العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

ميركل: الأوضاع الاقتصادية في ألمانيا ستكون أصعب في «2013»

حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مواطنيها من أن الأوضاع الاقتصادية في ألمانيا ستكون «أكثر صعوبة» العام 2013 مما كانت عليها العام 2012، ودعت في كلمة بمناسبة قدوم العام الجديد إلى التحلي بـ «الصبر والشجاعة». وقالت ميركل في خطابها الذي سينقل عبر قنوات التلفزة مساء الاثنين (أمس) (31 ديسمبر/ كانون الأول 2012): «إن الأوضاع الاقتصادية لن تكون أسهل؛ بل أصعب العام المقبل. يجب ألاَّ يدفعنا هذا الأمر إلى الإحباط بل على العكس يجب أن يشكل حافزاً لنا».

وتطرقت المستشارة إلى الأزمة الاقتصادية في أوروبا في كلمتها التي وزع مكتبها نصها على وسائل الإعلام مساء الأحد (30 ديسمبر 2012).

وقالت: «إن الإصلاحات التي قررناها (بالنسبة إلى أوروبا) بدأت تؤتي ثمارها، إلا أننا لانزال بحاجة إلى الكثير من الصبر، ولايزال علينا القيام بالكثير قبل تجاوز الأزمة».

ومع ذلك، أشارت المستشارة المحافظة المرشحة لولاية ثالثة بعد انتخابات سبتمبر/ أيلول 2013 التشريعية إلى أن البطالة في بلادها تسجل أدنى مستوياتها وعدد الوظائف في أوجه منذ توحيد البلاد قبل 22 عاماً.

ومع أن الأوضاع الاقتصادية في ألمانيا تبقى أفضل مما هي عليه في بلدان أوروبية أخرى؛ فإن العام 2012 شهد تباطؤاً اقتصادياً. وسجّل إجمالي الناتج الداخلي في ألمانيا زيادة بلغت 0,2 في المئة في الفصل الثالث من العام 2012، بعد أن كان سجّل 0,3 في المئة في الفصل الثاني، و0,5 في المئة في الفصل الأول. ويتوقع العديد من المحللين الاقتصاديين أن يتراجع إجمالي الناتج المحلي خلال الفصل الرابع.

وبحسب المصرف المركزي الألماني فإن ألمانيا التي تعتبر الاقتصاد الأوروبي الأول تواجه تباطؤاً يمكن أن يدفع باتجاه الانكماش. ويتوقع «البوندسبنك» (البنك المركزي) نوعاً من المراوحة للاقتصاد الألماني العام 2013، مع ارتفاع لإجمالي الناتج المحلي لا يتجاوز الـ 0,4 في المئة.

وتأتي تحذيرات ميركل لتتعارض مع التصريحات الأكثر تفاؤلا لوزير المال الألماني ولفغانغ شوبليه والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اللذين اعتبرا مؤخراً أن أسوأ مراحل الأزمة الاقتصادية «باتت وراءنا».

كذلك دعت المستشارة الألمانية إلى تحسين الإشراف على الأسواق المالية. وقالت: «يجب بذل مزيد من الجهود على الصعيد الدولي لتحسين الإشراف على الأسواق المالية. العالم لم يستخلص ما يكفي من الدروس من الأزمة المالية الرهيبة العام 2008».

العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً