العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

احتفالات تعم العالم استقبالاً للعام الميلادي الجديد 2013

الغروب الأخير للشمس في 2013 بالهند - AFP
الغروب الأخير للشمس في 2013 بالهند - AFP

استقبل العالم منتصف ليل الاثنين/ الثلثاء العام 2013 من سيدني حيث يقام عرض الألعاب النارية التقليدي في خليج المدينة مروراً ببرلين وباريس ولندن وصولاً إلى نيويورك حيث يتجمع عشرات آلاف الأشخاص في شوارع هذه المدن الكبرى للاحتفال بقدوم العام الجديد.

وتحل السنة الجديدة بداية في الجزر الواقعة في جنوب المحيط الهادئ ثم في نيوزيلندا وأستراليا حيث يقام سنوياً عرض الألعاب النارية التقليدي في خليج سيدني، لتكون هذه البلدان أول من يستقبل العام 2013.

وللمرة الأولى في تاريخها، ستنضم ميانمار الى بقية دول العالم في الاحتفاء بهذه المناسبة. وتنظم هذه الدولة البوذية، التي خرجت من عزلة امتدت عقوداً لتسير تدريجياً على نهج الديموقراطية، بمناسبة حلول السنة الجديدة احتفالاً ضخماً في رانغون يحضره 50 ألف شخص ويتخلله عرض العاب نارية.

غير أن إعصار فريدا بدد أجواء الفرح في كاليدونيا الجديدة، في ظل اقترابه من الجزيرة الرئيسية مع أمطار شديدة ورياح عاتية سرعتها 240 كيلومتراً في الساعة. ولم يعد يفصله عن شمال غرب الجزيرة إلا 450 كيلومتراً، بحسب ما افادت هيئة الارصاد الجوية الفرنسية.

وبحضور 1,5 مليون شخص عرض الالعاب النارية الذي ينظم كل سنة في خليج سيدني والذي ستحييه هذه السنة نجمة البوب الاسترالية كايلي مينوغ.

وقال كلوفر مور رئيس بلدية سيدني إن «احتفالات رأس السنة في سيدني ذائعة في العالم أجمع يشاهدها أكثر من مليار شخص، ليس فحسب لأنها أولى العروض التي تقدم في العام الجديد بل لأنها أجملها».

وينتهز اليابانيون هذه المناسبة لزيارة المعابد، قبل أن تجتمع العائلات لتشاهد برنامج نهاية السنة التلفزيوني «كوهاكو أوتا غاسن» الذي يستقطب 40 في المئة من اليابانيين.

وفي الفلبين حيث تتسبب المفرقعات كل سنة بوقوع عدة إصابات، سيستذكر المحتفلون بهذه المناسبة ضحايا إعصار بوفا الذي أودى بحياة ألف شخص في بداية ديسمبر في جزيرة مينداناو.

وتكتسي احتفالات رأس السنة طابعاً خاصاً في تيمور الشرقية التي مرت بمحطات دامية على طريقها نحو الاستقلال والديموقراطية وتشهد حاليا استقراراً سياسياً وأمنياً. فبعد 10 أعوام على الاستقلال، و13 عاماً على انتشارها في هذا البلد الصغير والفقير انسحبت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من تيمور الشرقية رسمياً الاثنين.

وفي دبي، يضاء برج خليفة المؤلف من 200 طابق والذي يعتبر أعلى برج في العالم، على ايقاع أنغام موسيقى سيمفونية تؤديها أوركسترا براغ الفلهرمونية.

وتبدا الاحتفالات الأوروبية في موسكو مع عرض من المفرقعات في الساحة الحمراء في موسكو، ثم على ضفاف نهر التيمز في لندن بعد دقات ساعة بيغ بين الاثنتي عشرة لتمتد إلى العواصم الأوروبية جمعاء من ستوكهولم إلى لشبونة.

ولن تشهد العاصمة الفرنسية ألعاباً نارية هذه السنة، لكن غياب المتفرقعات لن يثني آلاف الأشخاص والسياح من التجمع، كما هي العادة كل سنة، في جادة شانزيليزيه وعند أسفل برج إيفل للاحتفال بحلول السنة الجديدة.

وتستعد العاصمة السنغالية دكار لتقديم «أكبر عرض للألعاب النارية في تاريخها»، على إيقاع موسيقى راقصة، مع ستة أطنان من المتفرقعات البرتغالية الصنع.

أما الولايات المتحدة، فهي تنظر احتشاد آلاف الأشخاص في ساحة تايمز سكوير في نيويورك لإحياء تقليد قديم يقضي بإنزال كرة ملونة من الكريستال لمدة 60 ثانية قبل منتصف الليل.

وفي ريو دي جانيرو، يدوم عرض الألعاب النارية 16 دقيقة، لكن أجواء الاحتفالات لن تعم كركاس التي ستحرم من الحفل التقليدي لنهاية السنة في ساحة بوليفار بسبب نقل الرئيس هوغو تشافيز إلى مستشفى في هافانا.

العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:59 م

      حقاني

      عاد احنه عدنه الشباب في البحرين يحتفلون بطريقه خاصه

اقرأ ايضاً