العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ

أهالي بورسعيد يعلنون العصيان المدني

مرسي ملتقياً زعيم حزب النور أيمن نور - REUTERS
مرسي ملتقياً زعيم حزب النور أيمن نور - REUTERS

توقفت حركة العمل أمس الأحد (17 فبراير/ شباط 2013) في مدينة بورسعيد، على قناة السويس، التي أعلن شبابها العصيان المدني اعتراضاً على تجاهل الحكومة المصرية لمطالبهم ليتجاوب معهم الآلاف من أهالي هذه المدينة الغاضبة من تجاهل السلطات لها.

وقال شهود عيان إن المتظاهرين ومعظمهم من شباب الالتراس البورسعيدي أخلوا المباني الحكومية من الموظفين وأوقفوا حركة العمل داخل مبنى المحافظة الرئيسي ومبنى الهيئة العامة لموانئ بورسعيد ومنطقة الاستثمار في المدينة حيث أخرجوا العمال من عشرات المصانع.


قادة «الإخوان» يجتمعون مع البرادعي وموسى

بورسعيد المصرية تعلن العصيان المدني

القاهر- أ ف ب، رويترز

أخلى آلاف من المتظاهرين الغاضبين في مدينة بورسعيد، على قناة السويس، المباني الحكومية من الموظفين وأوقفوا العمل في عشرات المصانع معلنين حالة العصيان المدني اعتراضاً على تجاهل الحكومة المصرية لمطالبهم، حسبما قال شهود عيان لوكالة «فرانس برس».

ودعا شباب المدينة من مجموعات مشجعي النادي المصري البورسعيدي إلى عصيان مدني عام في المدينة الأحد، مطالبين في بيان غاضب بـ «القصاص لشهداء المدينة ممن أعطى أوامر القتل من النظام ووزارة الداخلية».

كما دعوا إلى «معاملة شهداء بورسعيد كشهداء الثورة مادياً ومعنوياً بالإضافة إلى عدم تسيس قضية مذبحة بورسعيد ومراجعة أحكام الإعدام من جهة قضائية محايدة».

وخرجت مسيرات ضخمة ضمت بضع آلاف من الأهالي الغاضبين في شوارع المدينة الرئيسية، تجاوب معها الأهالي وانضموا لها، حسبما قال شهود عيان لـ «فرانس برس».

وسقط نحو 40 قتيلاً نهاية يناير/كانون الثاني الماضي في اشتباكات عنيفة بين الشرطة وأهالي المدينة بعد صدور أحكام بالإعدام على المتهمين في «مذبحة استاد بور سعيد».

وكانت محكمة جنايات القاهرة حكمت في 26 يناير بالإعدام على 21 متهماً غالبيتهم ينتمون للمدينة الساحلية بتهمة قتل 72 من التراس النادي الأهلي إثر مباراة ضد المصري البورسعيدي في فبراير 2012.

من جانب آخر، قال ساسة إن ساسة مصريين ليبراليين وإسلاميين متناحرين التقوا الليلة الماضية في محاولة لتخفيف حدة التوترات التي أثارت احتجاجات قتل فيها نحو 60 مصرياً منذ أواخر يناير/ كانون الثاني.

وقال ساسة إن محمد البرادعي وهو ناشط ليبرالي بارز وأحد زعماء جبهة الإنقاذ الوطني التقى مع رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين سعد الكتاتني. وشارك أيضاً في المحادثات السيد البدوي وهو أحد زعماء جبهة الإنقاذ ورئيس حزب الوفد أيضاً.

وقال عضو حزب النور نادر بكار على «تويتر»: «إن جلوس الكتاتني مع جبهة الإنقاذ وعلى رأسها البرادعي خطوة إيجابية نرى أنها ثمرة لمبادرة حزب النور».

وكان حزب النور وهو ثاني أكبر حزب في مصر بعد حزب الحرية والعدالة قد اقترح بدء محادثات بين الرئيس محمد مرسي وهو أصلاً من جماعة الإخوان المسلمين وجبهة الإنقاذ الوطني لبحث الأمور السياسية المتنازع عليها مقترحاً تشكيل حكومة إنقاذ وطني جديدة والاتفاق على موعد وقواعد الانتخابات البرلمانية المتوقع إجراؤها خلال بضعة أشهر.

وكان مسئولو جبهة الإنقاذ الوطني قد قاطعوا كل المحادثات السابقة التي عقدها مرسي مع بعض شخصيات المعارضة خلال الأشهر الماضية قائلين إنها تفتقر إلى ضمانات وآليات ومواعيد نهائية. وقال المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة مراد محمد علي إن اجتماع السبت لم يتناول مبادرة حزب النور وعقد بناءً على طلب البدوي. وقال علي لـ «رويترز» إن الاجتماع بحث الأوضاع السياسية في البلاد ولكنه لم يتناول مبادرة حزب النور.

وأكد أيضاً المتحدث باسم جبهة الإنقاذ، خالد داود لـ «رويترز» أن اجتماعاً خاصاً عقد بين الكتاتني والبرادعي في منزل البرادعي ولكنه قال إنه لم تتوافر تفاصيل أخرى لوسائل الإعلام. والتقى عمرو موسى وهو أيضاً من زعماء جبهة الإنقاذ والأمين العام السابق للجامعة العربية مع الكتاتني مرتين الأسبوع الماضي وذلك حسبما ذكر المتحدث باسمه أحمد كامل الذي قال أيضاً إن موسى لم يشارك في اجتماع السبت.

العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 2:20 م

      تصحيح

      ايمن نور زعيم حزب غد الثورة ولبس زعيما لحزب النور السلفي

    • زائر 6 | 12:40 م

      يمكن صفويين و مجوس و خونه و عيال متعه!

      و الا أشلون يطلعون على ولي أمرهم ويعلنون العصيان

    • زائر 3 | 1:46 ص

      خسارة

      هاي مصر هاي الثورة وع الحمد لله ان الله سلمنا والله لا يغيير علينا ..اي اي كيفي

    • زائر 2 | 1:32 ص

      عاش شباب بور سعيد

      نعم لا يصلح التعامل مع حكومة الاخوان المسلمين ( حكم المرشد) غير كده دوله عاوزين يدمرو مصر الحظارة ويرجعها لعص التخلف و العصر الحجري
      يسقط يسقط حكم المرشد

    • زائر 4 زائر 2 | 2:51 ص

      متاكد

      حكم المرشد عند الاخوان المسلمين نفس حكم ولاية الفقيد

    • زائر 5 زائر 2 | 3:57 ص

      الى زائر 4

      كلامك صحيح مئة فى المئة هم وجهان لعملة واحدة .

    • زائر 7 زائر 2 | 12:41 م

      زائر 4 أي فقيد ؟؟

      ويش شارب الأخو ؟

    • زائر 1 | 12:02 ص

      عاشت مصر

      ايوه هما دوول الرجاله

اقرأ ايضاً