العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ

العسومي يتوعد باستجواب وزير العمل...وحميدان: تهديدك لا يخيفني

حميدان: التهديد مرفوض... ونعمل بجد - تصوير : أحمد آل حيدر
حميدان: التهديد مرفوض... ونعمل بجد - تصوير : أحمد آل حيدر

القضيبية - أماني المسقطي، حسن المدحوب 

15 يناير 2013

توعد النائب عادل العسومي في جلسة النواب أمس الثلثاء (15 يناير/ كانون الثاني 2013) باستجواب وزير العمل جميل حميدان «إذا لم ينظف الحورة والقضيبية من العمالة السائبة حتى مارس/ آذار المقبل»، غير أن الوزير رد عليه بقوله «تستطيع أن تستخدم الأدوات الدستورية التي من حقك، ولا داعي للتهديد، والاستجواب لا يخيفني».

وقال العسومي في تعليقه على إجابة وزير العمل عن مدى التزام وزارة العمل بالقضاء على ظاهرة العمالة السائبة في منقطتي الحورة والقضيبية «حين قلت إننا سنستجوب الوزير ممثل سوق العمل زعل، أقول لوزير العمل، من إجابتك يا وزير العمل ما تدري شنو السالفة، لا تفتش على مصارف، أين المنشآت، هؤلاء ليسوا مدراء مصارف وإنما موجودات في الديسكوات والمراقص، وزودناكم بالأسماء».

وأضاف «الوزير يتحدث عن مثالية لا عن أرض الواقع، نريد إنجازاً في العمل، هل من يحاول الهروب يسجل عنوانه، وهؤلاء لا يهربون من وظيفة محترمة إلى وظيفة محترمة أخرى، وإنما يعانون من خدم المنازل اللواتي يعملن في الدعارة».

وأردف «البنات يخرجن بملابس داخلية في منطقة محترمة عريقة 3660 عمالة هاربة، هذا ما يقوله الوزير، ولكني ماذا أفعل بهذه الأرقام؟ والعمالة تهرب في كل يوم».

وتابع «وزير العمل يدعو أصحاب المنشآت، كيف وزير يدعو؟، الوزير يجب أن يطبق القانون، هناك شقة فيها أكثر من 25 إفريقية، وبناية 50 متراً فيها أكثر من 100 شخص، ولكن الوزير يتحدث عن مثاليات وفرق تفتيش، مثل هذا الكلام لا أريده».

وأكمل العسومي «الشخص الذي رجله مبتورة لا يمكن معالجته من الزكام، كنت أتمنى من سوق العمل من يأتي ليقول لي لنأخذ جولة، ونريد موظفين ينفذون توجيهات الوزير».

وواصل «في الحورة والقضيبية هناك 8 آلاف عمالة هاربة، هل هناك من يرضى على عائلته، أن يرى بنتاً تدخل بملابس داخلية، هل ترضونها على أحد».

وأعلن «سأمنح الوزير فرصة لنهاية شهر مارس، لاستجواب الوزير إذا لم أرَ الحورة والقضيبية نظيفة، مسئولية الوزير حماية العامل، وإذا كانت وزارة البلديات مقصرة، فيمكن رفع الأمر لرئيس الوزراء، ننتظر كم حريق لإيقاف هذه المهازل في البحرين، وما يحدث فيه إساءة للبحرين، ومصلحة شعب البحرين فوق كل اعتبار».

ودخل رئيس المجلس خليفة الظهراني على الخط، موضحاً «الإنصاف زين والعدالة زينة، ولكنها مسئولية عدة جهات في البلد، لا وزير العمل فقط».

وفي رده، قال جميل حميدان «لا أحبذ هذه اللهجة من تهديد ولا أحب أن أعلق عليها، ولكنها لا تتفق مع نظام المجلس، كما يقال للوزير أن يلتزم بقواعد الاحترام، فيجب على النائب أن يلتزم قواعد المجلس باحترام، تستطيع أن تستخدم الأدوات الدستورية التي من حقك، ولا داعي للتهديد».

وأضاف «ما يهمني أن موضوع العمالة السائبة، أصبحت هناك قناعة لدى الجميع وتوجيه، من رئيس الوزراء، ونتيجة لاقتراحاتكم على علم تام بمخاطرها وأهميتها، واليوم (أمس) هناك اجتماع عمل لمعالجة هذه الظاهرة بتوجيه من رئيس الوزراء، سيتم الإعلان عن نتائجها».

وتابع «أشرت لمركز الإيواء كنوع من الانتقاد، وهذا حل توصلنا إليه مع وزارة الداخلية، ويستطيع المركز المزمع إنشاؤه أكثر من 300 عامل في الوقت نفسه».

وأردف «تحدثت عن تقرير أعددناه لك بإجابة واضحة، وكأنك تتحدث عن شيء آخر، أخبرناك أنه تم زيارة 45 فندق بناء على ما وفرت من معلومات، وتم إحالة 68 مخالفة للنيابة العامة، ورصدنا المنشآت العاملة في الحورة والقضيبية والهاربين من أعمالهم في هذه المنطقة، ولم نرصد فتيات من مناطق أخرى وتوفرت لدينا قاعدة معلومات موثقة وصحيحة بشأن هذه المنطقة وغيرها من المناطق في البحرين، وغطينا أكثر من 70 في المئة من هذه المنشآت التي تم تفتيشها».

وشدد حميدان «لا أقلل من فكرة العمالة السائبة، ولكن هناك جهات مسئولة عن الآداب وحماية الأخلاق، أفضل مرحلة تتوافر فيها إرادة مشتركة ورغبة صادقة لمعالجة هذه الظاهرة، موجودة، جميع الوزراء المعنيون يعملون لحل هذه المشكلات، بعضها تم حلها والبعض الآخر في طريقه للمعالجة».

واستدرك «ولكن هذه ظاهرة تشترك فيها عدة جهات، الاستجوابات أمر لا يعنيني ولا يخيفني أبداً، وأنا مثلك أحاول أن أقوم بدوري بقدر ما أستطيع».

إلا أن العسومي علق على ما ذكره حميدان بقوله «هناك ضيق أفق الوزراء تجاه النقد، والوزير حتى في تعليقه غير فاهم أن هناك مشكلة، أنا لم أهدده، ولكن استخدام السؤال من حقي، وإذا كان لا يخاف سآتي به، نريد روح رياضية، نريد أن يتعلموا من جلالة الملك».

وأكمل «قل لي ماذا ستفعل يا وزير العمل، اترك (استجواب ما استجواب)، أنت مسئول عن العمالة في البحرين، لتكن بمسئولية المكان الذي تجلس فيه».

العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 10:13 ص

      الحين يانائب ماقدرت الا على حميدان

      انت اصلاً .....

    • زائر 24 | 6:14 ص

      يالنايب المحترم .. خففوا علينا من تقليدكم لجيراننا .. وبدون فائدة

      إذا أردت معرفة العمالة السائبة .. اذهب إلى أي منطقة من مناطق البحرين قرب محلات بيع مواد البناء من الساعة 7 صباحاً حتى 7 مساءً وسترى بام عينك أنه ليس فقط في الحورة والقضيبية ،وانت المفروض تتكلم عن الجميع .. أما من ناحية توعدك الوزير بالإستجواب .. فنعطيك هذه النصيحة المجانية : قبل ان تستجوب الوزير إسئل كم واحد من العمالة السائبة .. من الذي أحضره؟ .. ومن هو وكيله؟ أعتقد بعد أن تحصل على الإجابة منهم .. سوف تغير موقفك .. وستصمت كعادة البقية منكم .. وشكراً

    • زائر 23 | 3:53 ص

      سلط الله على إبليسكم,,,,,,

      ان كان الموضوع موضوع دعارة ,,,,,فهي مسؤلية الداخلية,,,,,,,
      و ان كان الموضوع موضوع عمالة سائبة ,,,,,,فهو شغلكم,,,,,
      يا الله راونه قدراتكم التشريعية في سن القوانين الملزمة لوزارة العمل حتى يمكن طي هذا الملف,,,,,
      و بسكم شخرة و نخرة علفاضي,,,,,

    • زائر 22 | 3:38 ص

      ههههههههههه

      حفظنا الموضوع ياوزير العمل او الصحه

    • زائر 19 | 3:18 ص

      مسكين أبو هاني

      مسكين أبو هاني. المشكله في المنصب وليس فيك

    • زائر 18 | 2:19 ص

      قالها الظهراني

      الموضوع مسئولة عنه عدة جهات مو بس وزارة العمل

    • زائر 21 زائر 18 | 3:32 ص

      الحقيقة

      موضوع العمالة السائبة مسئولية مشتركة من عدة جهات تتمثل في وزارة البلديات ووزارة الداخلية ووزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل ،، والسؤال استهداف واضح لوزير العمل والا هل يستطيع سعادة النائب شد أعصابة ونشر عضلاته على الوزراء الاخرين ...

    • زائر 17 | 1:12 ص

      قانون صارم على الهاربين

      المطلوب قانون صارم على الهاربين
      للاسف العامل او الخادمه صاروا عارفين انهم لما يهربون بيعيشون اهل من الاول
      يعنى لعبه و..... وذلك لانهم عارفين انه مافي قانون ضدهم القانون على البحريني بس وعقب مايشبعون لعبه بيجون وبياخذون الجواز والتذكرة بكل سهوله لان وزارة العمل تحمي الهاربين وتعطعيهم الفرصه لللعب والعمل في البحرين بكل سهوله ويسر لغياب القانون الصارم على الهارب

    • زائر 15 | 1:00 ص

      ما دخل وزير العمل !؟

      النائب يريد يكسب أهل الحورة والقضيبة فاطلق فقعات الصابون .
      وأتسأل ما دخل وزير العمل .. حقيقة ؟ ببساطة أصدار الفيزا وجلب هؤلاء يتم من الداخلية ، والداخلية وكل الوزراء ووكلاء الوزراء والشيوخ بما فيهم اعضاء مجلس النواب لهم مصالح في استصدار الفيزا لعمالة لهم اذن ليش تبلش وزير العمل في ايجاد إجابات للمسألة ؟ هذا حنا حلينا عقدتك والا شفت الطوفة هبيطة لوزير العمل ! أمسك شيخ وقوله ليش عندكم 3000 فيزا ؟ او ضابط برتبة عليا وعنده فندق او شقق مفروشة ليش عندك عمالة كثيرة .

    • زائر 13 | 12:39 ص

      أسد !

      أسد علي وفي الحروب نعامة فتخاء تنفر من صفير الصافر
      هلا برزت الى غزالة في الوغى أم كان قلبك في جناحي طائر

    • زائر 11 | 12:35 ص

      كفو والله

      صدق اللي قال مايقدر ابوي الا على امي

    • زائر 10 | 12:27 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،اتمنى ان يكون هذا الكلام صحيح وليس فيلم هندي ،،،

    • زائر 7 | 12:07 ص

      هذا اللي يقدرون عليه ( وزير العمل والأشغال والصحة )

      هذا اللي يقدرون عليه ( وزير العمل والأشغال والصحة ) فهمتوا ليش ؟؟ طبعا الأجابة عندكم يالقراء .

    • زائر 2 | 11:25 م

      مواطن صالح

      ووزير العمل يقول الاستجواب لا يخيفيه ولا يعنيه تعرف ليش لانه ظهره قوى ما يخاف

اقرأ ايضاً