العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ

ليبرمان يستقيل رسمياً ويحول تركيزه للانتخابات الإسرائيلية

أمير قطر يزور رام الله خلال أيام

وزير الخارجية الإسرائيلي المستقيل متحدثاً لوسائل الإعلام - REUTERS
وزير الخارجية الإسرائيلي المستقيل متحدثاً لوسائل الإعلام - REUTERS

الأراضي المحتلة - رويترز، أ ف ب 

16 ديسمبر 2012

قدم أفيغدور ليبرمان استقالته رسمياً من منصب وزير خارجية إسرائيل أمس الأحد (16 ديسمبر/ كانون الأول 2012)، قائلاً إنه سيركز اهتمامه على الحملة الانتخابية التي يخوضها الشهر المقبل في بطاقة مشتركة مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

وعلى رغم أنه من المتوقع أن يفوز تحالف نتنياهو اليميني بسهولة في الانتخابات التي تجري يوم 22 يناير/ كانون الثاني المقبل أظهر استطلاع للرأي انخفاضاً في تأييد الناخبين بعد أن قال الادعاء الإسرائيلي يوم الخميس الماضي إنهم سيوجهون لليبرمان تهمة خيانة الأمانة. وينفي ليبرمان ارتكابه أي أخطاء في القضية التي تشمل أيضاً دبلوماسياً إسرائيلياً حصل على ترقية بعد أن سرب معلومات إلى وزير الخارجية بشأن تحقيق للشرطة في أنشطته.

وأبلغ ليبرمان صحافيين أمس أنه يأمل في محاكمة سريعة وتبرئة ساحته مما يسمح له بعودة سريعة إلى منصبه الرفيع. وقال ليبرمان «سأغادر مؤقتاً. الميزة هي أن ذلك سيعطيني مزيداً من الوقت للأنشطة قبل الانتخابات. أعتزم زيادة مشاركتي في الحملة الانتخابية وليس عندي أي شك في النتيجة».

في سياق آخر، أعلن الناطق باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل أبوردينة أمس أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيزور رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الأيام المقبلة.

وقال أبوردينة إن «زيارة أمير قطر أصبحت مؤكدة لكن موعد الزيارة لم يحدد بعد، لكن يتم التحضير لها». لكنه أشار إلى أن الزيارة قد تتم «نهاية هذا الشهر كحد أقصى بعد انتهاء الجولة الأوروبية للرئيس عباس حيث سيعود بعدها للمشاركة في احتفالات عيد الميلاد المجيد». وأوضح أنه تم الاتفاق على هذه الزيارة خلال لقاء عباس معه في الدوحة الأسبوع الماضي.

وستكون زيارة أمير قطر لفلسطين الثانية لزعيم عربي بعد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وذلك بعد الاعتراف بها كدولة مراقب في الأمم المتحدة.

وكان أمير قطر زار غزة في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي والتقى رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية قبيل الحرب التي شنتها إسرائيل على القطاع.

العدد 3754 - الأحد 16 ديسمبر 2012م الموافق 02 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً