العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

واشنطن تدعم خطة سلام برعاية الأمم المتحدة في الكونغو

أكدت الولايات المتحدة أمس الأول (الإثنين) أنها تدعم عملية سلام دولية برعاية الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تزعزع شمالها مجموعات متمردة.

وقال مساعد وزيرالخارجية لشئون إفريقيا، جوني كارسون إن «حلاً تضعه وتدعمه الأسرة الدولية هو الوسيلة الوحيدة للتقدم. لقد توصلنا إلى مثل هذا الحل في يوغسلافيا السابقة (...) لقد تمكنا من وقف النزاع في السودان. يجب أن نبذل كذلك جهداً دينامياً ودولياً من أجل جمهورية الكونغو الديمقراطية».

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في معهد «بروكينغز انستيتيوت» في واشنطن أن «الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن الدولي ومع شركائنا الأفارقة».

وحث كارسون «جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وأوغندا ودولاً أخرى في المنطقة على توقيع وتطبيق الاتفاق-الإطار للأمم المتحدة في أسرع وقت ممكن». وكان اتفاق السلام الإقليمي هذا قد رفع نهاية يناير/ كانون الثاني إلى قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا ولكن ثمانية قادة أفارقة بينهم رؤساء دول البحيرات الكبرى، لم يوقعوا عليه.

وأشار كارسون الذي سيترك منصبه خلال بضعة أيام إلى أن «الولايات المتحدة تؤيد من حيث المبدأ هذا الاتفاق-الإطار وكذلك الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للتوقيع عليه».

وطالب بأن يترافق هذا الاتفاق مع «عملية سلام كاملة» لشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية مع تعيين «موفد خاص للأمم المتحدة».

وقال أيضاً إن واشنطن تدعم بقوة انضمام كتيبة إقليمية إلى بعثة الأمم المتحدة من أجل الاستقرار في الكونغو» التي تتألف من 17 ألف رجل ولكنها تتعرض لانتقادات لعدم تمكنها من وضع حد لأعمال العنف في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً