العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

وزير المالية يجتمع مع أمين عام «أوابك»

بحث تعزيز التعاون تجاه تنظيم الفعاليات النفطية المشتركة

من اليمين: الشيخ أحمد، عباس النقي
من اليمين: الشيخ أحمد، عباس النقي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

31 ديسمبر 2012

اجتمع وزير المالية الوزير المشرف على شئون النفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بمكتبه أمس الإثنين (31 ديسمبر/ كانون الأول 2012) مع الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) عباس علي النقي، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى مملكة البحرين.

تم خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات ذات العلاقة بأنشطة وبرامج أوابك، فضلاً عن التطرق إلى نتائج الاجتماع التاسع والثمانين لمجلس وزراء المنظمة، والذي عقد في القاهرة يوم السبت الموافق 22 ديسمبر الماضي، واتخذ المجلس خلاله عدة قرارات تصب في تعزيز العمل العربي المشترك في هذا القطاع الحيوي.

كما تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون والتنسيق فيما يتعلق بتنظيم الفعاليات النفطية المشتركة، حيث من المقرر أن تباشر الهيئة الوطنية للنفط والغاز تنظيم مؤتمر نفطي متخصص بالتعاون مع منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في مملكة البحرين خلال عام 2013م.

من جانبه، أكد الأمين العام للأوابك على أهمية ما تمت مناقشته من موضوعات تصب في تفعيل أنشطة وبرامج المنظمة وتعزز أوجه التعاون بينها وبين الهيئة الوطنية للنفط والغاز، كما أشاد بالدور الإيجابي لقطاع النفط والغاز كإحدى الركائز الأساسية للاقتصاد الوطني.

يذكر أن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) قد أنشئت قي يناير 1968م وتضم في الوقت الحاضر عشر دول عربية مصدرة للبترول وهي الإمارات، البحرين، الجزائر، السعودية، سورية، العراق، قطر، الكويت، ليبيا، مصر. وقد انضمت مملكة البحرين إلى عضويتها في عام 1970م.

وتهدف المنظمة إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في دعم وتطوير الصناعة النفطية العربية من خلال تبادل الخبرات والمعلومات وإتاحة فرص التدريب والعمل والاستفادة من موارد هذه الدول وإمكانياتها في إنشاء المشروعات المشتركة في مختلف أوجه النشاط المرتبطة بهذا المجال.

العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً