العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ

الاستفتاء بشأن السيادة على جزر فوكلاند يدخل يومه الثاني

دخلت عملية الاقتراع في جزر فوكلاند يومها الثاني في استفتاء بشأن ما إذا كانت تظل إقليماً تابعاً لبريطانيا في أعالي البحار. ويأمل سكان الأرخبيل أن يعطي الاستفتاء -الذي من المتوقع أن تظهر نتائجه تصويتاً كاسحاً بـ «نعم»- أن يمنحهم تفويضاً واضحاً لرفض مطالب الأرجنتين التي تطالب بالسيادة على تلك الجزر.

وتقول الأرجنتين التي تبعد 460 كيلومتراً عن جزر فوكلاند الواقعة في جنوب المحيط الأطلسي وتطلق عليها اسم جزر «لاس مالفيناس» إنها لن تعترف بنتيجة الاستفتاء. ودخلت بريطانيا والأرجنتين في حرب دامية بسبب الجزر في العام 1982 وظلت سبباً للخلاف بين البلدين منذ ذلك الحين مع تصاعد التوتر بينهما أخيراً.

وكانت الرئيسة الأرجنتينية كريستينا فيرنانديز أثارت القضية العام الماضي أمام الأمم المتحدة بمناسبة مرور الذكرى السنوية الثلاثين على الحرب. وبعثت بخطاب إلى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هذا العام تتهم فيه بريطانيا بأنها لم تتخلَ عن « النزعة الاستعمارية».

ويبلغ عدد سكان الجزيرة الذين تعود أصول جانب كبير منهم للمستعمرين البريطانيين خلال احتلال القوات البريطانية الجزر في العام 1833 نحو 2500 شخص. ويحق لنحو 1500 شخص الإدلاء بصوته في الاستفتاء.

العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً