العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ

معرض البحرين للفنون التشكيلية يحتضن 60 فناناً

تفتتح وزارة الثقافة معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، الذي يستمر لعامه التاسع والثلاثين، برعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وذلك صباح اليوم (الأربعاء)، في بهو مسرح البحرين الوطني، بمشاركة 60 فناناً بحرينياً، بحضور العديد من الشخصيات الدبلوماسية، رجال الأعمال، المثقفين والفنانين المهتمين بالحركة التشكيلية البحرينية.

وأكدت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن «موسم السياحة الثقافية الذي يمتد على مدى ثلاثة أشهر لن يتوقف عن إبراز الجماليات واستدعاء المواهب». موضحةً أن «المنامة تعيش حالتها الفريدة بأنها قادرة على أن تكون مرفأ للكون واستقبال كل المتأملين للجمال، ونحن نترك النبوءة الأولى للفن التشكيلي باعتباره خطاباً إنسانياً فريداً ولغة جمالية يمكننا أن نقول فيها كل أحلامنا، ونسرد حكايانا».

وواصلت «للمرة الأولى يصير هذا الفن بقلب المسرح، لأننا ندرك جيداً أن البصر يراقب الجمال بطريقة مرهفة، نحن اليوم أمام حالتين رائعتين حينما يصير التشكيل هو مسرحنا بالإنسانيات الدقيقة في قلب الأعمال الفنية، وبالجماليات الملونة التي تفتح المجال لتأويلات عميقة ومختلفة».

ووجهت الوزيرة الشكر والامتنان لسمو رئيس الوزراء، مشيدة باهتمامه بكل هذه الفنون، وقالت: «جميل أن يُحاط الفنانون بهذه الرعاية وأن يتم استيعابهم ليتمكنوا من مواصلة إنجازاتهم وإضافة أعمالهم. إن هذا الاهتمام محرّضٌ مهم لأن يشعر الفنانون أن ثمة من يراهم ويتابعهم ويتفهّم نتاجاتهم».

وقالت وزارة الثقافة في بيان لها أمس (الثلثاء): «حرّر معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية ذاتيته هذه المرة من أي عنوان أو تصنيف للجدلية الفنية داخل أروقته، مستلهماً حالات الفنان بتجريدها وعفويتها، ومحاولاً التركيز على الذاتية الخاصة للأجيال الفنية المختلفة المشاركة، ما يحوّل هذا التراص الفني إلى متجاورات ثقافية منفصلة الموضوع، ولكنها تشرح هذه الفوضى البشرية والاختلاف الإنساني في التذوق والتعبير والترجمة، ويسمح بتقريب التجربة الإبداعية المحترفة منها بتلك الموهوبة. ويسعى هذا المعرض إلى تخطي مفهوم المصنوعة إلى الرؤية والتأمل والتروي في قراءة المعطيات، وإنتاجها ضمن أيديولوجيات الفرد لا الجماعة، أو تشكيل هذه المونولوجات بطريقة فنية تعتمد على الخط، اللون، الميل، الرمزية، التجريدية، السيريالية، الحداثية، وغيرها.

العدد 3784 - الثلثاء 15 يناير 2013م الموافق 03 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً