العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ

مجلس وزراء الإعلام العرب يستنكر الحملات التحريضية ضد البحرين

إحالة طلب وقف بث «المنار» و«النور» إلى «عرب سات» و«نايل سات» للنظر في التزامهما

مشاركة وزيرة الدولة لشئون الاعلام في الاجتماع الوزاري‎ لمجلس وزراء الاعلام العرب بالقاهرة
مشاركة وزيرة الدولة لشئون الاعلام في الاجتماع الوزاري‎ لمجلس وزراء الاعلام العرب بالقاهرة

أعرب مجلس وزراء الإعلام العرب عن تضامنه مع البحرين واستنكاره لما تتعرض له من حملات إعلامية مغرضه من تحريض وإساءة من قبل بعض الفضائيات التي لا تلتزم باحترام ميثاق الشرف الإعلامي العربي والمواثيق الإعلامية الأخرى.

كما قرر المجلس الوزاري إحاله طلب البحرين بوقف بث المجموعة اللبنانية للإعلام (تلفزيون المنار وإذاعة النور) إلى المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) والشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)؛ للنظر في مدى التزامها بالعقود والاتفاقيات المبرمة معها على أن توافي مجلس وزراء الإعلام العرب بما تم في هذا الشأن.

وقرر مجلس وزراء الإعلام العرب إحاله طلب البحرين الخاص بإلغاء عضوية المجموعة اللبنانية للإعلام (تلفزيون المنار وإذاعة النور) إلى الجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية باعتبارها الهيئة العليا للاتحاد، وهي المعنية بالنظر في هذا الموضوع والبت فيه.

جاء ذلك خلال ترؤس وزيرة الدولة لشئون الإعلام سميرة رجب وفد البحرين في اجتماع الدورة العادية الرابعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، والذي عقد صباح يوم أمس الثلثاء (15 يناير/ كانون الثاني 2013) بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وبحث الاجتماع عدداً من الموضوعات أهمها مقترح البحرين بشأن إلغاء عضوية المجموعة اللبنانية للإعلام (قناة المنار وإذاعة النور) في اتحاد إذاعات الدول العربية ووقف بثها.

وأكدت وزيرة الدولة لشئون الإعلام أهمية العمل على وقف بث القنوات المثيرة للفتنة الطائفية والمُحرضة على الكراهية والعنف بما يمثل مخالفة صريحة لبنود ميثاق الشرف الإعلامي العربي، وانتهاكاً جسيماً للتقاليد والأعراف المهنية والمواثيق الدولية.

وأوضحت أن هذه القنوات لعبت دوراً مشبوهاً ضد أمن البحرين واستقرارها، ولا تزال بإدعاءات باطلة وأكاذيب، تعمل على تشويه كل الجهود التي تقوم بها البحرين لحل الأزمة التي مرت بها مؤخراً.

ودعت المجلس الوزاري إلى اتخاذ إجراءات قانونية حازمة ضد القنوات المثيرة للفتنة الطائفية أو الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية، والمحرضة على التمييز أو العداوة أو العنف أو المُهددة للأمن القومي والنظام العام، حفاظاً على الأمن والسلم الدوليين، بموجب العهود والمواثيق الحقوقية الدولية.

ودعا المجلس الوزاري الدول العربية والجهات المتضررة مما تقوم به بعض المحطات الفضائية من حملات إعلامية مسيئة ضدها اللجوء إلى القضاء، وتفعيل العقود المبرمة بين مشغلي الأقمار الصناعية والقنوات الفضائية بميثاق الشرف الإعلامي العربي وإن الخروج عن هذا يتيح لهذه المؤسسات وقف البث.

كما استعرض الاجتماع قرارات القمة العربية ومجلس الجامعة على المستوى الوزاري في مجال الإعلام، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج وكيفية دعم الإعلام العربي للقضية الفلسطينية إعلامياً، وبحث تقديم الدعم الإعلامي لعدد من الدول العربية ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ومتابعة تنفيذ عشرية التنمية التشاركية للإعلام والاتصالات في المنطقة العربية للأعوام 2009 إلى 2018.

العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً