العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ

بعد أن غاب العام الماضي... «حوار المنامة» ينطلق اليوم بمشاركات مهمة

إعلانات حوار المنامة في ضاحية السيف... وفي الإطار ويليام هيغ - محمد المخرق
إعلانات حوار المنامة في ضاحية السيف... وفي الإطار ويليام هيغ - محمد المخرق

بعد أن غاب العام الماضي بسبب الأحداث الني شهدتها البحرين، ينطلق مؤتمر «حوار المنامة» أعمال دورته الثامنة مساء اليوم الجمعة (7 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، في فندق «ريتز كارلتون»، ومن المتوقع أن يشارك وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ بكلمة رئيسية. كما من المتوقع أن يشارك كلٌ من: نائب وزيرة الخارجية الأميركية وليام بيرنز، والمرشح الرئاسي السابق في الانتخابات الأميركية عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ جون ماكين، ورئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب مايكروجرز وعضو لجنة الاستخبارات داتش روبرس برجر، والرئيس السابق لهيئة الأركان الأميركية المشتركة مايك مولن.


مشاركات مهمة في «حوار المنامة» اليوم... و«ماكين» يدعو لحوار في موضوع البحرين

الوسط - أماني المسقطي

ذكر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن من الوزراء الدين سيحضرون «حوار المنامة» الشيخ صباح خالد آل صباح من الكويت، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان من الإمارات، الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز من السعودية، ناصر الجودر من الأردن، إضافة إلى عدد من الوزراء من الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا.

وأوضح المعهد في بيان صادر عنه أن المنتدى سيشد كلمة لوزير الخارجية البريطاني وليم هيغ، ونائب وزيرة الخارجية الأميركية بيل بيرنز، إضافة إلى عدد من مسئولي الدفاع في أميركا الشمالية وأوروبا، والشرق الأوسط، وآسيا، وكذلك أعضاء من الكونغرس الأميركي، بينهم عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ جون ماكين، ورئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب مايكروجرز وعضو لجنة الاستخبارات داتش روبرس برجر.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد جون تشابمان إن المنتدى يقدم أرضية دولية ومستقلة لمناقشة شئون الدفاع والشئون الدبلوماسية الخارجية في منطقتي الخليج والشرق الأوسط. وأضاف أن هناك فرصة خاصة للمسئولين لمناقشة الأزمة السورية والتأثيرات الاستراتيجية للتطورات السياسية في المنطقة والموضوعات الطائفية والأمن البحري ودور القوى المختلفة في المنطقة.

وسينطلق «حوار المنامة» في دورته الثامنة مساء اليوم الجمعة (7 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، في فندق «ريتز كارلتون».

ومن جانبه، قال القائم بأعمال السفارة الإيرانية في البحرين، سيد مهدي إسلامي، أن إيران تسلمت دعوة لحضور الحوار، إلا أنها لم تحدد بعد موقفها من المشاركة في أعمال الحوار من عدمه.

وتبدأ اليوم أعمال «حوار المنامة» تحت رعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والذي تنظمه الحكومة البحرينية والمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS).

وسيناقش المنتدى قضايا الأمن الإقليمي في ضوء التحديات الأمنية والاستراتيجية التي تفرضها التطورات الجارية في الساحتين الإقليمية والدولية وتأثيراتها على مستقبل المنطقة.

ويناقش المؤتمر اليوم، وجهة النظر الدولية بشأن الأوضاع في سورية، فيما يناقش يوم غدٍ السبت (8 ديسمبر 2012)، موضوع علاقات الولايات المتحدة بدول المنطقة، والأمن الإقليمي، وتأثير الطائفية على الأمن الإقليمي.

أما في اليوم الأخير من أعمال المنتدى، فيناقش ضمن أربع مجموعات، موضوعات مكافحة الإرهاب، واستراتيجية الطمأنينة والردع، وسورية والأمن الإقليمي، والأمن في مضيق هرمز. كما يناقش في جلسة عامة، الاستقرار في الشرق الأوسط في سياق عالمي.

يشار إلى أن منتدى «حوار المنامة» يستأنف أعماله في هذا العام، بعد توقفه في العام الماضي، على إثر الأحداث التي شهدتها البلاد، وعقد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية عوضاً عن مؤتمره العام، مؤتمراً مُصغَّراً في شهر فبراير/ شباط الماضي، شاركت فيه وفود رسمية ضمت مسئولين من وزارات الخارجية والدفاع والأجهزة الأمنية في عدد من الدول التي تشارك عادة في مؤتمر «حوار المنامة».

وناقش المؤتمر المصغر العام الماضي موضوعات تخص الأمن الإقليمي ما بعد انتفاضات وثورات الربيع العربي وذلك في اجتماعات مغلقة بالكامل.

وكان الاجتماع السابع لحوار المنامة قد عقد في الفترة 3 - 5 ديسمبر 2010، وكانت الكلمة الرئيسية حينها للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وكذلك وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

وبدأ المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية عقد مؤتمره الأمني الإقليمي في المنامة منذ العام 2004 وجمع خلال هذه المؤتمرات رؤساء دول ووزراء خارجية ووزراء دفاع ومستشاري الأمن القومي وقادة للقوات المسلحة ومعلقين استراتيجيين من نحو 20 دولة للمشاركة في حوارات رفيعة المستوى تتعلق بقضايا الأمن الإقليمي، وأطلق المعهد على مؤتمراته في المنامة مسمى «قمة الأمن الإقليمي».

وأسس المعهد الدولي فرعاً له في مرفأ البحرين المالي في 13 مايو/ ايار 2010.


ماكين: سأناقش الأوضاع مع الأطراف المعنية

نقل موقع مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط (بوميد)، عن السيناتور الأميركي جون ماكين، أنه سيثير خلال زيارته البحرين لحضور مؤتمر «حوار المنامة» الوضع السياسي مع الأطراف ذات الصلة، وذلك بحثاً عن مخرج للأزمة التي تمر بها البحرين حالياً.

وجاء تصريح ماكين رداً على سؤال وجه إليه خلال فعالية استضافتها منظمة «حقوق الإنسان أولا»، وكان السؤال يتعلق بسياسة الولايات المتحدة تجاه البحرين. وقال ماكين في جوابه: «نحن في حاجة الى المزيد من الحوار في قضية البحرين»، كما وصف الموقف من قضية البحرين بـ «المعقد والصعب».

كما تطرق ماكين إلى ما وصفه بالأوضاع «المعقدة» في البحرين، والتي تجعلها قضية ليست خالصة من حقوق الإنسان.

كما شدد ماكين خلال حديثه على ما وصفه بـ «الحاجة إلى كل جهد من أجل إنهاء الصراعات في سورية والبحرين، وأن تظهر بوضوح قيادة أكبر للدور الأميركي». ووصف ماكين في نهاية حديثه البحرين، بـ «مثال كلاسيكي» للتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة في سعيها لتحقيق حقوق الإنسان.

العدد 3744 - الخميس 06 ديسمبر 2012م الموافق 22 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 11:31 ص

      حوار الطرشان

      من يسمع لمن؟
      ومن يعمل لمن؟
      وما هي النتيجة؟
      الواقع ازداد سوءا
      مؤتمر استلاب حقوق الانسان

    • زائر 16 | 11:20 ص

      الى زائر 10

      تريد حوار ونحن أيظآ نريد ولكن ليس تحت الر صاص و الشوزن المحرم دوليآ والغازا ت الخانقة المميته وليس با السكوت عن كل الإنتهاكات اللتي طالت المواطن بجميع فئاته ولا للسكوت عن الفساد المالي والإداري والسرقا ت اللتي لا زالت مستمرة وليس على أساس طائفي بغيض ، . وشكرآ لك .

    • زائر 15 | 11:10 ص

      مؤتمر العدوان على سوريا

      لا أكثر ولا أقل

    • زائر 14 | 10:49 ص

      البلادى

      صدقتوا اية واللة ان وجة هذا الرجل شؤم اينما ذهب ويخرج وتنقلب البلد التى يزورها عقب على راس فانت غير مرغوب بك فى بلادنا ومشاكلنا نحن ادرى بمن يستطيع حلحلتها ولا حوارك ولا اجتماعاتك تفيدنا بشيى فنح لا نرى فيك الشخص المناسب لدخول والجلوس فى هذا الحوار الغير مفيد طالما الجمعيا السياسة غير م جودة فية

    • زائر 13 | 10:43 ص

      البلادى

      ابا مجتبى واللة ثم واللة ان امك انجبت رجل عن مئات الاف من الرجال فى بلدنا هذا فانت تاج على الراس ورمز يصعب فى زمننا هذا انجاب رمز مثلك فكلماتك فى تجمع الجمعيات هذا اليوم نبراس وصدى لكل من لا يريد الخير لبلدنا هذا وما انتقاداتك الا من حرصك وحرقة قلبك على الاذان الصمى والغير مبالاة من قبل اصحاب القرار فى مملكتنا حفظك اللة يا شيخنا الكريم وابقاك رمزا لخدمة البلد ومواطنية

    • زائر 11 | 5:17 ص

      الدول الغربية لا تحترم لا قيم ولا مبادئ، كل ما يهمها هي مصالحها.

      هذا هو الفرق في تعاملها مع مطالب الشعوب بالعدالة والحرية والحقوق.
      فهي تقف مع الانظمة المستبدة في دول وضدها في دول أخرى.
      كل هذا حفاظا على مصالحها.
      اما القيم والمبادئ وحقوق الانسان والديمقراطية والحريات كلها كلام فارغ ونفاق في نفاق من قبل الدول الغربية وعلى رأسهم أمريكا وبريطانيا وفرنسا.

    • زائر 9 | 3:28 ص

      الحوار

      يجب ان يكون بين الحكومة ومن هم في غياهب السجون وليس مع الاجنبي
      الاختلاف اللي صاير بين ابناء الوطن والحكومة هذا جاي علشان يخرب الحوار.

    • زائر 8 | 3:13 ص

      ما هو الحوار

      الصراحة،الحوار إذا يشارك فيه هؤ

    • زائر 7 | 2:35 ص

      من له حق الحوار؟

      لا نعلم اي حوار هذا ! ومع من, ممن يمثل الشعب وبالتحديد من ليس له مصلحة مع النظام ويكون صوت للحق والمظلومين

    • زائر 12 زائر 7 | 6:25 ص

      واإسلاماه

      دول مسلمة محتاجه الغرب .....

    • زائر 5 | 1:50 ص

      المواطن الاصلي هو من يستحق

      البحرين بلد التسامح وشعب الاصلي طيب ولا كن عندما فظلت الاجانب علي ابناء الوطن وضيقت على البحرنيين الاصليين وفصلتهم من اعمالهم وعتقلتهم في السجون والاجانب ينهبون في خيرات الوطن والمواطن محرومن من ابصط حقوقة لذالك طلع يطالب عن حقة ولن يستكين حتا يحصل على الحقوق المشروعة .

    • زائر 4 | 1:22 ص

      آه منكم يا الانجليز يا ساس المصايب

      انتوا يالحمر اساس مصايبنا وبلاوينا وكل وجع راسنا اساسه منكم ولا بلد طلعتوا منها الا خلقتوا مشكلة دائمة حتى يكون لكم مرجع وموطئ قدم فيها

    • زائر 3 | 12:31 ص

      اصبحنا واصبح الملك والعظمه الي الله

      نحن مانبغي حوار مع الأمريكان لان كل الأديه والبلاوي اللي نحن فيها كله منكم فكونا بسلام

    • زائر 1 | 12:07 ص

      ستراوي

      ما نبي حوار الامريكان

    • زائر 10 زائر 1 | 4:29 ص

      نعم .. نبـغي حوار

      يزورنا الآن وفد من لجنة حقوق الإنسان الدولية..ودعوة من وزير خارجيتنا لرئيسة المفوضية السامية لحقوق الإنسان "نافي بيلاي" لزيارة البحرين. واليوم أيضاً ينعقد "حوار المنامة" تحضره شخصيات عربية ودولية وبما يعني أن البحرين ليس عندها ما تخفيه عن العالم أجمع. حمداً لله وبالسلامة عــدّت البحرين أحداث 2011 المؤسفة. وعادت البحرين..أرض الحضارات إلى تسـلّم راية الإنسان وحقوق الإنسان ولتستكمل مسيرة العطاء والنماء في عهد حمد بن عيسى-عهد آل خليفة الزاهر الميمون . وفي أيام العيد الوطني المجيد.

اقرأ ايضاً