العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

اربطوا الأحزمة... موسم مشتعل يستعد للانطلاق

سائقو الفورمولا 1 يتوقعون تنافسا مفتوحا 2013

إذا كنت تعتقد أن العام 2012 شهد قمة الإثارة في بطولة العالم للفورمولا 1، فعليك الآن ربط حزام الأمان لتعيش الإثارة الحقيقية في أقصى درجاتها للموسم الجديد 2013، والتي تتمثل في دخول 4 أو 5 فرق على خط التسارع، و8 سائقين أو أكثر وجها لوجه وفي حظوظ متقاربة لحبس الأنفاس حتى الرمق الأخير.

وسينطلق على حلبة ملبورن في استراليا في 17 مارس/آذار الجاري.

فريقا ريد بول وفيراري على ما يبدو يأخذان الأمور بجدية كبيرة، وهو ما ظهر خلال التجارب الاختيارية قبل بداية الموسم في اسبانيا، ومع ظهور القوة الحقيقية لمرسيدس في التجارب الرابعة والأخيرة على حلبة برشلونة، فإن الجميع بدأ يتحدث عن دخول قوة لا يستهان بها على خط الصراع، وربما تكون ماكلارين قد تباطأت قليلا، وقد سمح ذلك بالكشف عن أنياب رينو المخبأة تحت أحزان الحادث الأليم للسائق الأول.

وبعد أن شهد سباق 2012 جدلا شديدا بين سائقي بطولة الفورمولا 1، سائقا ريد بول وفيراري مارك ويبر وفيليبي ماسا يعتقدان أيضا أن موسم 2013 سيشهد عددا كبيرا من الفرق في المنافسة.

ولم يتمكن أي فريق من إظهار أفضليته خلال سباقات التجارب في برشلونة، إذ إن في كل يوم من أيام التجارب هنالك متصدر جديد للاختبار، في حين أن الطقس الرطب في حلبة برشلونة ألقى أيضا بظلاله على أهمية الزمن التي تم تحقيقه في كل سباق أقيم على تلك الحلبة.

تنقلات كبيرة للسائقين

بعد عودته الى بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 من جديد مع فريق مرسيدس في العام 2010، قرّر بطل العالم السُباعي مايكل شوماخر هجر ساحات الفئة الأولى من جديد نهاية العام الماضي. وأتى قرار شوماخر بعد النتائج المُخيبة للماكينة الألمانية التي لم تستطع إلا تحقيق انتصار واحد فقط خلال مُجريات جائزة الصين الكبرى 2012. وبعد مُشاورات ومُفاوضات عدّة، استطاع الفريق الألماني خطف سائق ماكلارين لويس هاميلتون وضّمه الى صفوفه لعام 2013 في أكبر صفقة انتقالات شهدتها الفورمولا 1 في السنوات الأخيرة، كون هاميلتون كان جزءًا من ماكلارين لأكثر من 14 عامًا.

ورغب هاميلتون بالالتحاق بالصفوف الألمانيّة ليبدأ تحديا جديدا من مسيرته وليُعيد السهام الفضيّة إلى سكّة الانتصارات والبطولات مع مُدير الفريق روس برون، على غرار ما أقدم عليه الألماني شوماخر مع فريق فيراري بين الحقبة المُمتدة بين أعوام 2000 و2004.

رحيل هاميلتون من ماكلارين، فتح الباب لفريق ووكينع بالتعاقد مع السائق المكسيكي الشاب سيرجيو بيريز الملقب بـ "تشيكو" الذي أثار إعجاب الجميع مع فريق ساوبر، إذ كان المكسيكي من المرشحين للحصول على مقعد البرازيلي فيليبي ماسا في فيراري، إلا انّ القدر كان له رأي آخر ودفعه للانتقال إلى ماكلارين.

وبالتالي هذا الأمر، دفع فريق ساوبر إلى دخول موسم 2013 بتشكيلة جديدة من السائقين، عبر الألماني نيكو هلكنبرغ القادم من فريق فورس إنديا، والمكسيكي إيستيبان غوتيريز الذي سيُشارك في أول مواسمه هذا العام، كونه كان سائق اختبارات فريق ساوبر في العامين الماضيين. جميع هذه التنقلات أرخت بظلالها على الياباني كاموي كوباياتشي الذي لم يستطع أن يؤمّن مقعدا أساسيا له مع أحد الفرق ليخرج من الباب الكبير للبطولة على الرغم من صعوده على منصة التتويج في جائزة بلاده الكبرى العام الماضي.

وقرّر أيضًا فريق ويليامس التخلي عن خدمات البرازيلي برونو سينا الذي غادر مُعترك الفورمولا 1، والتعاقد مع الفنلندي السريع فالتيري بوتاس الذي يُتوقّع له تحقيق نتائج تنافسيّة في موسمه الأول بالبطولة، وخصوصا أنه فاز ببطولة الـ جي.بي3 في العام 2011. المقعد الثاني بطبيعة الحال، سيكون من نصيب الفنزويلي باستور مالدونادو الذي انضّم للفريق قبل عامين مُحققًا فوزًا واحدًا العام الماضي على حلبة برشلونة الإسبانية.

من ناحية الفرق الأخرى، انتقل الفرنسي تشارلز بيك من ماروسيا إلى كاترهام وسيجاوره السائق الهولندي غييدو فان دير غارد. وهذه التشكيلة كانت السبب وراء رحيل الفنلندي هايكي كوفالاينن والروسي فيتالي بيتروف عن أسوار الفورمولا 1 لعام 2013.

كما سيبدأ فريق ماروسيا بتشكيلة جديدة كليًا من السائقين، بعدما تعاقد مع البريطاني ماكس شيلتون الذي كان يُنافس في بطولة الـ جي.بي2 ومع البرازيلي لويز رازيا الذي حلّ مكان الألماني تيمو غلوك الذي خرج أيضًا بسبب المشاكل الماديّة التي تقف عائقًا في وجّه الفرق الصغيرة.

الفرق الكبيرة حافظت على تشكيلة سائقيها لعام آخر، إذ سيكون الإسباني فرناندو ألونسو والبرازيلي فيليبي ماسا على متن سيارة فيراري، والألماني سيباستيان فيتل والأسترالي مارك ويبر على متن سيارة رد بُل، وسيقود الفنلندي كيمي رايكونن والفرنسي رومان غروجان سيارة لوتس إي21.

تجدر الإشارة إلى أننا سنرى فقط 22 سيارة على خطّ الانطلاق في الجوائز الكبُرى لهذا العام بعد انسحاب فريق إتش.آر.تي العام الماضي، ما دفع سائقه الإسباني حينها بدرو دو لاروزا إلى الانضمام إلى فريق فيراري كسائق تجارب.

معركة الوسط

ومن المرجح أيضا أن تحتدم المعركة في وسط السباق، وتشهد الحلبات جوا مشحونا ليس في المقدمة فقط وإنما في الوسط أيضا بوجود سيارات وليامز وفورس انديا وساوبر وتورو روسو وربما تيم لوتس أيضا.

ومرة أخرى، تم تنقيح النظام وتغيير الكثير من القوانين الخاصة في تحفيز عنصر المقدرة على التجاوز، ولكن يبدو أن الاختبار الأصعب سيكون في الإطارات الإيطالية بيريللي التي تحل للسنة الثالثة على التوالي بدلا من بريجستون.

بيريللي تثير زوبعة

بدأت بيريللي بالفعل في زعزعة الأمور، فالإطارات الايطالية تتحلل وتتهالك أسرع بكثير من اليابانية، وذلك عن عمد بحسب المسئولين عن المصنع الإيطالي.

وتبين خلال التجارب، أنّ إطارات بيريللي يعيبها التآكل السريع ما سيضفي نوعاً من الايجابية بالنسبة للسائقين الذين يتميزون بقيادة سلسلة على حساب السائقين الأكثر عدوانية، وعلى رغم الانتقادات التي أطلقتها فرق الصدارة إلا أن السائقين واثقين من أن الإطارات لن تحدد بطل هذا الموسم، فكما جرت العادة في الفورمولا 1، السيارة الأفضل تفوز بالبطولة في نهاية الموسم.

وعمدت شركة بيريللي إلى تصنيع إطارات مختلفة عن إطارات الموسم الماضي. إذ ان الإطارات سريعة التآكل، لا تتمتّع بتأدية ثابتة. الأمر الّذي سيؤرّق الفرق من مهندسين وسائقين. بالإضافة إلى إمكانيّة وجود العديد من المفاجآت.

جميع العوامل من إطارات وطقس واعتماديّة السّيارات وشغف السّائقين ستلعب دوراً كبيراً في إعطاء موسم 2013 بداية حماسيّة. فعلى الرّغم من ثبات القوانين، إلا أن بطولة العالم للفورمولا 1 لموسم 2013، تلك الفئة الملكيّة، تعد بكثير من المفاجآت.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً