العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ

البحرين تبدأ محادثات بيع زيت الوقود بالعقود محددة المدة

«بابكو» تسوق منتجاتها في أسواق الشرق الأوسط والهند والشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا وإفريقيا
«بابكو» تسوق منتجاتها في أسواق الشرق الأوسط والهند والشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا وإفريقيا

قالت مصادر من قطاع النفط أمس الجمعة (15 فبراير/ شباط 2013) إن شركة نفط البحرين الحكومية (بابكو) بدأت مفاوضات على عقود بيع زيت الوقود لعام 2013-2014 بطلب علاوة سعرية ثلاثة دولارات على أسعار الشرق الأوسط في حين أبدى مشترون محتملون اهتمامهم بالشراء بخصم.

وقالت المصادر إن الشركة عرضت شحنات بأحجام 40 ألف طن و60 ألف طن و80 ألف طن للتحميل في الفترة من أبريل/ نيسان 2013 حتى مارس/ آذار 2014.

وعادة ما تصدر الشركة شحنة واحدة من زيت الوقود شهرياً. ومن المنتظر استكمال المفاوضات خلال أسبوع البترول العالمي في لندن الذي يبدأ يوم 18 فبراير/ شباط الجاري وهو أحد أكبر التجمعات في قطاع النفط والغاز.

ولم تعرف تفاصيل العقود محددة المدة التي أبرمتها بابكو في 2012-2013 لزيت الوقود ولكنها أبرمت على الأرجح بخصم في خانة الآحاد حسبما قاله مصدر في آسيا.

وقال مصدر في الشرق الأوسط إن صادرات بابكو من زيت الوقود قد تخفض في السنوات المقبلة إذ إن الشركة قد تحتاج لإنتاج المزيد من الأسفلت أو البيتومين للطرق التي من المقرر إنشاؤها قبيل مباريات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر عام 2022.

يذكر أن شركة نفط البحرين (بابكو) مملوكة بالكامل لحكومة البحرين وهي تعمل في مجال صناعة النفط. وذلك يشتمل على الاستكشاف والبحث عن النفط والحفر والإنتاج والتكرير وتوزيع المنتجات النفطية والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى بيع وتصدير النفط الخام والمشتقات البترولية.

تملك الشركة مصفاة لتكرير النفط طاقتها نحو 270 ألف برميل في اليوم، بالإضافة إلى مرافق لتخزين أكثر من 14 مليون برميل، ومركز لتوزيع المنتجات المحلية، ورصيف بحري لتصدير منتجاتها النفطية.

وأهم الأسواق التي تستورد نفط بابكو ومنتجاتها البترولية هي أسواق الشرق الأوسط والهند والشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا وإفريقيا، علماً بأن 95 في المئة من المنتجات النفطية المكررة تصدر إلى الخارج.

العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً