العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ

منتديات بلوغرز

هل ألوان ملابسك تحكي عنك؟

هذا الحوار أجري مع دكتور أميركي درس علم النفس عن الألوان:

اللون الأسود: لأنه يعبر عن الصداقة والسلطة... فإذا أراد الشخص فرض جديته على الناس فعليه أن يختار هذا اللون وأيضاً هذا يدل على التصميم والإصرار، لكن بما أنه لون قوي لهذه الدرجة فلا داعي للمبالغة في استعماله وإلا اعتبر الناس تسلطك نوعاً من النجومية.

هل هناك مواصفات أخرى لمن تعشق اللون الأسود؟ إذا كنتِ ذات انطباع كلاسيكي فقد تحوي خزائنكِ الكثير من

هذا اللون وأيضاً فأنتِ تعرفين كيف تنوعين في مشترياتكِ لتجدي كل الأنواع باللون نفسه إذ إنكِ من هواة الثقافة وترغبين في جعل الناس يلتفتون إلى مقدار ذكائكِ وقوة ملاحظتكِ.

ماذا عن اللون الأصفر؟

هذا اللون ليس محبوباً جداً... ولكن إذا كان الشخص يفضله على غيره من الألوان فذاك يعني أنه يحب المرح والابتسام؛ لأنه لون الإشعاع والتألق؛ ولأنه كذلك فإن الأصفر يعتبر مثالياً لارتدائه في العمل... من هم أصحاب اللون الأصفر؟ عشاق هذا اللون يميلون إلى المرح والقليل من الأعداء والكثير من الأصدقاء وهم يتميزون في دراستهم فيحصلون على أفضل الدرجات، ولديهم رغبة عارمة في القراءة والاطلاع للتثقيف الذاتي من دون الاعتماد على الآخرين.

ماذا عن اللون الأخضر؟

إذا كان الشخص يستمتع بالانسجام الذهني، فالأخضر حتماً هو لونه المناسب؛ لأنه لون الطبيعة فهو كذلك لون التوازن والنمو والسلام وهو يملك تأثيراً مهدئاً للأعصاب وفتيات اللون الأخضر يتميزن بثقة كبيرة بالنفس وهن كذلك تسهل معهن المعيشة والحياة ويتحاشين المواجهات النجومية بل إنهن يجدن الحلول السلمية للمشكلات التي تواجههن بدلاً من اللجوء إلى الصراخ، فمن هنا نجد أن صديقاتهن يلجأن إليهن.

ماذا عن اللون الأزرق؟

الأزرق ليس غريباً أن يكون لونَ المحيطات والسماء لما يتمتع به من إيحاء بالهدوء والانسجام وبالتالي يملك القدرة على إزالة الضغط النفسي والقلق من النفوس... أما الأزرق الداكن فيوحي بالسلطة والمسئولية فإذا كنتِ تلقين خطاباً في مؤتمر أو ندوة فاستعيني بالكحلي لكسب الاحترام... ما مواصفات صاحبة اللون الأزرق؟ صاحبة هذا اللون تميل أكثر إلى الأسلوب العقلي فهي مفكرة وتتميز في الوقت نفسه بأنها لطيفة وحنونة، كما أنها تميل إلى التواضع ولا تحكم على الآخرين ظلماً، وتلجأ إليها الصديقات؛ للبوح بالأسرار وعما يضيق بصدورهن.

نلاحظ أن الأحمر له خاصية كبرى عند النساء... فماذا عنه؟

الأحمر هو لون مفعم بالحيوية والطاقة كما أنه يكبح الكسل ويدفع الناس إلى النشاط والانطلاق، والأحمر يصلح كذلك لتعزيز الثقة بالنفس... ما مواصفات من ترتديه؟ إذا كان الأحمر لونكِ المفضل فأنتِ هجومية قوية ذات شخصية قيادية وأنتِ كذلك لا تكتمين ما لا يعجبكِ في داخلكِ بل تعبرين عن رأيكِ بكل حرية، لذلك تجدين الصديقات يعتمدن عليكِ للتحدث بأسمائهن في الأزمات والأوقات الصعبة... أما أنتِ فتزدادين تألقاً لدى تحمّل المسئولية.

اللون الأبيض ماذا عنه؟

إنه لون النقاء والصفاء وهو أصدق تعبير عن النظام والترتيب، كما أن الأبيض يوحي بالسلام الداخلي ولكن نظراً إلى صعوبة المحافظة على نظافة الأبيض عند ارتدائه، فإننا نرى أنه يجعل صاحبته تميل إلى التوجس من أي مصدر للغبار إلى درجة المبالغة في تعاملها... ما مواصفات صاحبة اللون الأبيض؟ هي من المثاليات اللاتي يهتممن بالتفاصيل الدقيقة والتسلسل المنطقي للأمور، وإذا ما حصل خطأ ما نجد عشاق الأبيض يميلون إلى حل المسألة بتفكر وروي.

هناك ألوان أخرى عبارة عن تداخل أكثر من لون مع بعضها بعضاً... فماذا عنها؟

أكثر هذه الألوان هي خليط الأحمر والأزرق ويطلق عليه «لون النبل»؛ لأنه يوحي بالفخامة والإثارة وحس المسئولية وأصحابه مبدعون، لكن يعيبهم حل مشكلاتهم استناداً إلى عواطفهم بدلاً من عقولهم؛ لذلك يجد الناس صعوبة في تفهمهم، وأصحاب هذا اللون يتميزون بسرعة التأثر وذرف الدموع أمام المشاهد المؤثرة... أيضاً يوجد اللون الوردي الذي تهواه فتيات كثيرات وهو لون الطفولة والأنوثة معاً، لكن من ترتدي هذا اللون تظهر عليها صفات الطفولية حتى لو تقدمت بالعمر، فحس الطفولة يبقى في أعماقها، وتتميز صاحبة اللون الوردي بأنها رومانسية تعشق الزهور ورسائل الحب والدلال وتملك قلباً رقيقاً يجذب الأصدقاء.


مفردات خليجية شعبية

العضوة (شمعة حزن) في منتديات نجوم البحرين في زاوية الموضوعات العامة شاركت بهذه المساهمة:

1- السفرة: دائرية الشكل مصنوعة من الخوص يجلس حولها الأفراد لتناول الطعام.

2- المخمَة: مكنسة يدوية لتنظيف الأرض وهي مصنوعة من جريد وخوص النخل.

3- المهفَة: تصنع من خوص وجريد النخل لاستخدامها كمروحة يدوية.

4- الزبيل: وعاء دائري الشكل توضع به الأغراض.

5- الحصير: يصنع من الخوص ليستخدم كالسجادة للجلوس عليه.

6- الملاَلة: لها أحبال لتعلق بالسقف وذلك لحفظ الأكل.

7- الحِب: يصنع من الفخَار مخروطي الشكل يستخدم لتبريد الماء.

8- البرمة: تصنع من الفخار وهي أصغر من الحب تستخدم لتبريد الماء أيضا.

9- الجربة: (القربة) تستخدم لنقل وحفظ الماء.

10- المحَالة: عجلة يلتف حولها الحبل لرفع الاثقال مثل الدلو من الجليب (البئر)

العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً