العدد 3821 - الخميس 21 فبراير 2013م الموافق 10 ربيع الثاني 1434هـ

«تطوير التعليم» تستعرض نتائج اختبار التوجهات الدولية في «الرياضيات والعلوم»

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس لجنة تطوير التعليم والتدريب، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، في مكتبه بقصر القضيبية أمس الخميس (21 فبراير/ شباط 2013) الاجتماع الثامن والأربعين للجنة تطوير التعليم والتدريب.

واستعرضت اللجنة نتائج اختبار التوجهات الدولية في مجال تدريس مادتي الرياضيات والعلوم للعام 2011، الذي أحرزت فيه مملكة البحرين تقدماً ملحوظاً مقارنة بالنتائج التي تحققت العام 2007، وأظهرت تحسناً في أداء الطلبة بهاتين المادتين وتبوأت مملكة البحرين بذلك مكانة متقدمة بين دول المنطقة في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، أكدت اللجنة أهمية الارتقاء بمستوى تدريس مادتي الرياضيات والعلوم للوصول إلى المقاييس والمستويات العالمية.

كما تابعت اللجنة سير العمل في تطوير استراتيجية الثقافة العددية لمدارس مملكة البحرين التي تؤكد رفع أداء جميع الطلبة بالمرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات من خلال زيادة الوقت المخصص لتدريس هذه المادة وتحسين نوعية تدريسها باستخدام الوسائل التربوية المتنوعة وتخطيط المناهج في المدارس والاستمرار في تقديم الدعم والتنمية المهنية.

وبحثت اللجنة أهمية التثقيف والتوعية لأولياء الأمور وزيادة وعي المجتمع بأهمية تطوير التعليم وخاصة فيما يتعلق بالخطط والبرامج المتبعة لتطوير تدريس مادتي الرياضيات والعلوم والعمل على تطوير برامج التوعية والإعلام التوعوي في وزارة التربية والتعليم في هذا المجال.

كما استعرضت اللجنة العمل في استراتيجية تطوير أداء مدارس البحرين ومستوى الإنجاز في تنفيذ خطط ومشاريع تطوير التعليم والتدريب حيث تناول العرض خطط التوسع في مشروع تحسين فرص التعليم ومن خلال زيادة الزمن المدرسي في المرحلة الإعدادية بعد نجاحه في المدارس الثانوية وإعداد البنية التحتية اللازمة لذلك.

وناقشت اللجنة استراتيجية تطوير التعليم المبكر (رياض الأطفال) وخطط تطويره وعملية إدماجه ضمن التعليم الإلزامي في مملكة البحرين والاهتمام بتطوير كوادر المعلمين لهذه المرحلة المهمة. كما ناقشت اللجنة أهمية موضوع التوجيه المهني لخريجي التعليم الإلزامي وأهمية دراسة مدى ملاءمة مخرجات التعليم والتدريب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل في البحرين.

وفي ختام الاجتماع، شكر نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة تطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وزارة التربية والتعليم على جهودها، موجهاً سموه إلى ضرورة الاستمرار بهذا النهج والعمل على إنجاح مبادرات تطوير التعليم والتدريب في البحرين.

العدد 3821 - الخميس 21 فبراير 2013م الموافق 10 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً