العدد 3749 - الثلثاء 11 ديسمبر 2012م الموافق 27 محرم 1434هـ

وزير العدل: سندخل الحوار إذا أنهت الأطراف الأخرى العنف ولم توفر غطاءً له

الدوسري: إجابات الوزير لا تغني ولا تسمن من جوع... وهي وقود لانفعال

الدوسري: إجابات وزير العدل لا تغني ولا تسمن من جوع- تصوير : أحمد آل حيدر
الدوسري: إجابات وزير العدل لا تغني ولا تسمن من جوع- تصوير : أحمد آل حيدر

القضيبية – أماني المسقطي، علي الموسوي 

11 ديسمبر 2012

وصف وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، المعارضة بأنها «المسكينة»، معتبراً أنها دخلت في «انعزال قسري»، وذلك في إشارة منه، خلال جلسة مجلس النواب أمس الثلثاء (11 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، إلى موقف الجمعيات المعارضة من الحوار للخروج من الأزمة في البحرين.

وقال وزير العدل، في معرض رد على السؤال المقدم من النائب عبدالله الدوسري بشأن الإجراءات القانونية التي قامت بها وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف في رصد ومتابعة خطب صلاة الجمعة، إن: «وزارة العدل أعلنت قبل خمسة أشهر أن يكون هناك تواصل مع الجمعيات وصولا إلى الحوار، لم يتم التعليق على هذا، ثم يأتي بعد ذلك وزير الخارجية ويقول ان موقفنا من الحوار إيجابي، يتم إعلان الترحيب بالحوار، والآن تكرر الترحيب مع دعوة سمو ولي العهد، وكأننا لا نريد الحوار مع المعارضة المسكينة، هؤلاء الأشخاص دخلوا في انعزال قسري، ولكن ليس هناك هرولة، ولا يوجد لأحد فيتو على مستقبل البحرين».

وأكد وزير العدل أنهم «أول الداعين للحوار، وأول المصرّين عليه، كلمة حوار أو نقاش أو تفاوض، مادامت تعني أن هناك قدرة على إنهاء العنف، ولا توفر له غطاء دينيا أو سياسيا ويصرون على الجلوس مع بعضهم البعض للوصول إلى حل وطني، نحن جميعا نرحب بذلك، إذا كان قادرا على وقف العنف فليوقفه، وإذا لم تكن قادرا فلا».

وفي تعليق النائب الدوسري على إجابة وزير العدل على السؤال المقدم من قبله، قال إنه: «بعد طول انتظار إجابتي على السؤال، جاءت الإجابة بورقتين حشيتا بعبارات وديباجات مستهلكة، لا تغني ولا تسمن من جوع، إذ ذكر أربعة قرارات أصدرتها وزارته في هذا الشأن، وكأني جاهل بهذه القرارات، ليظن الوزير أن نائبا وجه هذا السؤال المهم وهو في غفلة عن هذه القرارات».

وأوضح الدوسري «طلبت في سؤالي عن المخالفات في يناير/ كانون الاول 2012، وجاء الجواب فيما رصد من مايو/ ايار إلى سبتمبر/ ايلول 2012 مع أني شبه متأكد أنه ليست هناك أي عواقب غير قانونية تحول دون تطبيق القانون، وأنا مستعد للاعتذار إذا كنت على خطأ».

ورأى أن «هناك جرائم ارتكبت في منابر الجمعة، يعاقب عليها قانون العقوبات، والمادة الثامنة من القرار الصادر عن وزارة العدل الذي أشرت له في جوابك».

وأردف الدوسري قائلاً: «أحاول قدر الإمكان ألا أكون منفعلاً أو تصادمياً في تعقيبي على جوابك، ولكن تأبى إجاباتك إلا وقودا للانفعال. يقول الوزير إنه اعتمد أسلوب المخاطبة لبعض الخطباء، وبغض النظر عن مدى قناعتي بهذا الجواب ويقيني بصحته، فإني أقول لا من نصحته قد امتنع ولا من أنذرته قد ارتدع، فمن نصحت ومن أنذرت ومن أوقفت، أليست إدارتا الأوقاف الجعفرية والسنية تحت امرتك كوزير، وهل هناك في القانون ما يجعلك أن تختار بين المناصحة والإنذار والإيقاف، إذا كانت المخالفة صريحة»، متسائلاً: «ما الذي اتخذته وزارتك مع من أطلق الفتوى المشهورة التي استباحت دم رجال الأمن، أعرف تماما من لا تستطيع حتى الإشارة إلى أسمائهم، وأعرف من أنذرت وناصحت؟».

ورد وزير العدل على تعليق النائب الدوسري على إجابته، وقال: «فيما يتعلق بالفترة، فهي كانت محل الإحصاء لدينا، بينما الفترة التي قبلها لم يكن هناك إحصاء وإنما مراقبة، ولذلك هذا هو البيان الإحصائي المتوافر لدينا».

وفي رده على قول الدوسري إن إجابته مستهلكة، ذكر وزير العدل «جوابي لم يتضمن إجابات مستهلكة، وإنما عدد الخطب التي تمت مراجعتها، وما ترتب عن الإجراءات».

وأشار الشيخ خالد بن علي إلى أن «هناك خطبا تقوم على بث الكراهية وأخرى تقوم على التحريض على الطائفية، وأخرى تحرض على العنف، وعندما تتعامل مع خطبة طائفية، صحيح أنه لا توجد عقوبة في مسألة التحريض على الطائفية، إلا إذا كان فيها استهانة بإحدى الطوائف المعترف بها، وإنما الخطب فيها انعكاس للشأن الطائفي ومزج بالشأن السياسي، والتعامل مع هذا الأمر عبر لجنة شكلت في وزارة العدل».

وأضاف أن «كثيراً من الإجراءات التي نطلب أن تنفذ لا تنفذ عن طريق الأوقاف، وهناك مخالفات ترتكب ولا يتم اتخاذ إجراء فيها على أرض الواقع، إذا التعامل الوحيد الذي يبقى لوزير العدل في هذا الأمر هو عبر استخدام القوة الجبرية، الذي يجب أن يكون مبنيا على جريمة معينة، هناك بعض الخطباء الذين ارتكبوا جرائم واضحة تم التعامل مع بعضهم والبعض الآخر لم يتم التعامل معهم».

وتابع «نحن نعلم أن هناك رياحا طائفية ومن استغل دور العبادة في بث السياسة، وهناك من كل الجهات، نعلم أن مثل هذا الأمر كمن يضع قنبلة في مكان عامر بالسكان، لسنا متهاونين في هذا الأمر ولا نريد أن نرسخ له، ولكن في الوقت نفسه هذه المسألة يراد لها الكثير من الحكمة، هناك من يدعون أنهم رجال دين بدلا من أن يحموا الدين استغلوا الدين لحمايته والأطفال يكونون هم ضحيته».

ونوّه وزير العدل إلى النائب الدوسري بالقول: «لا تعتقد أن من لم يتخذ ضده إجراء أنه متروك، هدفنا من كل إجراء نتخذه هو حماية أرواح الناس، هناك من يقول ان الشهيد في غرفة العناية المركزة يتلقى العلاج، هناك من يود أن يتحول إلى شهيد قبل أن يموت».

وأوضح أن «هناك كراهية لدى الشباب، ولا يرى أن هذا البلد يضمه، وإنما يريد أن يمارس العنف، في الفترة الماضية هناك هبوط في مسألة تفاعل بعض الشباب مع هذا العنف، ما يحدث أن بعض القيادات المعروفة للكل يخرج خلف زجاجة...».

ورأى أنه «يفترض أن تكون هناك مصالحة وتواصل، ومسألة أن يكون هناك صبر وتعامل مع هذا الأمر، ولا يحسب رجال الدين أن لهم حصانة، من لهم حصانة موجودون في القانون».

وقال أيضاً: «أرجو ألا يكون ذلك سببا لصدام بيننا، والمبدأ الذي لا نختلف عليه، رجال دين عاجزون عن إصدار ما يدين العنف، وهو من سيحفر حفرته ويقع فيها، وآخرون يقولون نحن ضائعون ونحن مستهدفون، فما الذي يريدونه؟».

وبيّن أنه «في آخر خطاب يتحدث فيه أحد الأشخاص، لا يستطيع أن يبتعد خطوة واحدة عن العنف، لذلك ننظر لكل البحرينيين بكل طوائفهم، وبالفعل قادرون على حفظ أمن البلد، وعازمون عليه، والآن بقي بعض المؤزمين الذين يصرون على وجود أزمة لا توجد إلا في مخيلتهم».

وفي رده على كلام وزير العدل، أكد النائب عبدالله الدوسري أن «هذا الكلام يجب أن يصل إلى الجميع، وهناك من يرى أن القانون مستباح، وأن وزارة القوانين، وزيرها لا يطبق القانون».

العدد 3749 - الثلثاء 11 ديسمبر 2012م الموافق 27 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 1:14 م

      أخي النائب الدوسري!

      أتمنى عليك الإستماع للفتوى الشهيرة أكثر من مرة و تتعمق بها و من ثم تطلق أحكامك عليها. و ثانياً أدعوك للصلاة هذه الجمعة خلف شيخ و إمام و نائب يستميت في نشر الفرفة والفتنة الطائفية بين مكونين رئيسيين في البلد، لتتأكد بنفسك أن هناك فعلاً جرائم ارتكبت و لا زالت تُرتكب فوق منابر الجمعة، يعاقب عليها قانون العقوبات

    • زائر 51 | 8:00 ص

      احرجتك المعارضه

      ترحيب المعارضه بالحوار فشلكم

    • زائر 48 | 5:39 ص

      من قال انه خواركم يهم الشعب

    • زائر 46 | 5:15 ص

      نقول لهم

      كلام مأخود خيره حسب ما يقال،كل هذه الزبعة هو تخوف الوزراء والنوائب (النواب) من خسران مناصبهم وامتيازتهم التي هم على يقين أنهم حصلو عليها بغير كفائة وبغير استحقاق .

    • زائر 45 | 5:04 ص

      صدقت ياسعاده الوزير

      كلامك سليم ياسعاده الوزير ، يجب على خطباء المنابر عدم بث الكراهيه، كلام جميل ، بس سؤال ياسعاده وزير العدل - شصار عن النائب الذي يسب طائفه كبيره بالمجتمع البحريني ويصفهم ب ووووو - وذلك على المنبر بمدينه عيسى ، فضلاً عن ذلك يحاول تمزيق المجتمع وجعله لنصفين سني وشيعي بينما نحن شعب واحد واهل مبدأ ودين واحد وهو الأسلام ونبينا واحد وربنا واحد ، بينما يكفر هذاويمدح ذاك، هل من شخص يوقفه عند حده على تمزيق المجتمع ، ولسيادتكم التعليق.

    • زائر 42 | 3:03 ص

      أشخاص أعتباريين زائفين

      نواب مجلس النواب جاؤو أثر أزمة الكل يعرف ظروفها و هم لا يمثلون الا أنفسهم ، نواب شوريون حكوميون بأمتياز جاؤو بالتعيين , و زراء يتكلمون كأن في يدهم ( الخيط و المخيط) و هم ديكور لسياسات الكبار.

    • زائر 47 زائر 42 | 5:33 ص

      فعلا نطقت باالحق هؤلاء لايمثلون الا انفسهم وقد عميت ابصارهم .

    • زائر 40 | 2:12 ص

      أنا لا أقبل بأن يتهم شعب البحرين بالعنف والارهاب

      علقت اكثر من مرّة رافضا اتهامنا بالعنف لأن هذه التهمة لا تعنينا لا من بعيد ولا من قريب فنحن شعب السلام وشعب الايمان وشعب المحبة وتاريخنا حافل بكل ما يثبت ذلك.
      لذلك عن نفسي والكثير معي لا نقبل التركيز على مسألة في جوهرها هي اتهام هذا الشعب بالعنف

    • زائر 37 | 1:59 ص

      لا تلصقون تهما العنف بهذا الشعب

      تفعلونها وترمون بها هذا الشعب الم نكن متواجدين في الدوار طيلة شهر هل حدث ان اشتكى احد من تعد عليه
      تواجدنا بكل الساحات وكنا اكثر حفاظا على امن الناس ولكن متى وقع العنف
      اسألوا انفسكم قبل ان ترموا به هذا الشعب

    • ابن الحسن | 1:55 ص

      الخطباء المخالفون للقانون هم من دافعتم عنهم يا دوسري

      لا زال دفاعكم عمن بهت طائفة ومكونا كبيرا من مكونات المجتمع البحريني يرن صداه في الآذان. ودفاعكم عنه جعلكم شركاء في أمره، وسننظر وتنظرون، وإن غدا لناظره قريب.. حيث لا تجد إلا ما قدمت يداك وما ربك بظلام للعبيد فإلى الله المشتكى وعليه المعول.

    • زائر 35 | 1:34 ص

      حقاني

      خلص حوار المنامه وطلعو الوفود من البلد طلع وزير العدل وقال: سندخل الحوار إذا أنهت الأطراف الأخرى العنف ولم توفر غطاءً له،انا عن نفسي ماايد دخول حوار راييي الشخصي ،بس وقسما بالله بتجي ايام يتمننون تعالو حوار وبتدكرون كلام بتقولون قال الحقاني هع

    • زائر 33 | 1:27 ص

      ايها الدوسري

      ليش الكيل بمكيالين ليش ما تحرض ضد النائب فهو يحرض ويسب بالطول وبالعرض هذا لا تعتبرونه تحريض

    • زائر 39 زائر 33 | 2:12 ص

      عزيزي لا تعب روحك معاهم هالنواب

      عزيزي لا تعب روحك معاهم هالنواب برلمانهم بكبره بحلونه . فهم ينازعون البقاء .

    • زائر 32 | 1:09 ص

      اذا مو قد الحوار ابتعد

      لان الحدث يحتاج الى من يقدر ان يتصدى له .
      وحسب كلام الوزير وجد اسلحة في السلمانية اين هيه الان حسب كلامك ولمن هذه الاسلحة

    • زائر 29 | 12:58 ص

      النواب الكرام

      من انتم؟

    • زائر 28 | 12:54 ص

      العنف عنفكم والظلم ظلمكم وما هذا الشعب الا شعب ضعيف استقويتم عليه

      نحن شعب ضرب اروع الامثلة في الماضي وفي الحاضر في طيبته وحسن اخلاقه وضيافته وقبوله للتعدد فهو بلد يتميز اهله بالحضارة والمدنية القديمة والحديثة وما تحاولون الصاقه به لهو من اخطر الامور فهو تزوير لتاريخ هذا الشعب المجيد والعالم يعي ويفهم وكلامكم لن ينطلي على احد

    • زائر 26 | 12:41 ص

      فعلا

      فعلا , لاحوار الا بعد استتاب الامن . وإيقاف الارهابيين وردعهم بالقانون واشد العقوبات .

    • زائر 44 زائر 26 | 4:22 ص

      احترم هذا الشعب ولا تصفه بالارهابي

      نحن لسنا ارهابيين وانما نحن شعب سباق للدين والاسلام والتدين ونحن شعب
      مسلوب الحقوق وهو يطالب بحقوقه باقل التكاليف.

    • زائر 25 | 12:41 ص

      شروط مسبقة

      عندما طلبنا اطلاق المعتقلين للبدء في الحوار قلتم شروط مسبقة، ماتسمون شروطكم الآن للدخول في الحوار؟ للعلم ياوزير، إحدى فوائد الحوار والتفاهم انه سيهدئ الشارع فلا تنتظر هدوء أو تشترطه لأنه لن يأتي والقمع والظلم والتنكيل وجميع انتهاكات حقوق الانسان مستمرة. النظام هو من يجب أن يسعى لتحقيق التوافق لأن ذلك من ضمن مسؤولياته ولا ينتظر من الناس أن تلهث وراء الحوار وتخضع لشروطه

    • زائر 23 | 12:26 ص

      وزير العدل

      صباح الخير :)

    • زائر 21 | 12:20 ص

      رد سريع

      من يحافظ ويصون المجتمع عن العنف والابتعاد عنه يتهم بأنه داعية للتحريض على العنف .. أما كلمة أسحقوه جاءت متناغمة مع من يعتدي على عرض فتاة مؤمنة بحشمتها كما فعل البواصل .. ولتكن صريح ايها النائب أنت ووسيدك الوزير هل ترضى بأن يهتك عرض أختك أو زوجتك أو قريباتك وأنت تظل ساكتا أم غيرتك وفطرتك تتحرك من أجل الدفاع عنهم.. الانتهاكات الصارخة والسافرة ..

    • زائر 20 | 12:18 ص

      ستدخلون الحوار وستكون المعارضة ( سيدته )

      ستدخلون الحوار وستكون المعارضة ( سيدته ) وكل تلك التصريحات للأعلام ونقطة على السطر .

    • زائر 19 | 12:05 ص

      والله تعبنا وياكم

      من قبل تقولون ان المعارضة لاتريد الحوار وأنها تحرض الشارع علي العنف وقالت المعارضة انها تدين العنف وان تدخل الحوار من غير شروط ليش التهرب من الحوار في الوقت الحالي من لايريد الحوارالمعارضة او السلطة الضعيف من يتهرب من الحوار الحقيقي وفي مثل يقال الحق الكذاب الي باب بيتة وحنا راح نشوف من الكذاب المعارضة او السلطة والجواب معروف.

    • زائر 13 | 11:37 م

      لجنتكم تدينكم (بسيوني)

      هذا من شروط المعارضة و انتم تقولون حوار بدون شروط
      فهي ارضية للحوار وليست شروط
      و كلامك يدينك و اين المحاسبة للقتلة و منتهكي حقوق الانسان و من ساهم بالافلات من العقاب

    • زائر 50 زائر 13 | 7:22 ص

      و يدين المعارضة ايضا

      و يدين المعارضة ايضا و كما تدين تدان

    • زائر 12 | 11:29 م

      ؟

      وزير العدل والنائب الدوسري يسولفون عن عنف وإرهاب! والله عبالي كل هذا في تورا بورا مو في البحرين .. أقول بدل الهذرة الزايدة سوو حوار خل نشوف شنو راح يتغير

    • زائر 9 | 10:09 م

      مع من الحوار

      افترضنا انا من المعارضة وموافق للحوار مع السلطة
      هل سوف اتحاور مع من وللعم انا موافق على جميع الشروط
      لكن 100% لم نتحاور لان هي مجرد اعلام

    • زائر 8 | 9:53 م

      bahraini

      السلام عليكم ،سعادة الوزير ضع نفسك مكان الحدث لتعرف السبب ،شكرا

    • زائر 4 | 9:14 م

      معالي الوزير

      تصريح انفعالي بعيد عن الواقع بوصف المعارضة بالمسكينة

    • زائر 2 | 9:00 م

      هناك كراهية لدى الشباب ولا يعتقد ان البلد يضمه

      الاعتراف بالمشكلة هو نصف الحل قليل من العدالة يا وزير العدل والشباب يصيرون سمن على عسل وتمشيهم على عجين ما يلخبطهوش وسيصبح الحوار لا حاجة له

    • زائر 1 | 8:57 م

      نواب اخر زمن

      البعض منهم يفتقر الكياسة والاخر قليل الحلية والنادر منهم ويدخل في خانة الرباببل مثل الشريف مهنا التميمي فهو من وقف وقال كلام الشارع المعارض بوركت ياابن الاحرار.

اقرأ ايضاً