العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ

فخرو: 3.45 مليارات دينار الإنفاق الحكومي في موازنة العام 2013

المنامة - غرفة تجارة وصناعة البحرين 

19 فبراير 2013

ذكر رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، عصام فخرو، أن التوقعات تشير إلى محافظة الاقتصاد البحريني على تحقيق نسبة نمو تتراوح ما بين 4و4.5 في المئة خلال السنوات المقبلة؛ إذ هناك الكثير من المؤشرات الايجابية التي تدل على ذلك مثل زيادة الإنفاق الحكومي في الموازنة الجديدة؛ إذ سيكون الإنفاق العام بمبلغ 3.45 مليارات دينار (9.2 مليارات دولار) في 2013، و 3.54 مليارات دينار العام 2014،

جاء ذلك أثناء الاجتماع الذي عقد في بيت التجّار صباح أمس الثلثاء (19 فبراير/شباط 2013)، بين «الغرفة» ممثلة برئيسها عصام فخرو، ووفد يمثل بعثة صندوق النقد الدولي وذلك في إطار زيارته التشاورية الدورية مع الجهات المحلية المعنية بالشأن الاقتصادي للتعرف على سلامة الوضعين المالي والاقتصادي.

وقد تناول الاجتماع عدّة موضوعات من بينها وضع القطاع غير النفطي وتوجهات الخصخصة والشراكة بين القطاعين العام والخاص، والآفاق المستقبلية للاقتصاد البحريني.

وأكدت «الغرفة»، أن البيئة الاستثمارية في المملكة تمتلك مقومات جاذبة ومثالية لممارسة العمل الاقتصادي لما تتمتع به من ميزات تنافسية وتسهيلات تجعلها واحدة من أكثر الاقتصادات الجاذبة للاستثمارات والمشاريع في المنطقة.

وأشار إلى أن من ضمن المؤشرات إلى تنامي البيئة الاستثمارية، استقرار الأوضاع السياسية بفضل مبادرات الحوار وتهدئة الأوضاع، ارتفاع وتيرة الاستثمارات الأجنبية في البحرين، والدعم الخليجي الذي يبلغ 10 مليارات دولار سيسرّع عجلة مشاريع البناء والإسكان ويساعد على زيادة معدلات النمو، واتجاه الاقتصاد الأوروبي والأميركي نحو التعافي من المشكلات الاقتصادية الممتدة لأكثر من 4 أعوام، واستقرار أسعار النفط المتوقع في 2013 بين 110 و130 دولار للبرميل سيعزز من عائدات الدولة، وذكر أن الاقتصاد البحريني يتميز بأعلى مستوى للتنوع في المنطقة نظراً إلى سياسة تنويع مصادر الدخل بالإضافة إلى محدودية مخزونها من النفط والغاز الطبيعي، وتبين المؤشرات الاقتصادية للعام 2012 انخفاض اعتماد البحرين على دخلها من النفط إلى 21,5 في المئة، وزيادة مساهمة القطاعات الأخرى مثل السياحة ليصل إلى نحو 28 في المئة، وقطاع المواصلات والاتصالات بنحو 6.6 في المئة، والصناعة بنحو 19 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، والقطاع المالي بنحو 24.7 في المئة.

وأشار فخرو إلى «هناك شراكة فعلية قائمة بين القطاعين العام والخاص ? ????? ?? ???م ا????ر?? ?ا??????? ???? ?? أ???ً ا????ر?? ا?????? ??? ?ا???اح القوانين والأنظمة وا??????ت الاقتصادية? ?ا??? ???? ????? ا??????ت، كما أن هناك توجهات جادة لإسناد معظم المشاريع؛ وخاصة البنى التحتية للقطاع الخاص البحريني، ففي ???ع ا????رف ?ك ??ع ?? ا???ا?? ا?????? ??ن القطاعين الطرفين؛ إذ ?ه??ك ????? ???ل ??? ا????ف ا?????ي وا??????ت ا???????،? ?و???ور ????? ???ه?? ???? و?? ا???????ت ا??? ????? ??? ?ا???? ا??????، كما توجد ا?????رات ?????? أدّت إ?? إ???ء? ???د ?? ا????رف ا????ر?? وا??????? ??ا?? ا???ر??».

العدد 3819 - الثلثاء 19 فبراير 2013م الموافق 08 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً