العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ

وزير الأشغال ومحافظ العاصمة يفتتحان المرحلة الأولى من جسر المنامة الشمالي

طول الجسر يبلغ نحو 1.42 كيلومتر ... وبذلك يكون أطول الجسور المحلية
طول الجسر يبلغ نحو 1.42 كيلومتر ... وبذلك يكون أطول الجسور المحلية

افتتح وزير الأشغال، عصام خلف، أمس الأحد (23 ديسمبر/ كانون الأول 2012) المرحلة الأولى من مشروع جسر المنامة الشمالي، بالإضافة للطرق المنشأة ضمن مشروع مرفأ البحرين المالي بحضور محافظ محافظة العاصمة، الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، ومدير عام بلدية العاصمة، الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، ومدير إدارة العمليات والمراقبة المرورية بالإدارة العامة للمرور المقدم علي النعيمي، وذلك تزامناً مع احتفالات البحرين بالعيد الوطني.

وقال الوزير: «إن وزارة الأشغال تشارك البحرين فرحتها من خلال افتتاح مشروع جسر المنامة الشمالي، والذي يعد أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في البحرين، حيث يقع المشروع ضمن خطة تطوير الطرق الاستراتيجية لوزارة الأشغال».

وذكر أن طول الجسر يبلغ نحو 1.42 كيلو متر مما يؤهله ليكون أطول الجسور المحلية، وتبلغ تكلفة إنشائه نحو 98 مليون دينار، ومن المتوقع أن تبلغ طاقته الاستيعابية نحو 120 ألف سيارة في الأوقات العادية و50 ألف سيارة في ساعات الذروة.

وقال: «تشمل المرحلة الأولى من مشروع جسر المنامة الشمالي إنشاء الجسر البحري بطول 51.5 متراً، بالإضافة لأعمال الطرق الممتدة من مرفأ البحرين المالي إلى الجسر الأحادي الاتجاه المتجه لداخل منطقة خليج البحرين، وإنشاء الجسر الأحادي الاتجاه بطول 237 متراً، والجزء الواقع شمال شارع الملك فيصل من جسر شمال المنامة، بالإضافة لأعمال الطرق الممتدة من الجسر الأحادي الاتجاه إلى شارع الملك فيصل».

وأشار إلى أنه تم ربط مشروع جسر المنامة الشمالي بالطرق الواقعة داخل مرفأ البحرين المالي ليتسنى للمواطنين والمقيمين الوصول إلى مرفأ البحرين المالي كالمعتاد عن طريق شارع الملك فيصل أو بطريق آخر عن طريق جسر المنامة الشمالي.

وأضاف: «يهدف المشروع أيضاً إلى تسهيل حركة المرور على شارع الفاتح عند تقاطعه مع شارع الملك فيصل، وكذلك عند تقاطعه مع شارع جسر الشيخ حمد، كما يهدف إلى توفير مدخل مباشر لخليج البحرين ومرفأ البحرين المالي. وكذلك فإن هذا الجسر الجديد والطرق المنشأة تعتبر جزءاً رئيسياً أولياً من مشروع ربط شارع الفاتح بمنطقة البسيتين وامتداداً لشارع مطار البحرين عن طريق الجسر البحري الرابع المزمع إنشاؤه مستقبلاً بين منطقتي خليج البحرين ومنطقة البسيتين من ناحية الشرق وبين خليج البحرين والمدينة الشمالية من ناحية الغرب».

وقال: «سيوفر هذا المشروع إمكانية الوصول إلى المرفأ المالي للقادمين من المحرق أو من شارع الفاتح دون استخدام شارع الملك فيصل مما سيؤدي إلى تقليل عدد المركبات المستخدمة على هذا الشارع، وتم تصميم هذا المشروع وفق مواصفات عالية من ناحية الجودة والأمان بما سيخدم مستخدمي الطريق للوصول إلى خليج البحرين والمرفأ المالي والانطلاق غرباً إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان بسهولة أكبر».

العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً