العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ

أوباما يدعو طهران إلى خفض «توترات برنامجها النووي»

دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما أمس (الإثنين) إيران إلى اتخاذ إجراءات «فورية وملموسة» لخفض التوترات الناجمة عن برنامجها النووي المثير للجدل، وذلك قبل يومين من بدئه زيارة رسمية إلى إسرائيل.

وقال أوباما في رسالة عبر الفيديو للإيرانيين بمناسبة عيد النوروز (السنة الجديدة) «حان الوقت لكي تتخذ الحكومة الإيرانية إجراءات فورية وملموسة لخفض التوترات والعمل على حل دائم للمسألة النووية».

وأعلن أوباما في هذ الشريط الذي حمل ترجمة بالفارسية «منذ أن توليت مهامي (في بداية 2009) قدمت اقتراحاً للحكومة الإيرانية: إذا وفت بالتزاماتها الدولية، عندها يمكن إقامة علاقات جديدة بين بلدينا، وقد تستعيد إيران المكانة المخصصة لها في مجتمع الأمم».

وأضاف الرئيس الأميركي «لم يكن لديّ أي وهم بشأن صعوبة تجاوز عقود من الريبة»، بينما قطعت واشنطن وطهران علاقاتهما الدبلوماسية بعد الثورة الإسلامية في 1979.

وقال إن «بذل جهود مهمة وقوية سيكون ضرورياً لحل الخلافات العديدة بين إيران والولايات المتحدة. وهذا يشمل قلق العالم أجمع، القلق الخطير والأكثر حدة، بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي يهدد السلام والأمن في المنطقة وأبعد منها».

وذكر الرئيس الأميركي قائلاً «كما سبق وقلت منذ البداية، فإن الولايات المتحدة تفضل حل هذه المسألة بطريقة سلمية ودبلوماسية».

العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً