العدد 3823 - السبت 23 فبراير 2013م الموافق 12 ربيع الثاني 1434هـ

الخطة التقشفية الأميركية مطلع مارس ليست «حتمية»

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الجمعة (22 فبراير/شباط 2013) أن الخطة التقشفية المزمع البدء بتطبيقها في الولايات المتحدة ليست «حتمية» وما يزال بإمكان الكونغرس اتخاذ «القرارات الصائبة» قبل سريان الاقتطاعات في الموازنة اعتباراً من مطلع مارس/آذار.

وقال أوباما رداً على سؤال في هذا الشأن من الصحافيين إثر لقاء ثنائي في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي: «لا أعتقد أن أي شيء محتم، لدينا دائماً إمكانية اتخاذ القرارات الجيدة». وأضاف ممازحاً «طالما هناك حياة، هناك أمل».

كما سعى الرئيس الأميركي إلى طمأنة الأسواق المالية، مشيراً إلى أنه في حال دخلت هذه الاقتطاعات الكبيرة في الموازنة الفيدرالية حيز التنفيذ، «فإن هذا لن يهدد النظام المالي العالمي، هذا الأمر ليس كما لو أن الولايات المتحدة تخلفت» عن سداد ديونها السيادية.

في المقابل، أوضح أوباما أن هذه الخطة التقشفية قد تترجم إلى تراجع في نمو الاقتصاد الأميركي؛ ما سيؤدي إلى «نمو اضعف في بلدان أخرى».

وفي ظل تعذر الاتفاق في الكونغرس، من المقرر أن يبدأ سريان خطة تقشفية تلقائياً اعتباراً من الأول من مارس؛ ما سيجعل مئات آلاف الوظائف في القطاع العام مهددة في الولايات المتحدة. وهذه الخطة تأتي نتيجة فشل الجمهوريين والديمقراطيين في الاتفاق على طريقة معالجة العجز في الموازنة.

العدد 3823 - السبت 23 فبراير 2013م الموافق 12 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً