العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ

مسلحون يقطعون رأس تمثال الشاعر أبوالعلاء المعري

قطع أفراد مجموعة مسلحة رأس تمثال للشاعر أبوالعلاء المعري في مسقط رأسه مدينة معرة النعمان في محافظة أدلب بشمال غرب سورية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس (الثلثاء).

وقال المرصد في بيان: «أقدمت مجموعة مسلحة في مدينة معرة النعمان على قطع رأس النصب التذكاري للشاعر والفيلسوف والأديب العربي أبوالعلاء المعري الذي ولد في معرة النعمان».

وسيطر مقاتلون معارضون لنظام الرئيس السوري بشار الأسد على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واتهم ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت جبهة «النصرة» الإسلامية المتطرفة بقطع رأس التمثال، وعرضوا صوراً لما قالوا إنه التمثال بعد التعدي عليه.

وتظهر الصور تمثالاً نصفياً بني اللون مقطوع الرأس وعليه آثار طلقات نارية، مرمياً على الأرض إلى جانب قاعدة حجرية مرتفعة.

كما تداول الناشطون على المواقع نفسها صوراً للتمثال قبل الاعتداء، ويبدو فيها موضوعاً على القاعدة التي كتب عليها «أبوالعلاء المعري. شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء»، وهذه العبارة شوهها المعتدون على التمثال.

وأبوالعلاء هو أحمد بن عبد الله بن سليمان، ولد في معرة النعمان في العام 973، وفقد بصره في سن مبكرة بعد إصابته بالجدري، لكن ذلك لم يحل دون طلبه العلم.

ويعد المعري من أبرز الشعراء العباسيين، ومن أشهر قصائده «هذا جناه علي أبي»، وفيها يقول: «اثنان أهل الأرض، ذو عقل بلا دين، وآخر دين لا عقل له».

العدد 3812 - الثلثاء 12 فبراير 2013م الموافق 01 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً