أوقفتهم بسبب «المؤامرة».

وأعلن وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال أمس إن صلاح قوش هو أبرز ضباط الجيش والأمن الـ 13 الذين تم اعتقالهم وكانوا يستهدفون استقرار الدولة وقيادات فيها. وقال رئيس تحرير صحيفة «آخر لحظة»، مصطفى ابو العزائم لـ «فرانس برس»: «عند الثانية صباحاً اليوم (أمس) وبعد أن طبعنا جزءاً من نسخ عدد الإثنين حضر ضابط من جهاز الأمن وأوقف طباعة الصحيفة وصادر النسخ التي طبعت». وأضاف «قالوا لي لاحقاً إن هذا حدث بسبب نشرنا أخبار عن المحاولة التخريبية».

من جانب آخر، قال رئيس جنوب السودان، سلفا كير أمس (الإثنين) إن السودان رفض الموافقة على مرور صادرات النفط من الجنوب عبر أراضيه بعدما تقدم بطلبات «مستحيلة». وقال كير أمام مسئولي الحكومة في جوبا إن الخرطوم طلب من الجنوب نزع سلاح متمردين يقاتلون الحكومة كشرط للسماح بنقل صادرات النفط. وأضاف «إنها مهمة مستحيلة تلك التي يريد أشقاؤنا في الحكومة السودانية أن نضطلع بها. لهذا السبب رفضت سلطات الخرطوم قبول مرور نفط الجنوب عبر أراضيها وصولاً للسوق».

العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً