العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ

انتعاش مبيعات القصابين في بريطانيا بعد فضيحة لحوم الخيل

توجه المستهلكين إلى المطاعم ذات السمعة خوفاً من غش اللحوم - reutera
توجه المستهلكين إلى المطاعم ذات السمعة خوفاً من غش اللحوم - reutera

في واحد من أقدم متاجر القصابين في بريطانيا هرع طاقم العمل لتلبية الطلب المتزايد على الفطائر الغالية والنقانق التي أقبل عليها زبائن قادرون يخشون الوقوع ضحية فضيحة طالت لحوم خيل بيعت على أنها لحوم أبقار وضعت عليها بطاقات تعريف مضللة.

تأسس متجر ليدجيتس عام 1850 في حي نوتينج هيل في لندن ويفخر بعرض لحوم أبقار تغذت على الحشائش كما يعرض دجاجاً عضوياً ويضع إلى جوار بضائعه كؤوساً من الفضة فازت بها منتجاته.

وأصاب اكتشاف وجود لحوم الخيل في منتجات غذائية وضع عليها بطاقات تعريف مضللة تقول إنها لحوم أبقار البريطانيين بصدمة خاصة أن بريطانيا بلد به الكثير من محبي الخيول كما كشف عن فجوة بين الأغنياء الذين يمكنهم شراء أجود أنوع اللحوم ومن يضطرون لملاحقة الخصومات في المتاجر.

وتسبب المناخ الحالي من التقشف الاقتصادي في تضييق موازنات الأسر البريطانية وأجبر الكثيرين على اختيار منتجات غذائية رخيصة تحتوي على مكونات لا يعرفون مصدرها في أغلب الأحيان.

في متجر ليدجيتس تباع قطعة كاملة من لحم الأبقار بأكثر من مئة جنيه استرليني (160 دولاراً) ويصل سعر ستة نقانق إلى ستة جنيهات استرلينية (تسعة دولارات).

وقال داني ليدجيتس (33 عاماً) الذي ينتمي إلى الجيل الخامس في عائلته التي تملك المتجر «من اليوم الأول ارتفعت على الفور مبيعات وجبات مثل لحوم أبقار مفرومة وفطائر ونقانق إلى ما بين عشرة و20 في المئة».

ومع تصاعد الفضيحة الأسبوع الماضي قللت الحكومة البريطانية من المخاطر الصحية وقالت إنها تفعل كل شيء لضمان سلامة مبيعات الأغذية في البلاد. ولحوم الخيل بشكل عام غير مضرة بالصحة لكن ثقة الناس تضررت بالفعل.

وقال رئيس شركة سبانجيرو الفرنسية للأطعمة أمس إن الحكومة الفرنسية سارعت باتهام شركته بأنها كانت على علم ببيع لحوم خيل ببطاقات تعريف مضللة على أنها لحوم أبقار وإنه سيثبت براءة الشركة.

العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً