العدد 3785 - الأربعاء 16 يناير 2013م الموافق 04 ربيع الاول 1434هـ

أكثر من 30 قتيلاً و250 جريحاً في هجمات دموية بالعراق

التفجير الانتحاري في كركوك أمس -  AFP
التفجير الانتحاري في كركوك أمس - AFP

قتل 33 شخصاً على الأقل وأصيب نحو 250 آخرين بجروح في سلسلة هجمات بينها هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، وقعت أمس الأربعاء (16 يناير/ كانون الثاني 2013) في مناطق متفرقة في العراق، على ما أفادت مصادر طبية وأمنية.

ووقعت الهجمات الأعنف في محافظة كركوك، وكبرى مدنها كركوك (240 كلم شمال بغداد) حيث قتل ما لا يقل عن 19 شخصاً وأصيب 190 آخرون في هجومين؛ أحدهما انتحاري بسيارة مفخخة.

وقال العميد سرحد قادر من شرطة كركوك «استهدف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة مقرّاً للحزب الديمقراطي الكردستاني في وسط كركوك»

وأضاف أن «الانفجار وقع حوالي التاسعة صباحاً (06:00 تغ)»، وتابع «بعد وقت قصير انفجرت سيارة مفخخة مركونة على مسافة قريبة من موقع الانفجار الأول، مستهدفة مسئول تنظيمات الحزب الديمقراطي في كركوك محمد كمال»، من دون مزيد من التفاصيل.

وشهدت مدينة الفلوجة، غرب بغداد، أمس تشييع النائب العيساوي بمشاركة مئات بينهم مسئولون محليون وزعماء عشائر ورجال دين.


طائرات تركية تقصف 50 موقعاً للمتمردين الأكراد

30 قتيلاً و200 جريح في سلسلة اعتداءات في العراق

بغداد، أنقرة - أ ف ب

قتل 30 شخصاً وأصيب حوالى 224 آخرين في سلسلة هجمات بينها هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، وقعت أمس الأربعاء ( 16 يناير/ كانون الثاني 2013) في مناطق متفرقة في العراق، على ما أفادت مصادر طبية وأمنية.

ووقعت الهجمات الأعنف في محافظة كركوك، كبرى مدنها كركوك (240 كلم شمال بغداد) حيث قتل ما لا يقل عن 16 شخصاً وأصيب 190 آخرون في هجومين أحدهما انتحاري بسيارة مفخخة.

وقال العميد سرحد قادر من شرطة كركوك «استهدف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة مقراً للحزب الديمقراطي الكردستاني في وسط كركوك». وأضاف إن «الانفجار وقع حوالى التاسعة صباحاً (...) وبعد وقت قصير انفجرت سيارة مفخخة مركونة على مسافة قريبة من موقع الانفجار الأول، مستهدفة مسئول تنظيمات الحزب الديمقراطي في كركوك محمد كمال»، دون مزيد من التفاصيل.

وأشار العميد إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى وحدوث أضرار مادية بالغة جراء الانفجارين.

وأكد مدير عام صحة محافظة كركوك صديق عمر رسول «مقتل 16 شخصاً وإصابة 190 آخرين بجروح في الهجوم».

وفي هجوم آخر، قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب حوالى ثلاثين آخرين بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقراً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي، جلال الطالباني.

وقال قائمقام قضاء الطوز، شلال عبدول «قتل أربعة أشخاص وأصيب ثلاثون آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقراً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وسط الطوز»

وأكد الطبيب بهاء البياتي من مستشفى الطوز تلقي جثث أربعة أشخاص ومعالجة ثلاثين آخرين على الأقل أصيبوا في الهجوم ذاته.

وفي بغداد، قتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة من الشرطة وأصيب أربعة آخرون بجروح في هجمات متفرقة، وفقاً لمصادر أمنية وطبية.

وقال مصدر في وزارة الداخلية إن «ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا في هجوم مسلح استهدف فجر أمس نقطة تفتيش في منطقة الشعب، في شمال بغداد». وأضاف كما «اغتال مسلحون مجهولون امرأتين داخل منزلهم في حي الوشاش، في غرب بغداد».

إلى ذلك، أصيب أربعة أشخاص بينهم شرطي بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الكرادة، وسط بغداد، وفقاً للمصدر. وأكدت مصادر طبية في ثلاث مستشفيات في بغداد، تلقي جثث الضحايا ومعالجة الجرحى الأربعة.

ووقعت سلسلة الاعتداءات غداة اغتال النائب عن القائمة العراقية عيفان سعدون العيساوي المعروف بتصديه لتنظيم «القاعدة»، في اعتداء ينذر بزيادة حدة الأزمة السياسية بين رئيس الوزراء، نوري المالكي والقائمة العراقية.

من جهة أخرى، أكدت مصادر عسكرية تركية أمس أن الطائرات التركية قصفت أكثر من 50 موقعاً للمتمردين الأكراد في شمال العراق، من دون الإشارة إلى وقوع ضحايا.

والإثنين استهدفت الطائرات التركية 18 موقعاً على الأقل لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، في أول غارات تنفذ منذ أسابيع وبعد أن بدأت تركيا الشهر الماضي مفاوضات مع زعيم الحزب عبدالله أوجلان في سجنه.

وقال مصدر عسكري فضل عدم الكشف عن اسمه لـ «فرانس برس»: «أقلعت 16 مقاتلة إف-16 مساء الثلثاء من قاعدتها في ديار بكر (جنوب شرق تركيا) وقصفت أهدافاً في جبل قنديل شمال العراق على بعد 90 كلم من الحدود» التركية. وأضاف «تمت إصابة أكثر من 50 هدفاً خلال العملية التي استمرت ثلاث ساعات».

العدد 3785 - الأربعاء 16 يناير 2013م الموافق 04 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:31 ص

      الا لعنة اااه على الضلمين

      وااا يرحم الارواح البريءة. المقتوله من غير ذنب

    • زائر 3 | 4:16 م

      زادو وزادو

      ضنو ان ترهيبهم وتفجيرهم واراهابهم سوف يغير العملية السياسية العراقية ولكن مثل مانقول طارت لطيور برزاقها ضنو ان ارهابهم الي مدهب اهل البيت سوف يقلل عدد المواكب فوجدو العكس زادات المواكب الحسينية وزادو زوار ابي عبداللة الحسين ع ملايين ملايين مادا يفعلو بعد غير ان يعلنو افلاسهم يستخدمو لغة الدم ولكن نحن اهل البيت وهم يعلمون اننا نعرف الحلال ونعرف الحرام ليس مثلهم لوكنا مثلهم يوم واحد لغيرو اسلوبهم من التفجير والدبح الي الركوع وتقبييل احديتنا ولكن نحن ملتزمين في ديننا فديننا لايسمح بما هم يسمحون

    • زائر 2 | 2:38 ص

      مساكين

      الله يرحمهم ويفرج عنهم من هالتفجيرات الا كل يوم ما قتلو ليهم اوادم بالهبل وللاسف ولا تعليق على الموضوع للحين مع ان دولة عربية حالها حال سوريا

    • زائر 1 | 10:14 م

      من المسؤل

      المؤل هو العلواني الذي هدد بمزيد من سفك الدماء...ومن يفتي ايضا بحلية الدم الشيعي....

اقرأ ايضاً