العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

غلطة سراي يُعيد «الفيل الإيفواري» دروغبا لساحة الكبار

لم يدُم الفراق بين النجم الإيفواري المخضرم ديدييه دروغبا والملاعب الأوروبية لأكثر من 6 أشهر، بعد أن قرّر فريق غلطة سراي التركي منحه فرصة العودة إلى القارة العجوز من خلال عقد يمتدّ لعام ونصف العام.

فاجأ دروغبا (34 عاماً) الجميع، عندما أعلن في يونيو/ حزيران الماضي أنه قرّر الانتقال إلى الدوري الصيني للدفاع عن ألوان شنغهاي شينهوا، خصوصاً أن هذه الخطوة جاءت وهو في القمّة، بعد أن قاد تشلسي الإنجليزي إلى الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للمرّة الأولى في تاريخه.

ومن المؤكّد أن العامل المادي لعب دوراً كبيراً في إقناع دروغبا بترك القارة الأوروبية للمرّة الأولى في مسيرته الكروية والالتحاق بزميله السابق في تشلسي الفرنسي نيكولا انيلكا، لأنه كان يتقاضى راتباً أسبوعياً يصل إلى 314 ألف دولار.

لكن سرعان ما اكتشف النجم الإيفواري، الذي بدأ مشواره الكروي في فرنسا مع أشبال لوفالوا (1996-1997)، ثم لومان الذي انتقل إليه العام 1997، لأنه قرّر متابعة تخصّصه الجامعي في المحاسبة في هذه المدينة، قبل أن يوقّع العام 1999 وهو في الحادية والعشرين من عمره عقده الاحترافي الأوّل، إن الاحترافية في الدوري الصيني مختلفة تماماً عمّا اختبره في القارة العجوز مع غانغان (2002-2003) ومرسيليا (2003-2004) وتشلسي، الذي تألّق في صفوفه من 2004 حتى 2012، وقاده إلى ألقاب الدوري المحلّي 3 مرّات والكأس المحلّية 4 مرّات وكأس الرابطة مرّتين والأهم من ذلك دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي على حساب بايرن ميونيخ الألماني.

لم تكن مغامرة دروغبا في الدوري الصيني بقدر تطلّعاته، إذ اختبر خلال فترة 6 أشهر اللعب تحت قيادة 3 مدرّبين مختلفين، كما شاهد اللاعبين يدخلون في معركة داخلية مع إداريي النادي، ما دفع النجم الإيفواري، الذي أحرز جائزة أفضل لاعب إفريقي عامي 2006 و2009، إلى البحث عن تحدٍّ جديد يعيده إلى القارة الأوروبية من بوابة إسطنبول.

«وقّعت رسمياً لمدّة موسم ونصف الموسم مع غلطة سراي. إنه تحدٍّ مثير بانتظاري في إسطنبول. أتطلّع بفارغ الصبر لاكتشاف هذا النادي التاريخي وجمهوره المعروف بشغفه. إنها بداية مغامرة جديدة!»، هذا ما كتبه دروغبا في موقعه على شبكة الانترنت.

وانضمّ دروغبا، الذي يشارك حالياً مع منتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية المُقامة في جنوب إفريقيا وتأهّل معه إلى الدور رُبع النهائي، إلى النجم الدولي الهولندي ويسلي شنايدر، الذي انتقل إلى النادي التركي من إنتر ميلان الإيطالي.

وكان المدرّب المساعد في غلطة سراي حسن شاش، أعلن مؤخّراً أن فريقه يفاوض دروغبا، الذي ارتبط اسمه بالانتقال إلى عدّة أنديه أوروبية على غرار يوفنتوس وميلان الإيطاليين، لكن العملاق التركي ظفر بخدمات الهدّاف الإيفواري مقابل 10 ملايين يورو لفترة العام ونصف العام، إضافة لمكافأة مالية قدرها 15 ألف يورو عن كلّ مباراة.

ومن شبه المؤكّد أن يكون غلطة سراي، بطل الدوري التركي في 18 مناسبة حتى الآن، المغامرة الأخيرة لدورغبا، الذي يحتفل في 11 مارس/ آذار المُقبل بميلاده الخامس والثلاثين، وهو يأمل أن يتوّجها بإنجاز جديد يضيفه إلى سجلّه والفرصة متاحة أمامه لتحقيق هذا الأمر، لأن الفريق التركي موجود في الدور ثُمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، إذ يواجه شالكه الألماني في 20 الشهر المقبل ذهاباً في إسطنبول و12 مارس إياباً في غيلسنكيرشن.

كما ستكون الفرصة مُتاحة أمام دروغبا لقيادة فريقه الجديد إلى لقبه التاسع عشر في الدوري المحلّي، لأن الأخير يتصدّر حالياً بفارق 5 نقاط عن ملاحقه فنربخشه.

العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً